عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
منتدى حبيب الملابين يرحب بكل عشاق العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله وعشاق الفن الجميل متعاونين جميعا للحفاظ على فن العندليب وكل ما يختص به فلطالما أسعدنا ولا يزال بما تركه لنا من أعمال باقية مهما مر الزمان
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
منتدى حبيب الملابين يرحب بكل عشاق العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله وعشاق الفن الجميل متعاونين جميعا للحفاظ على فن العندليب وكل ما يختص به فلطالما أسعدنا ولا يزال بما تركه لنا من أعمال باقية مهما مر الزمان
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبد الحليم حافظ حبيب الملايين

منتدى يعمل على نشر فنّ وأعمال العندليب الرّاحل وكلّ ما يختصّ به من تسجيلات ومطبوعات والحفاظ عليها حبّاً له ووفاءً وإخلاصاً من جمهوره
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حبيبة حليم
نجمة حبيب الملايين
نجمة حبيب الملايين
حبيبة حليم


العمر : 42
تاريخ التسجيل : 19/10/2013
عدد المساهمات : 501
الموقع : حبيب الملايين
انثى

ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  Empty
مُساهمةموضوع: ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر    ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  Emptyالثلاثاء 29 أكتوبر 2013, 11:56 am

كتب طارق شحاتة

"عمى عبدالحليم كان حريصا على زيارة أولياء الله الصالحين، وختم حياته بأداء مناسك العمرة الأخيرة سنة 1976 قبل إجرائه العملية الجراحية الشهيرة التى لقى ربه بعدها".. بهذه الكلمات بدأ محمد شبانة، ابن شقيق عبدالحليم حافظ، حديثه لـ"صدى البلد"، الذى تحدث فيه ذكرى عمه الـ36 عن علاقة حليم بالأشراف وسيدنا الحسين، وبحملة كتاب الله، والناس الطيبين، والمسيح، والشيخ مصطفى إسماعيل، وجامع الفتح بالزقازيق والدعاء المفضل له.

فى البداية، تحدث محمد شبانة، ابن شقيق العندليب، قائلا: "عمى عبدالحليم وآل شبانة جميعهم ينتمون لعائلة تميم الموجودة بالحجاز بالسعودية، عن طريق علاقة نسب سيدنا على وسيدتنا فاطمة الزهراء وصولا بسيدنا الحسين "رضى الله عنهم أجمعين"، وبالتالي ينتمون للأشراف، وجدي كان رجلا مزارعا بسيطا على "قد حاله" يرعى أرضه، المتمثلة فى بعض القراريط، ويصلى في المسجد ويرفع الأذان ويعود إلى الحقل، وتركهم وعمى إسماعيل كان عمره 12 سنة ووالدى 9 سنوات وعمتى 5 سنوات وعبدالحليم كان "لسه مولود".

ويمضى فى حديثه قائلا: "عمى عبدالحليم كان حريصا على زيارة أولياء الله الصالحين، وختم حياته بعمل عمرة سنه 1976 وعاد إلى القاهرة ومنها إلى لندن لإجراء العملية الجراحية وتوفى بعدها، ولحسن حظه وقت أدائه العمرة الأخيرة كان باب الكعبة مفتوحا لغسل الكعبة المشرفة وصلى بداخلها فى الأركان الأربعة، وأذكر عند عودته قال لنا "شوفت لكم حاجات حلوة جدا لكم ولذريتكم جميعا" لم يفصح عنها، ودعى الله لنا جميعا وخاطب المولى عزوجل "يارب أنا تعبت وعايز أقابلك" وربنا استجاب له – رحمه الله.

وقال شبانة إن "عبدالحليم لم يشرب الخمر ولم يلعب القمار وكان كبيره يلعب "الكوتشينة" مع أصحابه فقط، ممكن يتفسح فى الدول التى كان يغنى بها فى حفلات هناك، لأنه كان قريبا من ربنا جدا لأنه كان يعانى من النزيف وعمره 26 عاما وأجرى 17 عملية جراحية".

وأوضح أن "عبدالحليم له 12 دعاء ولن يستطيع أحد الوصول لإحساسه فى طريقة غنائه وهذه نفحات من المولى عزوجل يخص بها عباده".

وعن طقوسه قبل الصعود على خشبة المسرح، أكد شبانة أن "حليم كان حريصا على قراءة بعض آيات الذكر الحكيم، وكذلك قبل خروجه من المنزل وسفره خارج البلاد، ويكتب بالقلم الرصاص على الحائط آية " بسم الله الرحمن الرحيم "إن الذى فرض عليك القرآن لرادك إلى ميعاد" صدق الله العظيم، وعند عودته سالما إلى بيته يقوم بمسحها بالاستيكة، وآخر مرة كتبها على الهواء ويبدو أنه كان يشعر بعدم عودته إلى بيته مرة أخرى، كما كنت آخر من تحدث معه تليفونيا قبل الوفاة بيوم واحد عندما رن جرس تليفون المنزل وقمت بالرد عليه بالصدفة البحتة وكنت لا أعلم أنه "عم حليم" وإذا به يقول لي "أهلا حمادة حبيبي.. إزيك ادعى لى ياحمادة"، وسأل عن والدى وكان خارج المنزل، وتكلم مع الحاجة فردوس وطلب منها الذهاب لمسجد الحسين والدعاء له بالشفاء، كما أن الشيخ محمد درويش منذ كان يعيش عمو حليم فى شقة المنيل الصغيرة وهو يقرأ القرآن بالبيت يومى الاثنين والخميس حتى وفاة الشيخ منذ عامين تقريبا".

وأضاف: "كما كان حليم حريصا على عمل ختمة للقرآن بالبيت فى الزمالك، وللعلم لا أحد يعلم ذلك، وعندما فتحنا مقبرته للمحافظة عليه من المياه الجوفية وجدنا وجهه وعينيه وجفونه وشعره وأذنه وابتسامته ونايم فى أمان، فسألت أحد المشايخ فى المجمع الإسلامى الذى لم يمانع فى سرد تلك القصة على أساس إنها حاجة كويسة يعنى وحتى يحتذى به الناس، ومعناها أنه شخص كان يفعل الخير فى الخفاء، فقد كان يرحمه الله يحب الذبح وقراءة القرآن واللى ساعده على كده تربيته فى كتاب القرية، كما كان لديه كتب تفسير القرآن الكريم ويصلون فى جماعة والدى وأعمامى جميعا".

وأكد أنه "عانى كثيرا من مرضه وربنا له فى ذلك حكم، ولكن سيرته إلى الآن بفضل الله "زى الفل"، كما كان يفضل ارتداء الجلاليب والطاقية ويجلس فى حجرته وهو يقرأ القرآن وكان والدى يرحمه الله يقول لي كم تمنى تسجيل صوت عبدالحليم للقرآن ولكنه كان يرفض ذلك، ويقول له "هذه علاقة خاصة بربنا لا أحب لأحد الاطلاع عليها"، كما كان لا يحب التصوير وهو يصلي".

وعن علاقته بالمشايخ، أوضح شبانة أن "جميع المشايخ كانوا حبايبه، وعلاقته بهم يسودها الحب والاحترام، كما كان دوما يقيم الليالي دون أن يعرف أحد".

وعن المنشآت التى شارك فى بنائها، أكد شبانة أن "حليم ساهم في بناء مسجد الفتح بالشرقي، وبناء جامعة الزقازيق وخصص دخل ثلاث حفلات لهذا الغرض، وكذلك الوحدة الصحية بقرية الحلوات وأشياء خيرية كثيرة أخرى".

وهنا يتذكر شبانة المواطن العراقى الذى حرص على الحضور إليهم ليروى لهم رؤية خاصة بعبدالحليم منذ حوالى سبع سنوات بأنه رأى فى المنام "عبدالحليم يرتدى زيا أخضر ويجلس على سحابة بيضاء وبجواره الشيخ مصطفى إسماعيل على نفس الهيئة يقرأون سورة الرحمن بالتناوب"، وفوجئت بصديقنا المشترك أحمد زغلول، مدير أعمال المطرب عمرو دياب، بعد أن قصصت عليه ماسبق ذكره يقول لي إنه حضر المأتم الخاص بعمى عبدالحليم وإن الشيخ مصطفى إسماعيل هو من يقرأ القرآن وقتها داخل السرادق الكبير لدرجة أنه توفى قبل الأربعين الخاص بعمى عبدالحليم.. وربنا يرحمه ويجعل سيرته عطرة دائما".

وعن أغنية "المسيح"، أكد أنها "تعتبر أغنية إسلامية - من زاوية الإسلام - والتى تقول كلماتها "لازم يعود على أرضها"، لدرجة أنهم فى مسرح "ألبرت هول" بلندن التى غنى بها هذه الأغنية قبضوا على شخص يريد قتل عمى عبدالحليم علشان ذكر أن اليهود خانوه، والحمدلله ربنا كرمه وتعتبر من أحلى أغانيه.. وعبدالحليم كان ملك الناس كلها".

ويواصل حديثه قائلا: "حرصنا على الحج لعمى عبدالحليم بعد وفاته عن طريق أحد الأشخاص "على نفقتنا الخاصة" فى نفس رحلة الحجيج التى كان بها أيضا والدى وعمى إسماعيل وعمتى عليه، فى عام 84".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zizighazy
نائب المدير
نائب المدير
zizighazy


الأوسمة :
ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  2gvsobd

تاريخ التسجيل : 12/10/2013
عدد المساهمات : 9532
الموقع : حبيب الملاببن
المزاج : رائع مع حبيب الملايين
انثى

ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر    ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  Emptyالثلاثاء 29 أكتوبر 2013, 5:06 pm

 رحمه الله تعالى و جعل مثواه الجنه
الله يفتحها عليكى حبيبة
موضوع حلو حلو جدا
 
شكرا لكى
الله لايحرمنا من نشاطك و حيويتك
تحياتى لكى حبيبتنا


ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  07_11_1614785461889671 العاب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراد
نجم حبيب الملايين
نجم حبيب الملايين
مراد


تاريخ التسجيل : 16/10/2013
العمل/الترفيه : متقاعد / الأنترنيت
عدد المساهمات : 2209
الموقع : حبيب الملايين
المزاج : هادئ
ذكر

ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر    ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  Emptyالجمعة 01 نوفمبر 2013, 7:11 am


مشكورة جدا حبيبـة حليم على هذه الوثيقة المهمة عن المرحوم بإذن الله عبد الحليم حافظ
و لا نشك في ما جاء في هذا المقال الجميل


رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ

ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  Oiao_11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبة حليم
نجمة حبيب الملايين
نجمة حبيب الملايين
حبيبة حليم


العمر : 42
تاريخ التسجيل : 19/10/2013
عدد المساهمات : 501
الموقع : حبيب الملايين
انثى

ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر    ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  Emptyالأربعاء 06 نوفمبر 2013, 8:05 am

شكرا حبيتى جنة النعيم مروك الرائع وشكرا اخى مراد مروك الروعة


ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر  Lq9wj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن شقيق العندليب: عمي لم يشرب الخمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمد شبانة شقيق العندليب وحوار نادر
» البقاء لله وفاة شقيق أختنا سامية
» وفاة شقيق الفنان الكبير فاروق الفيشاوي بعد تعرضه لأزمة قلبية
» ابن شقيق حليم يكشف في ندوة بـ"صدى البلد" أسرارجديدة عن حليم
» عاشق العندليب لطفي النفاتي يقول كلام جميل في ذكرى العندليب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين :: مطبوعات العندليب :: الكتب والمؤلفات والمقالات عن العندليب-
انتقل الى: