فاتن فؤاد اشراقة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 02/08/2014عدد المساهمات : 2680 موضوع: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ الجمعة 15 أغسطس 2014, 10:38 pm مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ لقد أكد القرآن على وجود اختلافات واضحة بين بحار الدنيا، ووجود حواجز مائية بينها وعدم طغيان هذه البحار على بعضها على الرغم من اختلاطها، وهذا ما تحدث عنه القرآن، لنقرأ......... كلنا يعلم وحتى المنكرون لكلام الله تعالى أن الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام لم يركب البحر ولا مرة واحدة في حياته، فهل يُعقل أن يصف لنا بدقة وجود برزخ وحاجز يفصل بين البحار المختلفة، لو لم يكن رسولاً من عند الله تعالى؟ لقد تحدث القرآن عن الحاجز بين البحرين، يقول تعالى: (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ ) [الرحمن: 19-20]. إنه حديث عن بحرين مالحين والدليل على ذلك أن الآية التالية التي تصف هذين البحرين هي: (يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ) [الرحمن: 22]، وكما نعلم المرجان لا يعيش إلا في البحار المالحة. وقد ثبت علمياً أن بحار العالم تختلف من حيث تركيب مياهها، فلكل بحر خصائص فيزيائية تختلف عن البحر الذي بجانبه من حيث درجة الحرارة والملوحة والكثافة وغير ذلك، حتى نوعية الكائنات الحية في هذا البحر تختلف عن تلك التي تعيش في البحر الآخر.مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ هاتان الآيتان الكريمتان وردتا في آخر الربع الأول من سورة الرحمن, وهي سورة مدنية, وآياتها ثمان وسبعون, وقد سميت بهذا الإسم الكريم لاستهلالها به, وهو من أسماء الله الحسني, وتضمنت عددا من لمسات رحمة الله الرحمن, وعظيم آلائه ونعمه علي عباده, ومنها تعليم القرآن لخاتم أنبيائه ورسله( صلي الله عليه وسلم ـ وللصالحين من الإنس والجن في زمانه ومن بعده, وخلق الانسان, وتعليمه البيان الدلالات اللفظية لبعض كلمات الآيتين الكريمتين: يتوزع الماء افقيا على سطح البحار والمحيطات بتوزع المناطق المناخية كما يتوزع رأسيا بحسب كل من درجات الحرارةونسبة تركيز الاملاح وتبقى هذه الكتل المائية منفصلة عن بعضها على الرغم من عنف التيارات البحرية والأمواج(1) مرج ): الميم والراء والجيم أصل يدل علي المجيء والذهاب, والقلق والاضطراب, ولذلك قيل مرج) الخاتم في الإصبع إذا اتسع, و (مرجت) أمانات القوم وعهودهم أي اضطربت واختلطت, و(مرج) الأمر اذا اختلط ومنه(الهرج والمرج), وأمر(مريج) أي مختلط. و(المرج) في اللغة هو مرعي الدواب, أي: الأرض التي يكثر فيها النبات(فتمرج) الدواب فيه وتختلط, ولذلك قيل مرج) الدابة و(أمرجها) فـ(مرجت) أي: أرسلها ترعي وتختلط بغيرها من الحيوانات في المرعي لأن أصل(المرج) هو الخلط, و(المروج) هو الاختلاط, وقوله( تعالي): مرج البحرين أي أفاض أحدهما بالآخر, وجعلهما يختلطان دون امتزاج كامل, أي دون أن يلتبس أحدهما بالآخر التباسا كاملا, كما تختلط الدواب في المرعي, ويبقي لكل منها وجوده, و(مارج) من نار أي: لهب من نيران مختلطة لا دخان لها. (2) برزخ ): هو حاجز أوجد بين شيئين ماديين, أو معنويين من مثل الفاصل بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلي البعث, فمن مات فقد دخل البرزخ, وفي تفسير قوله( تعالي): بينهما برزخ لا يبغيان قال عدد من المفسرين هو حاجز من الأرض, وقال البعض الآخر هو حاجز أو حائل أو مانع أوجدته القدرة الإلهية المبدعة, لا يراه أحد من الناس.(3) لبغي): هو التعدي ومجاوزة الحد بإفراط واستطالة.من أقوال المفسرين: في تفسير قوله( تعالي): مرج البحرين يلتقيان* بينهما برزخ لا يبغيان*( الرحمن:20,19) ذكر ابن كثير يرحمه الله ـ ما نصه.. وقوله تعالي مرج البحرين) قال ابن عباس: أي أرسلهما, وقوله( يلتقيان) قال ابن زيد: أي منعهما أن يلتقيا بما جعل بينهما من البرزخ الحاجز الفاصل بينهما, والمراد بقوله( البحرين ): الملح والحلو....( بينهما برزخ لا يبغيان) أي وجعل بينهما برزخا وهو الحاجز من الأرض لئلا يبغي هذا علي هذا وهذا علي هذا, فيفسد كل واحد منهما الآخر.... وجاء في تفسير الجلالين( رحم الله كاتبيه رحمة واسعة) ما نصه مرج) أرسل( البحرين) العذب والملح( يلتقيان) في رأي العين,( بينهما برزخ) حاجز من قدرته تعالي( لا يبغيان) لا يبغي واحد منهما علي الآخر فيختلط به.وجاء في تفسير الظلال( رحم الله كاتبه برحمته الواسعة) ما نصه:.. والبحران المشار إليهما هما البحر المالح والبحر العذب, ويشمل الأول البحار والمحيطات, ويشمل الثاني الأنهار, ومرج البحرين أرسلهما وتركهما يلتقيان, ولكنهما لا يبغيان, ولا يتجاوز كل منهما حده المقدر, ووظيفته المقسومة, وبينهما برزخ من طبيعتهما من صنع الله.... وجاء في صفوة البيان لمعاني القرآن( رحم الله كاتبه برحمته الواسعة) ما نصه:...( مرج البحرين يلتقيان ...) أرسل الله المياه العذبة والملحة في مجاريها أنهارا وبحارا علي سطح الأرض, متجاورة متصلة الأطراف, ومع ذلك لم تختلط, لاقتضاء حكمته تعالي إقامة حواجز بينها من أجرام الأرض تمنعها من الاختلاط, ولولاها لبغي أحد النوعين علي الآخر, فبقي العذب علي عذوبته, والملح علي ملوحته, لينتفع بكل منهما فيما خلق لأجله..., و(مرج) أرسل...( يلتقيان) يتجاوران أو تلتقي أطرافهما.( برزخ) حاجز من أجرام الأرض, وذلك بقدرته تعالي.( لا يبغيان) لا يطغي أحدهما علي الآخر بالممازجة. أو لا يتجاوزان حديهمابإغراق ما بينهما. وذكر أصحاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم( جزاهم الله خيرا) ما نصه: أرسل الله البحرين العذب والملح يتجاوران وتتماس سطوحهما, بينهما حاجز من قدرة الله, لا يطغي أحدهماعلي الآخر فيمتزجان. جاء في صفوة التفاسيرالحقيقة العلمية: لم يعرف أن البحار المالحة مختلفة في التركيب وليست بحرا متجانسا واحدا إلا عام 1873 عندما طافت رحلة تشالنجر في البحار ثلاثة أعوام. وفي عام 1942 فقط ظهرت لأول مرة نتيجة أبحاث طويلة جاءت نتيجة لإقامة مئات المحطات البحرية في البحار فوجدوا أن المحيط الأطلنطي مثلا لا يتكون من بحر واحد بل من بحار مختلفة وهو محيط واحد فتختلف كتله المائية في درجات الحرارة والكثافة والملوحة والأحياء المائية وقابلية ذوبان الأكسجين. هذا في المحيط الواحد، فضلا عن بحرين مختلفين كالبحر الأبيض والبحر الأحمر، والبحر الأبيض والمحيط الأطلنطي، والبحر الأحمر وخليج عدن يلتقيان أيضا في مضايق معينة. ففي 1942 عرف لأول مرة أن هناك بحارا تلتقي فيها المياه لكن بعضها يختلف عن بعض في الخصائص والصفات, ومياه البحار ليست ساكنة وإنما في حركة دائبة تجعل كتل المياه تتداخل فيما بينها لكنها تظل محافظة على صفات كل منها في درجة الملوحة ودرجة الحرارة والكثافة, والمد والجزر والتيارات المائية والأمواج والأعاصير كلها عوامل تجعل مياه البحار في حركة دائمة ومع ذلك لا تمتزج الكتل البحرية المتباينة الخصائص وكأن هناك حاجزا يفصل بين كل بحرين متجاورين في محيط أو في مضيق.وجه الإعجاز: تتحدث الآيات الكريمات عن بحرين مالحين متجاورين متداخلين ويحتفظ كل منهما بخصائصه، وكأن بينهما حاجزا يمنعهما من الاختلاط. وذكر اللؤلؤ والمرجان في الآيات دليل على أنهما بحرين مالحين، لأنهما لا يستخرجان إلا من البحار المالحة, مما يعني تعلق الحديث بمياه المحيطات والبحار المالحة التي تبدو واحدة بنفس الخصائص لكنها في الحقيقة كتل متجاورة ذات خصائص متمايزة. تبدو المحيطات والبحار المالحة المتجاورة بالعين المجردة كأنها كتلة مائية واحدة متحدة الصفات , لكنها في الحقيقة جملة كتل مختلفة الصفات في الملوحة والحرارة والكثافة, ولم يدرك ذلك إلا باستخدام التقنيات الحديثة ومع ذلك ذكر القرآن تلك الأوصاف, فدل على تمايز كل بحرين مالحين متجاورين لأنهما يتداخلان فيما بينهما دوما ولا يمتزجان وكأن بينهما حاجزا يمنع اختلاط مياههما. أليس هذا دليلا واضحا على أن القرآن معجزة الهية!
عدل سابقا من قبل فاتن فؤاد في الجمعة 15 أغسطس 2014, 11:44 pm عدل 1 مرات
فاتن فؤاد اشراقة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 02/08/2014عدد المساهمات : 2680 موضوع: رد: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ الجمعة 15 أغسطس 2014, 11:15 pm فيديو مرج البحرين يلتقيان VIDEO
علاء الدين أحمد المدير العام
الأوسمة : العمر : 57تاريخ التسجيل : 04/10/2013العمل/الترفيه : محامىعدد المساهمات : 8652الموقع : حبيب الملايينالمزاج : هادى مع العندليب موضوع: رد: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ السبت 16 أغسطس 2014, 12:37 am ما شاء الله عليكي يا فاتن
موضوع رااااااااااائع قيم جدااا
بارك الله فيكي
واليكي اجمل تحياااااااتي
مراد نجم حبيب الملايين
تاريخ التسجيل : 16/10/2013العمل/الترفيه : متقاعد / الأنترنيتعدد المساهمات : 2227الموقع : حبيب الملايينالمزاج : هادئ موضوع: رد: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ السبت 16 أغسطس 2014, 6:35 am أمتعتيني بهذه المعلومات القيمة إنه حقا الإعجاز العلمي للقرآن جزاكي الله خيرا أختي فاتـن
أشرف الاشراف
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 06/11/2013عدد المساهمات : 929 موضوع: رد: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ السبت 16 أغسطس 2014, 10:15 am رووووعه استاذه فاتن شكرا لموضوعك الراقى والصور الجميله الناطقه تحيه كبيرة لكى ولمواضيعك المتنوعه الجميله
zizighazy نائب المدير
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 12/10/2013عدد المساهمات : 9532الموقع : حبيب الملاببنالمزاج : رائع مع حبيب الملايين موضوع: رد: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ السبت 16 أغسطس 2014, 10:42 am سبحان الله
وله فى خلقه شئون
شكرا على الموضوع القيم وجزاكي الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك وفققك الله نحن واياكي لما يحبه تحياتى تونة مشرفتنا الجميلة
عبدالمعطي كبير عائلة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 25/10/2013عدد المساهمات : 5259 موضوع: رد: مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ الخميس 25 سبتمبر 2014, 2:14 pm ]quote="عبدالمعطي"]
سبحان الله
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
[/quote]