عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
منتدى حبيب الملابين يرحب بكل عشاق العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله وعشاق الفن الجميل متعاونين جميعا للحفاظ على فن العندليب وكل ما يختص به فلطالما أسعدنا ولا يزال بما تركه لنا من أعمال باقية مهما مر الزمان

عبد الحليم حافظ حبيب الملايين

منتدى يعمل على نشر فن وأعمال العندليب الراحل وكل ما يختص به من تسجيلات ومطبوعات والحفاظ عليها وفاءً وحبا و إخلاصا من جمهوره
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفلاحة فى السينما المصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منون
نوارة المنتدى
avatar

الأوسمة :

تاريخ التسجيل : 26/06/2015
عدد المساهمات : 292
انثى

مُساهمةموضوع: الفلاحة فى السينما المصرية   الثلاثاء 07 يوليو 2015, 10:10 pm

الفلاحة في السينما المصرية 
 
شخصية المرأة الفلاحة او الفتاة الريفية قدمتها السينما المصرية في العديد من الأفلام ومثل دور الفلاحة عدد كبير من المع الممثلات.
 
قدمت السينما المصرية شخصية الفلاحة منذ كانت السينما صامتة, واول محاولة هي "زينب" قصة الدكتور محمد حسين هيكل في عام 1927 ومثلت دور زينب الفنانة "بهيجة حافظ" وبعد ذلك اعادت السينما اخراج قصة زينب عندما اصبحت ناطقة وقامت النجمة "راقية ابراهيم" ببطولتها عام 1952. واخرج الفيلمان رائد السينما الفنان "محمد كريم".
 
 
وفي الاربعينات مثلت السيدة "فاطمة رشدي" دور فلاحة في فيلم "بنات الريف" وفي تلك السنوات كان مخرجوا السينما يقدمون مشاهد من الريف لزيارة الباشا الاقطاعي للقرية التي يملك فيها الاف الافدنة ومن خلال هذة المشاهد تقدم لقطات للفلاحات والفلاحين يمثلها بعض ممثلي الصف الثاني.
 
 
وبعد السيدة فاطمة رشدي مثلت الفنانة "ماجدة" دور الفلاحة في ثلاث افلام هي: "دعنا نعيش", "قرية العشاق" و "في سبيل الحب".
 
 
اما السندريلا "سعاد حسني" فقد دخلت السينما عن طريق دور فتاة فلاحة في قصة الحب الريفية المشهورة "حسن ونعيمة" التي اخرجها "هنري بركات", واعادت تجربة الفلاحة مرة اخري في فيلم "الزوجة الثانية" الذي اخرجة "صلاح أبو سيف" ومثلت دور الزوجة الشابة للعمدة صاحب الجبروت الذي استغل نفوذة وسلطانة للزاج من احلي بنات القرية.
 
 
وفي عام 1964 وقبل سفر السيدة "فاتن حمامة" الي الخارج مثلت لأول مرة دور امرأة فلاحة في فيلم "الحرام" قصة الدكتور يوسف ادريس الذي اخرجة بركات ايضا, وهذا الفيلم كان يعالج مشكلة من اقسي المشاكل الريف المصري وهي عمال التراحيل وكان هذا الدور من المع ادوار الفلاحات في السينما العربية.
 
 
ومن أوائل الائي مثلن دور الفلاحة علي الشاشة المطربة "درية أحمد" في فيلم غنائي فكاهي بعنوان "خضرة والسندباد".
 
 
وبعد ثورة يوليو سنة 1952 وقيام الاصلاح الزراعي بتوزيع الارض علي صغار الفلاحين اتجهت السينما المصرية لانتاج مجموعة من الافلام تظهر فيها ظلم الاقطاع وكبار الملاك الذين كانوا يسلبون عرق الفلاح وكدة, فانتجت مؤسسة السينما فيلم "جفت الأمطار" بطولة الفنانة "سميحة أيوب", ودخلت الفنانة "شادية" في تجربة تمثيل الفلاحة في فيلم "شئ من الخوف" والذي يعد أول دور ايجابي للفلاحة المصرية, اذ استطاعت هذة الفلاحة الصغيرة بنت الاسرة المعدمة الفقيرة المغلوبة علي امرها ان تقف في وجه الاقطاعي الجبار الذي كان يتحكم في مصائر أهل القرية.
 
 
وبعد ذلك مثلت الفنانة "شادية" دور فتاة فلاحة هربت من اهلها الذين يريدون تزويجها من فلاح عجوز ثري في فيلم "ميرامار" ولكن فلاحة شئ من الخوف تختلف عن فلاحة ميرامار فالاخير احداثة تدور في المدينة بعيدا عن صراع القرية, وان كانت الفتاة الريفية في "ميرامار" استطاعت ان تتمسك بشرفها وقيمها وتقاليد قريتها وان تقاوم اغرائات المدينة وصخبها وتحمي نفسها من الذئاب.
 
 
وكما دخلت السندريلا السينما عن طريق دور الفلاحة دخلت الفنانة "نجوي ابراهيم" السينما من نفس الطريق ايضاً عندما اختارها المخرج "يوسف شاهين" لبطولة فيلم "الأرض" قصة ابراهيم الشرقاوي, ومثلت الفنانة نجوي ابراهيم دور فتاة القرية الجميلة والنسمة الرقيقة وسط هذا الخضم الكبير المليئ بالتيارات والصراعات بين الاقطاع والسلطة والجشعين والمنافقين من ناحية والفلاحين الشرفاء المكافحين من ناحية اخري. 
 
 
ومن الممثلات الائي مثلن دور الفلاحة ايضاً علي شاشة السينما المصرية الفنانة القديرة "هدي سلطان" في فيلم "سواق نص الليل" وكانت تقوم بدور سيدة فلاحة تملك مقهي علي الطريق الزرعي.
 
 
وقامت الفنانة "لبني عبد العزيز" بدور الفلاحة ايضاً في فيلم "بهية", وهو علي نفس نمط الأفلام التي تظهر فيها البنت الفلاحة الحلوة التي يحاول ذئاب القرية ان ينهشوا لحمها.
 
 
اما السيدة "زيزي البدراوي" ففي مستهل حياتها الفنية مثلت دور فلاحة جاءت الي المدينة لزيارة ابيها الذي يعمل خادما وكان ذلك في فيلم "احنا التلامذة" فيلفت جمالها الريفي نظر ابن صاحب البيت فيقوم باغتصابها ‏‎
 
 
وايضاً الفنانة "زبيدة ثروت" مثلت دور الفلاحة في فيلم "حادثة شرف" قصة الدكتور يوسف ادريس وتدور احداثة حول فتاة ريفية جميلة تتهم بالفسق والفجور وهي بريئة. 
 
 
واختتم كلامي بسؤال مهم يحتاج الي جواب وهو: هل نجحت السينما في تقديم شخصية الفلاحة المصرية علي الشاشة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizighazy
نائب المدير
نائب المدير
avatar

الأوسمة :

تاريخ التسجيل : 12/10/2013
عدد المساهمات : 9532
الموقع : حبيب الملاببن
المزاج : رائع مع حبيب الملايين
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الفلاحة فى السينما المصرية   الثلاثاء 07 يوليو 2015, 11:02 pm

برافو منون 
موضوعك حلو جدا 
أحسنتى 
الفلاحة  فى السينما تركت أثر كبير فى نفوسنا خصوصا سعاد حسنى فى الزوجة التانية 
كان دور تاريخى 
شكرا منون على رفعك القيم 
يسلم لنا نشاطك وحيويتك 


العاب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلاحة فى السينما المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين :: نجوم الزمن الجميل :: كل نجوم ونجمات الزمن الجميل-
انتقل الى: