عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
منتدى حبيب الملابين يرحب بكل عشاق العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله وعشاق الفن الجميل متعاونين جميعا للحفاظ على فن العندليب وكل ما يختص به فلطالما أسعدنا ولا يزال بما تركه لنا من أعمال باقية مهما مر الزمان
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبد الحليم حافظ حبيب الملايين

منتدى يعمل على نشر فنّ وأعمال العندليب الرّاحل وكلّ ما يختصّ به من تسجيلات ومطبوعات والحفاظ عليها حبّاً له ووفاءً وإخلاصاً من جمهوره
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين أحمد
المدير العام
المدير العام
علاء الدين أحمد

الأوسمة :
في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش  W0mi2p

العمر : 53
تاريخ التسجيل : 04/10/2013
العمل/الترفيه : محامى
عدد المساهمات : 8652
الموقع : حبيب الملايين
المزاج : هادى مع العندليب
ذكر

في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش  Empty
مُساهمةموضوع: في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش    في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش  Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 2:16 am



في ذكرى ميلاد علي إسماعيل..
 حكاية الموسيقى المجند بالجيش وخريج دفعة المبدعين وملحن الطشت قاللي

في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش  Images?q=tbn:ANd9GcSiINe_cQ6QjxDSn28QD97B-PanjQ0A8hoj6_Q4tEk8FsTJGDPngnejcEymXlwqNspppre6vuVM

الأحد ٢٨ ديسمبر ٢٠١٤ 


ملحن النجوم.. وضع الموسيقى التصويرية لـ350 فيلما سينمائيا.. لحن للعندليب "صورة" و"أم البطل" لشريفة فاضل


  • تولى رئاسة العديد من الفرق الموسيقية الشهيرة وابتكر فرقة "الثلاثى المرح".. ولحن النشيد الوطنى الفلسطينى
  • زميل "العندليب" وكمال الطويل وأحمد فؤاد حسن وفايدة كامل.. مات على خشبة المسرح وكرمه "السادات" بعد رحيله

اليوم نحتفل بذكرى ميلاد الموسيقار الكبير علي إسماعيل، الذى ولد في 28 ديسمبر 1922، والذي حصل على دبلوم مدرسة الصناعات البحرية من السويس، وله الكثير من الأعمال في الإذاعة والسينما والمسرح.
نشأ علي في بيئة فنية، والده هو الموسيقى المخضرم إسماعيل أفندي خليفة، وكان بحكم الموهبة والنشأة يتمتع بأذن موسيقية حساسة، ودرس الموسيقى الغربية على يد "برنتي"، والتحق بالمعهد العالى للموسيقى المسرحية فى قسم الآلات إلى جانب عمله كموسيقى مجند بالجيش.
تميز الموسيقار الراحل بالتأليف والتوزيع وتلحين الكثير من الأغانى الوطنية، كما حصل على جوائز عديدة، أهمها جائزة من الملك حسين، ملك الأردن، هذا بجانب أنه وضع الموسيقى التصويرية لأكثر من 350 فيلما سينمائيا مصريا.
زميل العندليب:
كان الموسيقار الراحل زميلاً للعندليب عبد الحليم حافظ فى معهد الموسيقى الذى كان يسمى آنذاك "معهد فؤاد الأول"، وكانت الدفعة تشمل أسماء لمعت فى عالم الموسيقى بعد ذلك مثل كمال الطويل وأحمد فؤاد حسن وفايدة كامل.
خريج دفعة المبدعين:
قدم الكثير من المونولوجات الغنائية لكل نجوم فن المونولوج فى ذلك الوقت، وأبرزهم محمود شكوكو وسعاد وجدي وسعاد أحمد وثريا حلمي وأشهر مونولوجاتها "عيب اعمل معروف"، ولحن أغانى الأفراح لعايدة الشاعر مثل "كايدة العزال" و"الطشت قاللي" و"ليمونة".
ابتكر الموسيقار على إسماعيل لونا جديدا كان غير متعارف عليه فى مصر فى ذلك الوقت، ألا وهو إدخال الهارمونى فى الأغنية المصرية، وساعده الموسيقار كمال الطويل بحكم وظيفته فى الإذاعة، وأنتج إسماعيل مونولوج "قلبى طرب" لزميلته وزوجته سعاد وجدى التى عرفناها باسم الشاعرة نبيلة قنديل، ولحن على إسماعيل لشادية فى فيلم "بنت الشاطئ" و"لواحظ".
تميز إسماعيل فى العزف على الآلات النحاسية التى أتقنها من والده الذى كان قائدا لفرقة الموسيقى الملكية، كما برع فى التأليف والتوزيع الموسيقى، وكان له دوره المؤثر فى نجاح فرقة رضا للفنون الشعبية التى مثلت مصر فى عدد من المهرجانات والمسابقات الدولية.
قمة المجد الفني:
تولى رئاسة العديد من الفرق الموسيقية الشهيرة مثل فرقة الأختين رتيبة وإنصاف رشدى وفرقة رضا، وابتكر فرقة الثلاثى المرح، ووضع لهم العديد من أغنياتهم الشهيرة مثل "العتبة جزاز" و"يا أسمر يا سكر" و"مانتاش خيالى يا وله" وغيرها الكثير.
عمل إسماعيل فى فرقة محمد عبد الوهاب، وكان يعزف على آلتى الساكسفون والكلارنيت فى الملاهى الليلية فى عدة فرق منها فرقة "ببا عزالدين" و"إحسان عبده".
وعندما كون الأخوان رضا فرقة رضا للفنون الشعبية كان على إسماعيل هو رئيس الفرقة الموسيقية ومؤلف موسيقى كل الرقصات والتابلوهات الاستعراضية، وطاف معهم أغلب دول العالم، ومن أهم إنجازاته الموسيقية "رنة الخلخال والمجنونة نين زين ورقصات صعيدية".
لحن جميع الأغانى والموسيقى التصويرية لأفلام فرقة رضا وهى "إجازة نصف السنة" و"غرام فى الكرنك"، كما وضع الموسيقى التصويرية لكثير من الأفلام، أهمها "الأيدى الناعمة والسفيرة عزيزة ومعبودة الجماهير والأرض".
الموسيقار الوطني:
كان على إسماعيل قائد الأوركسترا فى حفل قيام ثورة يوليو، وأثناء العدوان الثلاثى على مصر عام 1956 لحن أغنيته الشهيرة "دع سمائى" التى غنتها المطربة فايدة كامل التى ألهبت المشاعر وقوت العزائم فى هذه الفترة.
وفى السبعينيات، بشر الموسيقار الكبير بالنصر والعبور فى حرب أكتوبر 1973، عندما قدم أغنيات "رايات النصر"، وأغنية "رايحين شايلين فى إيديا سلاح"، ولحن لشريفة فاضل أغنيتها المعروفة "أم البطل".
كما قاد إسماعيل الفرقة الموسيقية للأغانى الوطنية الرائعة لعبد الحليم حافظ وكمال الطويل فى أعياد الثورة مثل "المسئولية، صورة، مطالب شعب"، ولا ننسى أنه لحن النشيد الوطنى الفلسطينى: نشيد "فدائي" الذى كان مستخدما منذ عام 1972.
الرحيل على خشبة المسرح وتكريم رئاسي للموسيقار الكبير:
رحل الموسيقار الكبير على إسماعيل مساء الأحد 16 يونيو 1974 على خشبة مسرح ليسيه الحرية، وذلك أثناء بروفة مسرحية "كباريه" من إنتاج فرقة الفنانين، حيث وقع مغشيا عليه ونقل إلى مستشفي الجمعية الخيرية الإسلامية بالعجوزة وفارق الحياة في قمة مجده وشبابه.
حصل الموسيقار الراحل على العديد من الجوائز، ولعل أكبر جائزة نالها عندما قام الرئيس محمد أنور السادات بافتتاح متحف في منزله في حفل رسمي حضره كبار رجال الدولة، فكانت خير تكريم له ولأسرته، وافتتح المتحف يوم 13 يونيو 1975.


في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش  Oao_ue10

لسه مشوار الحياة شايل لنا وقفات
معالم فى طريق الحب أحلى كتير من اللى فات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halim.forumegypt.net
zizighazy
نائب المدير
نائب المدير
zizighazy

الأوسمة :
في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش  2gvsobd

تاريخ التسجيل : 12/10/2013
عدد المساهمات : 9532
الموقع : حبيب الملاببن
المزاج : رائع مع حبيب الملايين
انثى

في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش    في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش  Emptyالإثنين 29 ديسمبر 2014, 6:04 pm

موضوع أسعدنى جدا
إهتمامك بهذا العبقرى
يدل على إنك تعرف المعنى الحقيقى للفن الراقى الجميل يا علاء
كانت فرقة رضا تعتمد عليه إعتمادا كليا فى الموسيقى التى تنفذ تابلوهاتها عليها
وعندما توفى
تحس أن الفرقة كلها فقدت بريقها بوفاة على إسماعيل
و الموسيقى التصويرية التى وضعها للأفلام التى ذكرتها تجنن
رحمه الله الفنان الكبير العبقرى

شكرا يا علاء
موضوع راقى جدا
تحياتى حبيب الكل


في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش  07_11_1614785461889671 العاب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في ذكرى ميلاد علي إسماعيل.. حكاية الموسيقى المجند بالجيش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين :: نجوم الزمن الجميل :: كل نجوم ونجمات الزمن الجميل-
انتقل الى: