تم نشره في الجمعة 25 تموز / يوليو 2008. 10:00 صباحاً
الغذاء المناسب في فصل الصيف: السوائل والفواكه


الغذاء المناسب في فصل الصيف: السوائل والفواكه




في فصل الصيف: السوائل والفواكه

فريهان الحسن
عمان- مع حلول فصل الصيف، يشعر كثير من الأشخاص بالتعب الجسدي نتيجة لاتباعهم طرقا غذائية تكون في معظمها غير صحية، وعدم شرب السوائل اللازمة التي تعوض الجسم ما يفقده نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.
 وهذا ما تؤكده اختصاصية التغذية ومديرة لمركز الريادي للتغذية والحميات ربى العباسي، بأن فصل الصيف يحتاج لاهتمام كبير من ناحية الغذاء وشرب السوائل الكافية التي تعطي الطاقة اللازمة وتحسن الدورة الدموية.
 العباسي تنصح بداية بالاكثار من شرب السوائل، وتحديدا شرب المياه، بمعدل 10 أكواب يوميا، أي بزيادة عن المعدل الطبيعي. والسبب في الاكثار من شرب الماء هو التعرق الزائد في فصل الصيف والذي يفقد كميات كبيرة من السوائل، إضافة إلى المحافظة على درجة حرارة الجسم ضمن المعدلات الطبيعية، وتعويض نقص السوائل في الجسم للقيام بالعمليات الحيوية التي تتم معظمها في الوسط المائي.
ويفقد الشخص في الجو الحار الكثير من السوائل، وإن لم يتم تعويض النقص، يختزن الجسم ويحتبس المياه، ولا ينزل الوزن. وتؤكد العباسي أن السوائل الأخرى لا تغني عن شرب المياه، انما تعد مساندة، كما أن السوائل الأخرى تعمل على زيادة ادرار البول مثل الشاي والقهوة التي تحتوي على مادة الكافيين، وبالتالي فقد المزيد من السوائل.
الفاكهة مصدر مهم لتزويد الجسم بالسوائل، إضافة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن مثل الصوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم، إذ تعوض عن الأملاح الناتجة عن فقدان السوائل بسبب التعرق في الصيف، مثل الموز والشمام والدراق والمشمش وغيرها.
 البطيخ وهي الفاكهة الموسمية الأكثر استهلاكا في الصيف، ولها فوائد عديدة، بحسب العباسي، إذ تحتوي على مواد مضادة للجراثيم، وتحافظ على الجهاز الهضمي. ويحتوي البطيخ على 97% من السوائل، إضافة إلى الألياف الغذائية ذات القيمة العالية. وتبين العباسي أن فاكهة العنب تعد مقوية للجسم والدورة الدموية، ومهدئة للأعصاب، وغنية بالعناصر الغذائية مثل الحديد والفسفور.
وتنصح بأكل كميات كبيرة من الخضار وأطباق السلطات، التي تساعد على الشعور بالشبع، وتزود الجسم بالأملاح والفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للجسم. والخضراوات الورقية الخضراء والملونة مثل الفلفل الحلو والبندورة والجزر، ومواد مضادة للتأكسد التي تحافظ على الجسم وتحميه.
 الحليب واللبن مهمان لصحة الجسم وفي الغذاء اليومي، إذ يتعرض الإنسان في الصيف لسوء في الهضم، لذا تنصح العباسي بتناولهم لتحسين عمليات الهضم.
ويستخدم الحليب واللبن في حلويات عديدة في فصل الصيف تتميز بمذاقها الشهي وفائدتها العالية، إضافة إلى تناول اللبن البارد الذي يعد مكملا غذائيا، ويساعد على استقرار العمليات الأيضية في الجسم بسبب محتواه البروتين المتكامل. وتحذر العباسي من تناول المقالي في فصل الصيف، لأنها تزيد من الكسل والخمول للجسم.
 إلى ذلك يقل استخدام البقوليات مثل العدس والفول والفاصوليا وغيرها في فصل الصيف، بحسب العباسي، لأنها تعطي زيادة في السعرات الحرارية، وتوليد الطاقة للجسم، والخمول، إضافة إلى احتياج البقول إلى وقت طويل للهضم.
 وتنصح العباسي بالاهتمام الكبير في وجبة الإفطار الغنية بالفيتامينات والعناصر الأساسية للجسم، مبينة أهمية توزيع الوجبات لكي يستطيع الجسم هضمها، ولا يشعر الشخص بالخمول. وللمشي في فصل الصيف أهمية كبيرة، كما تقول العباسي، إذ تنصح بالمشي مدة نصف ساعة يوميا لاعادة النشاط للجسم، وتجديد الأكسجين في الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، وحرق السعرات الحرارية.
وتبين أن النوم بعد وجبة الغذاء مباشرة يؤدي إلى ثقل بالأمعاء وصعوبة في الهضم، لذا يجب الانتظار ساعة ونصف إلى ساعتين قبل التوجه الى النوم. ويكثر تناول المثلجات في فصل الصيف، وتشير العباسي إلى اختيار الأنواع ذات الجودة العالية، وتناولها في فترة الغداء، لغاية الساعة السادسة، حتى يستطيع الجسم هضمها بسهولة