عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
منتدى حبيب الملابين يرحب بكل عشاق العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله وعشاق الفن الجميل متعاونين جميعا للحفاظ على فن العندليب وكل ما يختص به فلطالما أسعدنا ولا يزال بما تركه لنا من أعمال باقية مهما مر الزمان
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
منتدى حبيب الملابين يرحب بكل عشاق العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله وعشاق الفن الجميل متعاونين جميعا للحفاظ على فن العندليب وكل ما يختص به فلطالما أسعدنا ولا يزال بما تركه لنا من أعمال باقية مهما مر الزمان
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبد الحليم حافظ حبيب الملايين

منتدى يعمل على نشر فنّ وأعمال العندليب الرّاحل وكلّ ما يختصّ به من تسجيلات ومطبوعات والحفاظ عليها حبّاً له ووفاءً وإخلاصاً من جمهوره
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فيلم الجزيرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتن فؤاد
اشراقة حبيب الملايين
اشراقة حبيب الملايين
فاتن فؤاد


الأوسمة :
فيلم الجزيرة  2qxs5eg
فيلم الجزيرة  4t0rol

تاريخ التسجيل : 02/08/2014
عدد المساهمات : 2680
انثى

فيلم الجزيرة  Empty
مُساهمةموضوع: فيلم الجزيرة    فيلم الجزيرة  Emptyالأحد 19 أكتوبر 2014, 5:15 pm



"الجــزيــرة" ‏...‏

فيلـم بوليسي استــوحى الواقــع بصــدق ‏..‏ و حرفيـة‏!‏


استوحي فيلم "الجــزيــرة" أحداثــه الدراميـــة من واقعتين شهيرتين وقعتــا في جنوب مصر الصعيد‏ ..‏ و كان بطلا الحادثتين هما‏:‏ عزت حنفي الذي عرف باسم إمبراطور النخيلة، ونوفل الذي سيطر على إحـــدى قــرى نجع حمادي و عرف باسم خط الصعيد، و قد ظل كلاهما عنوانــًا مهمــًا في الصحف و الإعلام، ونسجت حولهما حكايات تتنوع بين البطولة و البلطجة‏! ..‏ فهما قصــة دراميــة كاملة ترتبط بشكل كامل بالعالم الذي يعيشون فيه حيث تجارة المخدرات وتسلل الأسلحة المهربة وحوادث الإرهاب الخطرة ‏..‏ و قد قرر المخرج شريف عرفة تقديم رؤية لهــذا العالم من خلال هذين الشخصين، و اختــار الأسلوب البوليسي في المعالجة حتى يتجنب الخوض في تفاصيل كثيــرة مهمــة اجتماعيـــًا صنعت هذا العالم بكل أجوائــــه‏.‏
قليلة هي الأفـــلام المصريــة التي تعاملت مع قضايــا و مشاكل جنــوب مصــر، و ظــل الأمــر أشبه بالمغامــرة في سينمـا روادهــا الحقيقيــون من أهل المدينة، و اكتفي السينمائيون بالتعامل السياحي مع كل محافظات الجنوب بكل ما تملكه من ثروة أثرية ليس لها مثيل في الدنيا كلها‏..‏ وبالتالي فإن فيلم الجزيرة يظل له أهمية خاصة حتى لو كان عنوانه الرئيسي يقــوم على درامــا بوليسية‏.‏

تبدأ أحداث "الجــزيــرة" بمدخل اجتماعي و درامي صحيح يلقي الضوء على أجواء هذا العالم، حيث تكون العائلات الكبيرة هي صاحبة الكلمة الأولي بما تملك من أراضٍ و نفوذ، وحيث يكون شاغلها الأكبر هو الاحتفاظ والحفاظ على هذه المكانة بمزيد من القوة والسيطرة، وبالتالي يكون من المنطقي أن يسعــى كبيـــر الأســرة و زعيمهـــا على حفني ‏(‏محمود ياسين‏)‏ إلى إعداد خليفته لتظل للأسرة قبضتها القوية على الجزيرة، و تكون سعادته غامرة عندمــا يرزق بابن منصــور الحفني الذي سيقـــود المنطقة من بعده ‏(‏أحمد السقا‏)، و يحرص على تعليمه و منحه الخبرات التي تعلمهــا، و إكسابــه كيفيـــة التعامل مع زراعـــة المخــدرات و تجارتهــا فهي مصدر القــوة الاقتصاديــة للأســـرة، وكيف يدير الأمور مع الأسر الكبيرة الأخــرى، ولا يتهاون في أخذ الثأر، وأن تظل بينه وبين نواب البرلمان و رجال الشرطة في المنطقة مساحات من الــود و إرضـــاء رغباتهـــم‏.‏

تمضي الأحداث و تنطلق إلى إطارهــا البوليسي عقب الخلافات التي تقع بين أسرة الحفني، والأسر الأخرى في الصراع على فرض القــوة و النفـــوذ، و تحدث معركة هائلة تجعل منصور الحفني يفقد الكثير من قوته، ليبدأ في إعــداد التخطيط لاسترداد مكانته حيث يسافر للتعاقد على شراء أسلحة، ثم يتحالف مع مطاريد الجبل حتى يصبح له الكلمة العليـــا في المنطقة أو الجزيـرة و في نفس الوقت يقدم خدمات جليلة لضابط الشرطة في المحافظة رشدي وهدان‏ (خالد الصاوي‏)‏ حيث يساعده في القبض على الإرهابيين الذين يتاجرون باسم الدين، مما يجعل الضابــط الكبيــر يهادنه لأن القضــاء على هؤلاء الإرهابيين كان الشاغـل الأكبــر لجهــاز الأمــن في مصــر‏.‏

على هامـش الأحــداث ينسج السيناريست محمــد ديــاب قصة حب بين منصور الحفني و كريمة ‏(هند صبري‏)، و لكنهــا قصة لا تكتمل بعد أن تتعارك أسرتهــا مع أسرة الحفني على الأرض و النفـــوذ و تجــارة المخــدرات بالجزيــرة، و يتــزوج منصــور من فايـدة ‏(زينــة‏)‏ التي تنجب له طفلاً تنتهي به الأحداث و هو هـارب في إيحــاء بأنه قــد يكــون الزعيــم القــادم لهــذه الجزيــرة‏.‏

يصبح منصــور ديكتاتــورًا كبيــرًا يخشاه الجميع و يخضعون لأوامره حتى عمه حسن ‏(‏باســم سمـــرة‏)‏ الذي كان مرشحـًا لقيـادة الأسـرة و المنطقة بعد شقيقه على الحفني ‏..‏ و تصل معلومات لقيادات الأمــن بالقاهرة عن جبروت منصور الحفني الذي أصبحت تخشاه كل الأُســـر بالمنطقة حتى من يملكون نوابا بالبرلمان‏..‏ ويكلف ضابط مباحث شاب‏ (‏محمود عبد المغني‏)‏ بالقبض على منصــور تاجــر المخــدرات و الســلاح الكبيــر، و تمضي أحــداث الفيلــم حتى تقع معركة كبــرى بين رجــال منصــور و قــوات الشرطـة بكل أجهزتهــا للقضــاء على إمبراطوريتــه‏.‏

معالجة السيناريست محمد دياب التي جاءت محكمة في تطورهــا وتفاصيلهــا، ورؤية شريف عرفة انحازت للشكل القبائلي أو الأســـري في التفاصيل و المعركة بين هذه الأُســر على الزعامة، ثم المعركة الأكبـــر من إمبراطور الجزيرة في مواجهة الشرطة‏ ..‏ بينما مرت مرور الكرام على مسألة القبض على الإرهابيين ‏(‏التي جعلت منصور يحظى بمكانة خاصة عند أجهـزة الأمـــن‏)، و أيضــًا في كيفية دخول الأسلحة إلى جنــوب مصـــر، و الأمـــر الثالث كيف أصبحت زراعـــة و تجــارة المخدرات بهــذه القــوة والسيطرة في الجزيرة‏ ..‏ و هذه الأشياء الثلاثة جنحت بالفيلم نحو الشكل البوليسي تماما، ولكن ظلت هذه الخلفية تعطي للفيلم خصوصيته، و جعلته يرصد أجــواء عالم الجزيرة بدرجــة عاليــة من المنطقيــة و الصــدق الفني، حيث ظلت الأحــداث مثيــرة بدرجــة كافيــة على مــدى ‏150‏ دقيقة كاملة‏.‏

لعب أحمد السقــا واحدًا من أفضـــل أدواره، و اجتهد في تجسيد مشاعر الشخصية سواء في علاقاتهــا العاطفية أو في تعاملها مع الأسرة أو مواجهتها للشرطة و نواب البرلمان، فقد انتقل بين مشاعر مختلفة بمقدرة و بساطة محببة في الأداء ‏..‏ و أكسب وجود محمود ياسين ‏(على الحفني‏)‏ الفيلم كله قــوة خاصــة من خلال أداء رفيع لشخصية كبير الأســرة الذي يتمتع بجبروت خاص و طموح و قــوة في مشاعره و معالجته للأمور‏.

و جاء أداء خالد الصاوي متميــزًا للغايــة في تقمص شخصية العميد رشدي وهدان، و لعب دورًا صعبــًا ببراعـــة، و أيضــًا باســم سمــرة ‏(‏عم منصور الحفني‏)‏ حيث وظف عضلات وجهه لإكســاب الشخصية ملامح القسوة و الصرامــة و القدرة المحدودة في الذكاء بقدرات ممثلٍ جيــدٍ جــدًا، و لم تسعف شخصية ضابط المباحث طارق الممثل محمود عبد المغني في تقديم شخصية ملفتة، حيث ظهر وكأنه ضيف شرف على دراما الفيلم‏ ..‏ و في حدود دوريهمـــا كان أداء هند صبري ‏(الحبيبة‏)‏ و زينــة‏ (‏الزوجة‏)‏ موفقــًا‏.‏

أفضل ما في فيلم "الجــزيــرة" هو تقديم فنياته و تقنياته بدرجة مدهشـــة من الصدق و الحرفيــة، حيث نجح شريف عرفة المخرج الكبير في صنع عالم و أجواء خاصــة منحت شريط الفيلم ثراءً دراميــًا بدايــةً من اختيار أماكن التصوير و ديكورات فوزي العوامري، و موسيقى عمر خيرت التي نقلت نبض الأحــداث و الشخصيات، و الكاميرا البارعة لأيمن أبــو المكارم في إضفــاء جماليات الضوء و الظلال و منح الشريط كله أجــواءه الخاصـــة، و كان مونتاج داليا الناصر جيــدًا في إيقاعــه المثير، و اختيارات ناهد نصر الدين للملابس و أزيـــاء الشخصيات المختلفة‏.‏

إن فيلم "الجــزيــرة" يمثل مفاجأة سارة لعشــاق السينمـــا، ويؤكد أن رؤية المخرج وحدها لا تكفي دون أن يكون ملمــًا بالقدرة و الخبرة على استخدام أدواتــه الفنيــة بحرفيــة و مهــارة تكسب رؤيتــه فنـــًا ‏..‏ يدهشنــــا‏.‏


'الجزيرة' ليس مجرد فيلم 'حركة' لكنه إنساني بالدرجة الأولي

أعترف انني تابعت مشاهدة هذا الفيلم بمتعة غريبة.. لدرجة انني عندما خلوت إلي نفسي في الاستراحة وبعيدا عن الشاشة تمنيت ان يستمر الفيلم بهذا القدر من الروعة حتي النهاية.. كي يستمر احساسي بنفس القدر من المتعة التي احسها!. فيلم 'الجزيرة' ليس فيلما عاديا.. انه مغامرة غير محسوبة واقدام شجاع علي صنع عمل فني متميز ساهم في صنعه كل من شارك في لقطة أو ومضة من لقطاته وومضاته!

أول ما جذبني في الفيلم هو هذا التطور في الفهم الرقابي علي السينما!. فالفيلم يقدم ببساطة نوعا من التواطؤ بين الشرطة والاجرام.. حيث يتم الاتفاق السري بين زعيم العصابة الكبير الذي احال جزيرته النيلية في قلب الصعيد إلي مستعمرة تتاجر في المخدرات والسلاح وبين الشرطة التي تحقق لها الأمن والحماية مقابل ان تسمح لها بين وقت وآخر من إلقاء القبض علي احد التجار بها كقربان لهذا الأمن! ان الرقابة تواجه شجاعة كاملة احداثا حقيقية وقعت في منتصف الثمانينات تروي قصة مجرم الصعيد 'عزت حنفي' الذي لقي مصرعه في مذبحة هاجمت بها الشرطة جزيرته في نهاية الأمر!

وجذبني ابداع المخرج الكبير شريف عرفة الذي عرف كيف يستفيد بكل ادواته وفي مقدمتها ديكور 'فوزي العوامري' الذي دمج بينه وبين الجزيرة الحقيقية في الصعيد فلم نشعر الفرق بين الاصل والصنع لعبقرية جودته وخاصة القصر الذي يعيش فيه 'الكبير' زعيم العصابة ثم مونتاج داليا ناصر الحساس المتلاحق في فيلم حركة نشهد بمستواه الراقي، وتصوير أيمن أبوالمكارم وتوزيع الاضاءة في لقطات متلاحقة منحتنا الاحساس بالصدق علي خلفية من موسيقي عمر خيرت بقدرات موسيقار رائع مليء بالاحساس.. نجح شريف عرفة بمساعدة السيناريست محمد دياب في ان يجعلنا نعيش علي ارض هذه الجزيرة بالفعل ونقترب من شخصياتها ونصدق ان الاحداث التي نراها هي واقع حقيقي تعيشه هذه الشخصيات!

ولم يكن غريبا ان يختار شريف عرفة العملاق محمود ياسين فيعيده إلي معشوقته السينما بعد فراق استمر سنوات طويلة ليلعب باحساس عميق لفنان قدم عمره للسينما شخصية 'الكبير' زعيم العصابة.. وأنا أعلم جيدا ان هذا الفنان العظيم لا يهمه ابدا حجم الدور.. فقد قدم وهو في الذروة دورا قصيرا جدا في 'رحلة الشقاء والحب' من انتاجه.. المهم هو كيف يقدمه وكيف يجعله مؤثرا فيشحنه بالمشاعر والنبض الحقيقي.. انه يؤدي المجرم بكل صلفه وعناده والإنسان بكل صدقه واحساسه.. وهو الجد الذي ينتظر له حفيدا من ابنه.. يتمني ويرجو الله ان يرزقه بالحفيد مشروطا بشرطين ان يكون ذكرا وكامل الحواس.. ذلك ان عم الطفل معاق لا يسمع ولا يتكلم.. وهو يريد الحفيد الكامل ليرث الجزيرة ان التي تعيش اسرته علي رزقها من المخدر والسلاح إلي الأبد وتعكس ملامحه الفرحة بوصول الحفيد الكامل.. ان محمود ياسين كتلة من التعبير الصادق وكم نادينا بضرورة تطعيم الافلام التي يؤدي بطولتها الشباب بأدوار يلعبها الكبار من عمالقة النجوم.. ولم يكن بقادر علي ان يفعلها سوي شريف عرفة!.

يؤدي أحمد السقا في أهم ادواره علي الاطلاق.. يلعب شخصية 'منصور' الذي ينصبه أبوه 'الكبير' زعيما خلفا له.. حفل ضخم يقيمه علي أرض 'الجزيرة' يعلن فيه ذلك.. ويعلن أيضا زواجه من فايدة 'زينة'.. ان فايدة ليست هي حبيبته وانما كريمة 'هند صبري' هي الحبيبة.. لكن الظروف لا تسمح بالزواج بها.. فأسرتها علي خلاف مع ابيه الزعيم.. واللقطة رائعة حيث تظهر 'هند' إلي جوار 'زينة' يرقبان كلمات الأب محمود ياسين وهو يعلن اسم العروس.. ثم بيدو رد الفعل علي وجه كل منهما.. السعادة تغمر وجه 'زينة' فيبرق بابتسامة مليئة بالصدق.. في الوقت الذي يبدو فيه وجه 'هند' في نفس الكادر محفوفا بالمفاجأة تحفر خطوط الظلم والاحباط مكانها علي ملامح 'هند صبري'!.. اما العريس أو الزعيم الجديد 'أحمد السقا' فهو كأي مسئول ذهنه مشغول بمسائل كثيرة أكثر جدية وتجيء العواطف عنده في الدرجة الثانية.. انه يبدو وكأن ما حدث ليس أكثر من تغيير بسيط في خطة العمل! ومن المؤكد ان أحمد السقا كان يدرك جيدا انه لا يمثل مجرد فيلم 'اكشن' وانما فيلما انسانيا بالدرجة الأولي.
هكذا يرحل الكبير ويترك لابنه 'منصور' تركة مثقلة بالحنق والغيرة من الاسر الاخري في الجزيرة.. وتؤدي ثوراتها إلي معارك متبادلة مع منصور ورجاله.. يكون نتيجتها مصرع فايدة 'زينة' لكن ذكاءها يدفعها وهي تودع الحياة ان تسلم طفلها إلي كريمة 'هند' لترعاه.. فهي تعلم انها بذلك تحول دون ان يمسه أي شر من اسرتها رغم خلافها مع الأب 'منصور'!
عودنا خالد الصاوي علي ادائه لشخصيات متنوعة ومختلفة وان يقدمها بعبقرية خاصة في الاداء.. وهو هنا يتقمص شخصية العميد رشدي وهدان.. ان وجوده بالجزيرة يحقق لها الامان في ان تستمر اهم مصادر بيع المخدرات والسلاح مقابل اتاحة الفرصة له بين حين وآخر للقبض علي احد تجارها متلبسا'!!' انها تركيبة غريبة أتاحت الفرصة للاتقان في الاداء الذي تعودناه من خالد الصاوي.. وكان يمكن ان تستمر الحياة هكذا لمدة اطول مادام العميد وهدان موجودا لولا وصول ضابط جديد ليشاركه في العمل 'محمود عبدالمغني' ومعه نظرية مختلفة تحتم عليه ضرورة اقتحام حياة منصور وغيره من الزعماء في هذه العصابات حتي يقبض عليهم متلبسين.. وهكذا يبدأ الضابط طارق هذا في تنفيذ خططه في الوقت الذي تزداد فيه ثورات العائلات الاخري علي 'منصور' فيجد العميد رشدي الفرصة امامه لمباغتة 'منصور' الذي لا يتوقع منه ذلك لانه حليفه الدائم.. وتشتعل المعارك وتستخدم الشرطة كل أسلحتها فتظهر 'الهليوكوبتر' في سماء الجزيرة وتدكها دكا بالقنابل وتتصاعد الأحداث!
كل الممثلين ادوا ادوارهم باحساس صادق.. حتي الدور القصير الذي ادته هند صبري استطاعت ان تقدم من خلاله قمة احاسيسها وهي تعبر عن عشق امرأة لرجل حرصت علي حمايته من اسرتها وحماية طفله ورعايته بعد موت امه رغم انه تجاهلها وتزوج من غيرها لاسباب ليس من بينها الحب!.. وحتي الدور القصير جدا الذي ادته 'زينة' فقد تركت وجهها وملامحها يعبران في كل لقطة.. اما الدور الذي اداه باسم السمرة فقد رفعه إلي مرتبة الممثلين الأوائل.. كما اضاف محمود عبدالمغني الكثير إلي شخصية الضابط طارق بادائه الصادق!
'الجزيرة' فيلم غني بالاحداث والحوار القوي الصارخ وتحية خاصة لكاتب السيناريو والحوار محمد دياب.. وانظر إلي محمود ياسين وهو ينصح ابنه أحمد السقا الذي أصبح خليفته في زعامة الخارجين علي القانون: الناس اللي زينا الجنة بتاعتهم هنا في الحياة مش بعد ما يموتوا.. عشان كدة لازم نستمتع بيها!.. وانظر إلي أحمد السقا وقد شعر بأهميته وهيلمانه فراح يصرخ 'مفيش حكومة.. أنا الحكومة'.. وانظر إليه أيضا وهو يحاور الضابط طارق ويقول له: انت طبعا طلعت ظابط لانك أتولدت لقيت ابوك علي كتفه شارة النسر.. لكن أنا اتولدت لقيت ابويا زعيم عصابة!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن فؤاد
اشراقة حبيب الملايين
اشراقة حبيب الملايين
فاتن فؤاد


الأوسمة :
فيلم الجزيرة  2qxs5eg
فيلم الجزيرة  4t0rol

تاريخ التسجيل : 02/08/2014
عدد المساهمات : 2680
انثى

فيلم الجزيرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيلم الجزيرة    فيلم الجزيرة  Emptyالأحد 19 أكتوبر 2014, 5:16 pm




الجزيرة أعاد السقا الى القمة

فيلم الجزيرة  1572


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتن فؤاد
اشراقة حبيب الملايين
اشراقة حبيب الملايين
فاتن فؤاد


الأوسمة :
فيلم الجزيرة  2qxs5eg
فيلم الجزيرة  4t0rol

تاريخ التسجيل : 02/08/2014
عدد المساهمات : 2680
انثى

فيلم الجزيرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيلم الجزيرة    فيلم الجزيرة  Emptyالأحد 19 أكتوبر 2014, 5:19 pm



رحلة فنية ممتعة وقصيرة مع نجوم (الجزيرة)


المتعة الحقيقية والرئيسية للأفلام السينمائية هي أن يعيش المشاهد متابعا وباهتمام كل التفاصيل التي تحدث علي شاشة العرض، وتبدأ بالجذب البصري الذي يتحقق من خلال صورة جديدة وحركة كاميرا تتناسب مع نوعية الفيلم، والمتعة الأكبر أن يظل الفيلم في مخيلة المشاهد حتي بعد انتهاء العرض ولا يستطيع أن ينسي تأثير هذا العمل السينمائي حتي وإن طالت الأيام والسنون. هذا ما حدث مع فيلم »الجزيرة« الذي توافرت فيه عناصر النجاح بداية من الموضوع ـ المصري ـ والسيناريو والحوار الراقي الذي يعلن عن سيناريست نتمني له أن يستمر علي نفس المستوي

والعامل الثاني أو الأول فالترتيب المنطقي للعمل السينمائي الجيد هو السيناريو ويأتي بعد ذلك قائد العمل ـ المخرج ـ والذي يحظي بقدر كبير ومكانة متميزة في هذا التوقيت وهو المخرج شريف عرفة صاحب النجاحات العديدة وإن كان »الجزيرة« يعتبر محطة جديدة ومهمة ليس في مشوار شريف عرفة وحده ولكن في حياة كل من شاركوا في هذا العمل وفي مجال صناعة السينما الحديثة وقد استطاع شريف عرفة اختيار جميع الفنانين بدقة وعناية جعلت كل الشخصيات أبطالا في أدوارهم، ويقدم لنا المخرج بمعاونة مدير التصوير أيمن أبوالمكارم بحركة الكاميرا والكادرات المتنوعة فيما لا يتناسب مع واقعنا والأكشن المصري الخالص الذي لا نتعجب من تنفيذه كما يحدث مع العديد من الأفلام التي تقلد أفلام الغرب.

أما الموسيقار عمرت خيرت فقدم موسيقي متنوعة لا تقل أهمية عن لغة الحوار الراقية في العمل وكذلك مهندس الديكور الذي اختار بعناية أماكن التصوير مع بناء ديكورات تناسبت مع الجنوب المصري، وكان للمونتيرة داليا الناصر دور بارز في ضبط ايقاع الفيلم الذي استمر لمدة ساعتين ونصف الساعة ولم يشعر المشاهدون بأي نوع من أنواع الملل، ويأتي عامل ثالث كان سببا في نجاح هذا الفيلم هو الإنتاج الذي قدم كل الامكانيات التي ساعدت علي ثراء الصورة والموضوع، أما الفنانون فيأتي في مقدمتهم القدير محمود ياسين الذي يؤكد أن جيل العمالقة لا يرفض الاشتراك مع جيل الشباب، اذا كان هناك استغلال حقيقي لخبراتهم في سيناريو جيد وفريق عمل محترم فقد كان الفنان محمود ياسين صاحب حضور وخبرة أعطت للفيلم مذاقا خاصا ومتعة في الأداء الراقي كما كان الحال مع الفنانين عبدالرحمن ابوزهرة وسعيد الصالح ومحيي الدين عبدالمحسن وفايق عزب أما أحمد السقا فعليه أن يتوقف مع نفسه ليختار الفيلم القادم بعد أن قفز خطوات جديدة ومؤثرة مع »الجزيرة«، فلم تكن إمكانياته التي اشتهر بها في مشاهد الأكشن هي جواز مروره لقلوب المشاهدين، ولكن استطاع المخرج شريف عرفة أن يخرج الكثير من إمكانيات أحمد السقا، الفنان الذي يتنوع بأدائه وانفعالاته في المشهد الواحد، وكذلك الفنان خالد الصاوي الذي اهتم بكل التفاصيل لشخصية رجل الأمن الذي يعتبر امتداداً لكل من مساعد الوزير فايق عزب وعبدالرحمن أبوزهرة، وعلي النقيض كان محمود عبدالمغني الضابط الذي يبحث عن الحقيقة بهدوء وبعيداً عن الانفعال، ورغم قلة مشاهد كل من هند صبري وزينة وعزت أبوعوف وآسر ياسين وباسم سمرة وناصر شاهين والوجه الجديد نضال، إلا أن كل هؤلاء كانوا نجوماً، من خلال قصة واقعية هدفها الأساسي التأكيد علي أن صناعة الإجرام والإرهاب نتاج خلل في عقلية بعض المسئولين الذين يفضلون الحلول المؤقتة التي تنقذهم من الورطات التي يصنعونها بأنفسهم، كما يحدث علي مستوي أعلي مع فكر الحكام الذين زرعوا الشيوعية لضرب التيار الإسلامي والعكس.

* فيلم »الجزيرة« بمثابة رحلة فنية ممتعة وقصيرة نفخر بها جميعاً باعتباره نقله مهمة في تاريخ الصناعة، وتلك الكلمات لن توفيه حقه ويكفي أنه استطاع تحقيق إيرادات جديدة علي السينما المصرية في مثل هذا التوقيت من العرض وسيظل نجاحه مستمراً، وعذراً لأي فنان أو فني قد شارك في هذا العمل وخانتني ذاكرتي للحديث عنه، فالفيلم مليء بالجماليات والمفردات الممتعة ويستحق المشاهدة مرات أخري.

فيلم الجزيرة ولعبة عسكر وحرامية في قلب الصعيد


فيلم الجزيرة  222737


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizighazy
نائب المدير
نائب المدير
zizighazy


الأوسمة :
فيلم الجزيرة  2gvsobd

تاريخ التسجيل : 12/10/2013
عدد المساهمات : 9532
الموقع : حبيب الملاببن
المزاج : رائع مع حبيب الملايين
انثى

فيلم الجزيرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيلم الجزيرة    فيلم الجزيرة  Emptyالإثنين 20 أكتوبر 2014, 12:43 am

الله على المواضيع الرائعة
جميل جدا الموضوع كله
عجبنى قوى
أنا شفت الجزيرة 1و 2
حلوين قوى

كل إصطف العمل مخلص لبعضة
نشعر بحبهم لبعض و العمل نفسه
حتى ا{وى جودة و خالد صالح رحمه الله رائعين
 
شكرا تونة على الرفع الجميل
تحياتى إشراقتنا الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيلم الجزيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحمد السقا يتنازل عن جائزة أفضل ممثل عن فيلم “الجزيرة 2″
» من أبى فوق الشجرة إلى الجزيرة 2.. أفلام على قمة الشباك
» حفلة الجزيرة الثانية النادرة للعتدليب 1976
» أغنية العندليب / أهواك من حفلة نادى الجزيرة 1976
» فيلم يوم بلا غد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين :: فن وسنيما ومسرح واذاعة وتليفزيون :: نجوم الفن فى الجيل المعاصر-
انتقل الى: