عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
منتدى حبيب الملابين يرحب بكل عشاق العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله وعشاق الفن الجميل متعاونين جميعا للحفاظ على فن العندليب وكل ما يختص به فلطالما أسعدنا ولا يزال بما تركه لنا من أعمال باقية مهما مر الزمان
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبد الحليم حافظ حبيب الملايين

منتدى يعمل على نشر فنّ وأعمال العندليب الرّاحل وكلّ ما يختصّ به من تسجيلات ومطبوعات والحفاظ عليها حبّاً له ووفاءً وإخلاصاً من جمهوره
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:06 pm

موسوعة نادى الزمالك صور قديمة و نادرة للزمالك


هذه حكاية نادينا العظيم..


الزمالك قطعة الحب التى تذوب فى قلوبنا ..حكاية شعب وتاريخ بلد ..في البداية حمل اسم نادي قصر النيل وكان مقره في نفس المكان الذي يقام عليه حالياً كازينو قصر النيل ثم تغير الاسم الى نادي المختلط عام 9 وتم نقله لمساحة أكبر بكثير في حي بولاق وبالتحديد عند تقاطع شارع 26 يوليو مع شارع رمسيس "دار القضاء" في عام 95

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  120139193



واقترن اسم الزمالك بالحركات الوطنية التي ظهرت في ذلك الوقت خاصة ثورة 99 ثم انتقل مقر النادي إلي مكان مسرح البالون بالعجوزة. .مع ثورة يوليو 952 استطاع حيدر باشا الحصول علي حق الرعاية الملكية للنادي ومعها شهد الزمالك اهتمام الملك فاروق بصورة لافتة للنظر حتى حمل اسم نادي فاروق وتولي إسماعيل بك شيرين أحد أفراد أسرة محمد علي منصب نائب الرئيس.. بعدها استقرت القلعة البيضاء في ميت عقبة بصفة نهائية عام 962 وضم وقتها 7 فداناً ليصبح أكبر أندية الشرق الأوسط في عام 967.
حنقول ايه ولا ايه؟..روايات وحكايات عديدة حول نادينا
كتبها ابراهيم علام جهينة واعاد كتابتها حمدى النحاس


لم يكن أحد يصدق أن نادى قصر النيل الذى أقيم عام 9 سيصبح بهذه الصورة التى هو عليها الآن .. لم يصدق أحد أن الفدادين الخمسة تصبح 33 فدانا بالتمام والكمال .لم يصدق أحد أن أعضاءه الخمسين أصبحوا فى الوقت الحالى آلاف مؤلفة ! . .لم يصدق أحد أن اللاعبين الرياضيين الذين كانوا يزاولون لعبتين فقط أصبحوا الآن بالمئات بعد أن أرتفع عدد الألعاب إلى أكثر من العشرة أضعاف ! ..لم يصدق أحد أن ميزانية النادى التى كانت حتى عام 952 لا تتعدى ستة آلاف جنيه ارتفعت فى عام 956 إلى 8 ألف جنيه واصبحت الان اضعافا مضاعفة
لم يصدق أحد أن نادى قصر النيل الذى أصبح فيما بعد نادى الزمالك للألعاب الرياضية .. قد أصبح واحدا من أكبر أندية مصر كلها .. وأصبح له جمهوره وعشاقه بمثل هذه الصورة الكبيرة التى تلاحقها فى مبارياته سواء فى الدورى و الكأس أو فى مبارياته مع الفرق الأجنبية التى أعتاد الزمالك أن يقدم فيها عروضا جميلة ! كما أصبحت له مكانته فى إمداد الفرق القومية بعدد كبير من النجوم اللامعين فى مختلف اللعبات .
ولنبدأ حكاية نادى الزمالك من أولها .. ففى عام 9 فكر مسيو مارزباخ – ألمانى الجنسية – وكان يعمل مستشارا بالمحكمة المختلطة التى ألغيت بعد إلغاء الامتيازات الأجنبية ، فى انشاء ناد للموظفين الجانب يقضون فيه وقت فراغهم ،ويمارسون فيه رياضاتهم المفضلة ، فأنشأوا ناديا فى المكان الذى يشغله دار القضاء العالى فى شارع 26 يوليو ، تحت اسم " المختلط " نسبة إلى أعضائه اللذين هم مجموعة من الأجانب أغلبهم من البلجيك والألمان ..وحقيقة لم يكن مارزباخ يهدف من إنشاء النادى أن يقتل الأعضـاء وقت فراغهم فقـط . ولكنه كان يبغى أيضا أن يكـون " المختلط" ناديا مشهورا ولذلك بدأ فى تكوين فريق لكرة القدم كان فى البداية يقتصر على الأجانب فقط ولكن فى عام 99 لم يرض المصريون بذلك فتقدم الرياضيون الشعب واقتحموا أبواب هذا النادى وأصبحوا من لاعبيه وكان على رأس هؤلاء حسين حجازى وعلى الحسنى وفؤاد الجميل وإبراهيم يكن وجميل الزبير والحاج مرعى وغيرهم من فطاحل اللعبة فى ذلك الوقت ، وقد أحتكر هذا الفريق معظم البطولات حتى أنه فاز فى بطولة كأس مصر فى أول مرة نظمت فيها المسابقة فى عام 92 .


وعندما ازدحم وسط القاهرة بالمبانى وأصبح الأمر يتطلب نقل النادى إلى منطقة خلاء تم نقل الزمالك إلى مكان مسرح البالون ومدينة الإعلام فى عام 924 وبعد خمس سنوات أى فى عام 929 تولى يوسف محمد سكرتارية النادى بدلا من نيقولا مرتجى ، وكان ذلك بداية الطريق نحو تمصير النادى والتخلص من الأجانب ..ولم يكن غريبا أمام ذلك الحماس أن يستغنى النادى عن رئيسه الأجنبى مسيو بيانكى الذى خلف مارزباخ ويختار القائمقام محمد حيدر قومندان السواحل فى ذلك الوقت رئيسا للنادى والذى كان له الفضل فى تقدم المختلط ورفع شأنه وإعلاء مكانته .
وفى عام 930 عقدت أول جمعية عمومية لنادى المختلط وقررت بالإجماع طرد الأجانب من أعضاء النادى نهائيا ليصبح مصريا وطنيا مائة فى المائة . ولم يكن اسم المختلط محبوبا من أعضائه بل ومن الشعب كله ولذلك حدث أول تغيير على اسمه فى عام 94 ليصبح " نادى فاروق " ولكن سرعان ما تغير الاسم مرة أخرى إلى نادى الزمالك عندما قامت الثورة المباركة فى عام 952 لتجتمع الجمعية العمومية للنادى وتقرر بالإجماع هذا الاسم الجديد ، نسبة إلى المكان الذى يقع فيه النادى ، وفى هذه الجمعية العمومية تم انتخاب أول مجلس إدارة حقيقى لنادى الزمالك بعد أن تنحى الفريق محمد حيدر عن رئاسة النادى ..وبعد عام 952 تمكنت المجموعة الصغيرة من أعضائه المخلصين من حمل العبء وإتمام الرسالة وبدأت فى إتمام بعض الإنشاءات على الرغم من خلو خزانة النادى ، وكان الدليل الواضح على ذلك هو بناء المدرجات الجديدة التى أنشئت فى النادى القديم فى وقت قصير لا يزيد عن ثلاثة أشهر وهى فترة الصيف التى تعطل فيها المباريات ! .
وفى عام 956 وبعد أن تولى رئاسة النادى السيد عبد اللطيف أبو رجيلة وبعد أن ارتفعت الميزانية من ستة آلاف جنيه إلى 8 ألف جنيه .. دخل النادى فى مرحلة الانتعاش وأخذ فىتنفيذ التوسعات فى منشأته وخاصة بعد قرار نقل مقر النادى إلى مكانه الحالى فى ميت عقبة ، وكانت فرصة لتحقيق آمال أعضائه فى إيجاد ناد على المستوى اللائق باسم النادى وسمعته ومكانته !.ومن الجدير بالذكر أن لاعبى نادى الزمالك وأعضاءه قد قاموا بدورهم فى ذلك الوقت ، عندما ساهموا جميعا فى رفع ونقل الأحجار من مكان النادى القديم " مكان مسرح البالون " إلى موقعه الجديد فى " ميت عقبة " كما شاركوا أيضا فى بناء الكثير من الملاعب والمنشآت حتى أن ما بذلوه من جهد وعرق وتضحيات ، وفر على النادى ما يوازى الثلث من تكاليف الإنشاءات .
فى يوم 8 يونيو 959 كانت البداية لتخطيط أرض النادى الجديد ، وكان لابد من افتتاحه فى 25 ديسمبر من نفس العام بمباراة كبرى فى كرة القدم مع فريق دوكلا براغ بطل تشيكوسلوفاكيا الموعد أى أنه لم يبق على الافتتاح سوى ستة أشهر فقط .. فكان رجال الزمالك يسابقون الزمن ويعملون 24 ساعة متواصلة " نوبوتجيات " بالمناوبة .. وعلى نور الكلوب .. وظلوا على هذه الحال حتى كلل الله جهودهم بالنجاح وانتهى العمل فى التاريخ المحدد وتم الافتتاح الذى حضره مندوب رئيس الجمهورية وأقيمت المباراة فى موعدها بعد أن ألقت احدى الطائرات الكرة وهى تحلق فى سماء النادى وفى هذا اليوم فاز الزمالك على دوكلا براغ 3 – صفر .. فكان مهرجانا جميلا بمعنى الكلمة ..لقد أراد رجال الزمالك أن يكون النادى صرحا شامخا يضم أحدث المنشآت ، وقد تحقق – بحمد الله – ما أرادوا وأصبح نادى الزمالك صرحا شامخا يضارع أضخم الأندية العالمية الآن .
وفى عام 960 أتخذ نادى الزمالك خطوة جريئة بأن أحضر – على مسئوليته – فريق ريال مدريد بطل أوروبا فى ذلك الوقت وأحدى الفرق العالمية القوية التى تضم نجوما لامعة مثل دى ستيفانو وبوشكاش وسانت ماريا وخنتو وغيرهم ! ..ولقد كانت جرأة من الزمالك أن يقدم على هذه الخطوة .. لأن تكاليف إحضار مثل هذا الفريق بلغت أكثر من 20 ألف جنيه مصرى وهو مبلغ كبير لم تكن نسمع عنه من قبل ! ولكن الجمهور المصرى التواق إلى الكرة الجميلة والذى أقبل على مشاهدة هذه المباراة ذات الطابع العالمى والمستوى المرتفع ، أكد أن مثل هذا المبلغ لم يكن كبيرا أمام جمال العرض وحسن الأداء لهذا الفريق العملاق . وحقق إيرادا حوالى 3 ألف جنيه ..وبعد النجاح الذى حققته هذه المباراة جماهيريا وماديا ، وتشجع الزمالك فى إحضار الفرق الأجنبية الكبيرة ذات السمعة والمستوى الكبيرين أمثال توتنهام بطل أنجلترا وانترناشيونالى بطل إيطاليا .
من العوامل التى أكسبت الزمالك شعبية كبيرة .تلك النتائج والعروض الباهرة التى حققها مع الفرق الأجنبية .. وكان الزمالك من أوائل الأندية التى جلبت فرقا أجنبية ذات سمعة عالمية ..ولعل أهمها فريق ريال مدريد الأسبانى بطل أوروبا فى ذلك الوقت والذى تربع على هذه البطولة ثلاثة مواسم متتالية فقد لعب أمام الزمالك فىعام 960 وكان مدرسة جديدة فى الكرة العالمية لما يضمه من نجوم عباقرة مثل دى ستيفانو وبوشكاش وخنتو وسانتا ماريا وديلسول .. فوجئ عمالقة ريال مدريد بفيق الزمالك يؤدى عرضا مذهلا لينهى معهم الشوط الأول بالتعادل – .. وإن كان عرض سحرة الفريق الأسبانى لم يترك مجالا للتفكير كثيرا فى العرض الذى قدمه أبطال الزمالك وانتهت المباراة بفوز ريال مدريد 4 – . وكانت نتيجة لا بأس بها ..واتفق النقاد بمن فيهم الأجانب بأن الزمالك استطاع أن يخرج مباراة جيدة مع بطل أوروبا .. وأن يرفع من شأن الكرة المصرية.. واستمر الزمالك بعد ذلك فى دعوة الفرق العالمية التى تحصل على بطولات كبيرة من مختلف مدارس الكرة فى العالم وهو يهدف من ذلك إلى إمتاع الجمهور المصرى من ناحية إلى جانب أن فى عروض هذه الفرق دروسا للاعبينا فبعد فوز البرازيل بكأس العالم للمرة الثانية على التوالى فى عام 962 دعا الزمالك فريق نادى بوتافوجو ليلعب مباراة مع فريقه .. وكان يضم الفريق البرازيلى جارينشيا وزاجالو وفافا وديدى وجميعهم من منتخب البرازيل الذى فاز بكأس العالم .. وكان نادى بوتوفاجو هو المنافس لنادى سانتوس الذى يلعب له بيليه .. قدم الزمالك أمامه عرضا كبيرا وظل فائرا بدف واحد إلى ما قبل نهاية المباراة باثنتى عشرة دقيقة حين تعادل البرازيليون ثم فازوا بهدف آخر لينهوا المباراة لصالحم 2 – ، لكن الزمالك يومها " شرف " الكرة المصرية ..
ثم دعا الزمالك نادى توتنهام فى نفس السنة التى فاز فيها ببطولة الدورى الإنجليزى ، وقدم أمامه منتخب الأهلى والزمالك عرضا جميلا وأن كان قد أنتها بفوز الإنجليز 7 – 3 ..واستقدم الزمالك بعد ذلك فرقا أجنبية كثيرة .. من بينها فريق انترناشيونال بطل كأس اروبا وإيطاليا ودوكلا براغ التشيكى وبارتيزان والهونفيد المجرى وأوستريا النمساوى وردستار اليوغسلافى ودينامو زغرب ، وغيرها من الفرق الأجنبية المعروفة .. حقق معها الزمالك نتائج باهرة ولعل من أبرزها فوزه على وستهام بطل الدورى الإنجليزى وبطل كأس أوروبا بخمسة أهداف مقابل هدف واحد .. وكان يمكن أن تزيد بعد العرض المشرف الذى قدمه الزمالك حتى ظهر ماردا أمام المارد الذى لم يزد على قزم فى ملعب الزمالك بميت عقبة !
الزمالك بطل دورى المناطق
قبل عام 948 وهو بداية مسابقة الدورى العام فى مصر .. كانت تقام مسابقة الدورى على نظام دورى المناطق .. وكان هناك خمس مناطق هى : القاهرة والإسكندرية والقناة وبحرى وقبلى .. وكانت فرق كل منطقة لا تتقابل مع الأخرى إلا فى مسابقات الكأس فقط وكان الصراع على الدورى فى منطقة القاهرة دائما بين الزمالك والأهلى ...وحصل نادى المختلط " الزمالك " على درع الدورى لمنطقة القاهرة فى مواسم : 38 – 39 و 39 – 40 و 40 – 4 و 43 – 44 و 44 – 45و 45 – 46 و46 – 47 و48 – 49 و 5 – 5 و 5 – 52
أول فريق للزمالك
وكان أول فريق لكرة القدم بالمختلط تكون فى عام 9 وكان يضم خليطا من لاعبى الكرة المصرية والأجانب ولكن فى عام 99 انضم إلى المختلط ساحر الكرة المصرية الكابتن حسين حجازى ومعه فريقه الذى كونه بأسمه بعد انفصاله عن النادى الأهلى . وكان يضم مجموعة من كبار اللاعبين بينهم الحاج مرعى وفؤاد الجميل وإبراهيم يكن وعلى الحسينى وجميل الزبير وعبد الحميد محرم ومحمد جبر ومحمد رستم ويوسف محمد والسيد أباظة ..
ولا شك أن من عوامل الشعبية القوية لنادى الزمالك ترجع إلى انضمام الكابتن حسين حجازى وفريقه !
نجوم كثيرة لعبت باسم المختلط ثم الزمالك ورفعت ورفعت من شأن الكرة المصرية بصفة عامة وناديها بصفة خاصة .. هذه النجوم سلطت عليها الأضواء ونالت من الرعاية الكثير والكثير .. ولكن هناك البعض مازال الجمهور الكروى لا يعرف عنها حتى القليل .. وعلى سبيل المثال " الفنان " مصطفى كامل طه .. وهو أحد الأسماء التى ارتبطت بالكرة الزملكاوية " أيام كان مختلطا " والتى سجلت لحروف من نور أن اللاعب المصرى يمكنه أن ينافس لاعبى أوروبا بمستواه ..كان يلعب السهل الممتنع بكل ما تحويه الكلمة من المعانى وكم من الأهداف هيأها لى وأنا بجواره فى الجناح الأيسر فسجلتها و الفضل فيها يرجع إليه .. وكان صاحب الأهداف التى يسجلها غيره فى كثير من الأحيان .. وكم افتقدته بجوارى عندما ترك مركز الساعد الأيسر وعاد ليلعب ظهيرا فى أواخر عهده بالملاعب ..


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:08 pm

ولا يصح نسيان ما كان يفعله برأسه .. كم مرة سجل بها أهدافا لم يتوقعها أحد لأنه فنانا فى توقيت قفزته لاستقبال الكرة برأسه ، فلا تراها إلا فى الشباك أو مهيأة لواحد من زملائه ليسجل منها هدفا سهلا ميسور التنفيذ .
.. ومع هذه المهارات العالية .. فلا تظن أن مصطفى كامل طه كان فارع العود عملاقا قوى البنيان ، أبدا .. فقد كان نحيفا لا تبدو عليه القوة ، لكنه كان شديد المراس . كان قاسيا فى الخشونة إذا اضطر لها .. كان يعرف كيف يصيد قدم الخصم الذى يبدؤه بالخشونة ولهذا سهل عليه أن يبقى لامعا بنفس الدرجة عندما لعب ظهيرا فى آخر عهده بالملاعب ، حتى أنه ظل يشغل مركز الظهير 4 سنوات متتالية فى النادى المختلط ومنتخب مصر قبل أن يعتزل اللعبة .. ويكفى أنه عندما لعب ظهيرا أمام فريق الواندرز أوقف جناحه الأيسر فينى الذى كان يعد من أخطر الأجنحة فى العالم كله ..فى عام 934 تقيمت مباراة بين الأهلى والزمالك على ملعب الأهلى و فاز فيها الزمالك 2 – ، وكان هناك لاعب نال أشد الإعجاب فقد كان يلعب السهل الممتنع وكان سكان السيدة نجم النجوم هو مصطفى كامل طه ، ويومها تسلم الكأس من الأمير فاروق بصفته كابتن المختلط " الزمالك " ، وكان الفريق يتكون من : اللبان – على كاف وإبراهيم حليم ومختار فوزى وحسين الفار وعبد الرحمن فوزى ومحمد حسن حلمى ..كان أمين سعد الدين جلال " رحمه الله يقول أن من معالم مصر محمد عبد الوهاب والشيخ محمد رفعت ومصطفى كامل طه " .. وبسبب الحب الشديد لمصطفى كامل طه .. انتسب الكثيرون إلى نادى الزمالك فى ذلك الوقت .. انتسابا أعتزوا به حتى وقتنا هذا !
لعل أبرز هذه العائلات الزملكاوية عائلة الفار والتى كانت تضم ثلاثة أشقاء لعبوا دوليا وأولمبيا .. أولهم حسن الفار كابتن الزمالك والذى مثل مصر فى أولمبياد 936 بلندن وثانيهم حسين الفار ومثل مصر مع شقيقه فى نفس الأولمبياد .. وثالثهم شريف الفار ومثل مصر فى أولمبياد 952 بهلسنكى .. و الثلاثة لعبوا للزمالك واحرزوا أكثر من انتصار له .. والأخير يعمل فى مجال التدريب بناديه ..والعائلة الثانية كلنا نعرفها .. الأب : يحيى إمام حارس مرمى مصر والزمالك لمدة 5 عاما متتالية .. كان مثال حارس المرمى الأولمبى والدولى لعبا وأخلاقا .. أما الابن : فهو حمادة إمام ثعلب مصر والزمالك أن عصر حمادة إمام كان من أزهى عصور الكرة الزملكاوية . وكان الفضل لأهداف حمادة إمام .. ثم الحفيد حازم امام فنان الشعب.. أما حسين إمام فهو شقيق يحيى إمام وعم حمادة إمام . .وهناك ايضا يكن وابنه هشام وابن شقيقه ايمن يونس وهناك محمد سعيد وابنه جمال حمزة
كما كان هناك أشقاء آخرون لعبوا للزمالك أيضا :
- عمر شندى وعبد الرحيم شندى
- سيد مرعى ويوسف مرعى
- أحمد سالم ومحمود سالم
- ابراهيم يوسف واسماعيل يوسف
كان أول من قام بتدريب فريق نادى الزمالك هو المرحوم توفيق عبد الله وتسلم المهمة بعده محمد شميس ثم ممدوح مختار صقر ثم محمد لطيف وعبد الرحمن فوزى الذى درب الفريق عدة سنوات متقطعة ثم حنفى بسطان .. وكان لشدة اهتمام نادى الزمالك بالكرة أن أحضر عددا من المدربين الأجانب كان فى البداية تولدى المجرى ثم إيفان اليوغوسلافى ثم يوجن اليوغسلافى " للأشبال " ثم فاندنر اليوغسلافى أيضا و كوفتش المجرى .. ثم بعض المدربين الآخرين الذين لم يصمدوا ولم يحققوا أى نتائج تذكر !..وكان طبيعيا أن تعود الخبرة المصرية إلى تدريب الفريق مرة أخرى فجاء حلمى حسين وحمادة الشرقاوى وعلى شرف وزكى عثمان ثم أبو رجيلة .. ليثبت أن المدرب المصرى يمكنه أن يحقق أفضل النتائج لو عمل بإخلاص !
إن عبد الرحمن فوزى كان من أكفأ مدربينا العرب .. لأنه كان دائم الإطلاع والقراءة وجمع أحدث كتب التدريب وطرقه وأصوله التى تصدر بالإنجليزية أولا بأول وبذلك أمكنه أن يقف جنبا إلى جنب مع أى مدرب اجنبى .. والحقيقة أن الفرق بين المدرب العربى والأجنبى هو تأهيل الأخير تأهيلا كافيا وتلقينه علم التدريب وعلم الكرة التى هى علم وفن و ليست مجرد ركل وجرى مجهود .. وعندما نذكر عبد الرحمن فوزى المدرب لا يجب أن ننسى عبد الرحمن فوزى اللاعب .. فقد كان من أحسن من أنجبتهم مصر لشغل مركز قلب الهجوم .. امتاز بالقذائف النارية التى كانت تملأ قلوب حراس المرمى رعبا قبل أن تخرج ممن قدمه اليمنى أو اليسرى على السواء وكان فيلسوفا فى تفكيره وهو يتنقل فى أرجاء الملعب ليتبادل الكرات مع باقى المهاجمين !
كان أكفأ مدرب أجنبى حضر إلى مصر وعمل مع الزمالك هو فاندلر .. الذى دفعه ذكاؤه قبل كل شئ لتعلم اللغة العربية .. فأضاف فى كفاءته عنصرا فعالا جديدا قرب ما بينه وبين اللاعبين .
هؤلاء أداروا الكرة بالزمالك ..أما بالنسبة لإدارة الكرة والإشراف عليها فى الزمالك .. فقد تسلمها فى البداية مختار فوزى ثم جاء بعده محمود بدر الدين وإسماعيل شاكر وممدوح مختار ومحمد لطيف وعبد الرحمن فوزى ومحمد حسن حلمى ونور الدالى والصباحى وزكى عثمان ومحمد عبد الله .
أسماء ومراكز
وإذا عدنا إلى تاريخ فريق الكرة بالزمالك منذ البداية لوجدنا أسماء كثيرة فى شتى المراكز .. وفعل من الواجب أن نذكر هؤلاء القدامى من الرعيل الأول حيث أن الأسماء التى لعبت فى الأعوام الأخيرة قد نالت حظها من الدعاية التى توفرت على مختلف أشكالها فى هذه الأيام ومن هذه الأسماء القديمة التى قد لا يعرفها الجيل الحالى هى :
*فى حراسة المرمى : محمود مرعى – محمد رستم – مختار أمين – يوسف اللبان – هاشم زايد – سعيد سيف – يحيى إمام – محمد عبد الله – على بكر .
*فى مركز الظهير : فؤاد الجميل – إبراهيم يكن – أحمد سالم – محمود سالم – على كاف – وإبراهيم حليم – إبراهيم نجم الدين – سعيد العربى – فكرى وهدان – نور الدالى – عبد العزيز قابيل .
*فى الظهير الثالث أو المتوسط الدفاع : على الحسنى – مختار فوزى – إسماعيل رأفت – عمر شندى – جلال قريطم – حنفى بسطان – زكى عثمان – رأفت عطية – علاء الحامولى – أحمد مصطفى – محمد توفيق .
*فى مركز الدفاع : عبد السلام حمدى – محمد جبر – أحمد سليمان " هندنبرج " – حسن الفار – حسين الفار – قدرى عبد اللطيف – سليمان داوود – حليم ثالوث – على شرف – سمير قطب – عبده نصحى – أحمد رفعت .
فى الجناح الأيمن : محمد لطيف – حسين لبيب – عبد الرحيم شندى – عصام بهيج – أحمد رفعت – حسام السمرى – محمد شرشر .
*وفى مركز مساعد هجوم وساعد هجوم أيسر : حسين حجازى – السيد أباظة – يوسف محمد – توفيق عبد الله – إسماعيل السمكرى – مصطفى كامل طه – عبد الرازق الزينى – رمزى برسوم – خميس فرحات – عبد الكريم صقر – سعد رستم – محمد الجندى – محمد أمين – عبد الرحمن فوزى – نبيل نصير – على محسن .
*فى مركز الجناح الأيسر : جميل الزبير – الدرديرى إسماعيل – سيد مرعى – محمد حسن حلمى – محسن السحيمى – يونس مرعى – أحمد أبو حسين – شريف الفار – أحمد عفت عبد الهادى – فاروق السيد – شريف الفار .
بص .. شوف !


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:09 pm

لجمهور الزمالك هتاف تقليدى يردده فى مباريات النادى ويعتقد الزملكاويون أن كثيرا ما يكون هتافهم سببا فى شحذ همم لاعبيهم وانتصارهم .. وهذا الهتاف هو : زامالك .. زامالك .. زامالك !
وهناك هتاف آخر تردده معظم الندية ولكنه خارج من نادى الزمالك فجمهوره هو صاحب هذا الهتاف المشهور " بص .. شوف .. حمادة بيعمل إيه " .. لما كان يفعله فى لاعبى الفريق المنافس من مكر وخبث فى خداعهم والتمويه فى لعب الكرة وما كان يظهره من فن وروعة فى الأداء وتمرير الكرة لزميل .. وعندما أعتزل حمادة إمام دخلت أسماء أخرى على هذا الهتاف !
وعندما يتجلى لاعبو الزمالك ويقدمون عرض جميلا يهتف جمهورهم .. " يا زمالك يا مدرسة .. لعب وفن وهندسة " .. إلى آخره مـن الهتافات التى تخرج مـن أفواه الجماهيـر " عفوية " فى لحظات الفرحة والسعادة !
وإذا تحدثنا عن جماهير الزمالك فلابد أن نذكر بالتقدير والعرفان جورج سعد الذى كانت علاقته بالنادى منذ عام 939 كعضو ثم أصبح كبيرا للمشجعين لارتباطه الوثيق بالنادى وأعضائه ولاعبيه ..
تكريم المعتزلين
ولعل نادى الزمالك من أوائل الأندية التى كرمت لاعبها بعد الاعتزال وإقامة مباريات خصص إيرادها للاعبين المعتزلين .. ولعله أول ناد تمكن من إحضار لاعب كرة عالمى كبير هو ساحر الكرة الإنجليزية ستانلى ماتيوز ليشترك مع فريق الزمالك فى تكريم لاعبه المرحوم رأفت عطية بعد اعتزاله .. وقد أمتع ماتيوز عشاق الكرة المصرية بما قدمه لهم من عظيم فنه وإعجازه فى كرة القدم .
كما فاز أحد لاعبى الزمالك وهو محمد رفاعى " الظهير الطائر " بالمركز الأول فى أول مسابقة لأحسن لاعب إجرتها " المساء " فى عام 960 .
اللون الأبيض لماذا ؟
اللون الأبيض .. هو اللون المميز للاعبى الزمالك فى مختلف اللعبات .. وقد اختار الزمالك اللون الأبيض بخطين حمراوين على الصدر .. لأنه لون السلام .. اللون الأحمر هو رمز الكفاح فى سبيل النصر .


أما إشارة " البادج " المميزة للنادى فهى عبارة عن رامى السهم فى زى فرعونى والسبب فى اختيار هذا الشعار هو أن رامى السهم كالنادى تماما كلاهما له هدف ، فرامى السهم يبغى إصابة الهدف ، وكذا النادى له هدف نبيل يبغى أيضا الوصول إليه .
والزى الفرعونى يدل على أن النادى يقع فى المنطقة التى كان فيها الفراعنة والتى بها آثارهم وهى الجيزة والى رواية اخرى
اذا تحدثنا عن تاريخ نادى الزمالك فمن الطبيعى أن يجرنا الحديث إلى اسم ارتبط ارتباطا كبيرا بهذا النادى منذ بدايته ايام كان يطلق عليه اسم المختلط انه المهندس محمد حسن حلمى الشهير باسم زامورا لكونه يمثل تاريخ هذا النادى العريق منذ ان كان حجرة واحدة إلى ان اصبح مؤسسة تربويه ضخمة لها مكانتها ليس فى عالم كرة القدم فقط بل ايضا فى الألعاب الرياضية الأخري
يحكى حلمى زامورا فى مذكراته قائلا :كانت البداية عندما كنت طالبا بمدرسة الخديوية وكانت هذه المدرسة متعهدة توريد اللاعبين لنادى المختلط وفى نفس الوقت كانت مدرسة السعيدية متعهدة لتوريد اللاعبين إلى النادى الأهلى ،وكان معى فى الخديوية من نجوم المختلط مختار فوزى ومصطفى كامل طه ومحمد لطيف وابراهيم نجم الدين وسعيد الحضرى .. وفى يوم من الأيام اخذونى معهم إلى المختلط لكى أوقع له وكان توقيعى هذا هو أول وأخر توقيع وقعته فى حياتى كلها لكل الأندية ولا يزال هو نفس التوقيع الموجود حاليا فى اتحاد كرة القدم ورغم ان اسم النادى تغير ثلاث مرات الا أن توقيعى لم يتغير وذلك لان حب النادى فى دمائى وأعصابى ولم تتغير فى لحظة من اللحظات رغم أن موسم الانتقالات كان سنويا بما فيه الاغراءات التى لم تكن لتجاوز حد الاغراء المادى فقد كان رمزيا لا يكاد يذكر
بدأت حياتى فى نادى الزمالك "المختلط" سنه 927 اذن ، ولم تأت سنه929 الا وكنت لاعبا مثبتا فى الفريق الثانى للنادى وكان اسمه "المختلط الجديد" ثم اصبح فيما بعد مقصورا على "الجديد" ولهذه التسمية الجديده قصه فقد كان الدورى دورى مناطق وكل منطقة تقيم الدورى الخاص بها بين انديتها من درجتين ..الدرجة الأولى للفرق الكبيرة والدرجه الثانية للفرق الصغيرة وكان لكل ناد كبير فريقين الاول يلعب فى الدرجة الأولى والثانى فى الدرجة الثانية ، وكانت أندية الدرجة الاولى فى القاهرة خمسة هى المختلط والأهلى والترسانة والسكة الحديد بصفة دائمة والبوليس أو اليونان بالتناوب لانهما كانا اضعف ناديين بين أندية الدرجة الأولى ، وكان النظام يقضى بهبوط الخامس فى ترتيب الدرجة الأولى الى الدرجة الثانية وصعود على أندية الدرجة الثانية وصعود الاول على أندية الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى فاذا ما هبط البوليس عاد ليفوز ببطولة الدرجة الثانية وعاد للأولى ، لأن اليونان يكون قد أصبح الخامس فى ترتيب الدرجة الأولى وهبط للثانية.. وهكذا يستمر الأمر بينهما صعودا وهبوطا إلى ان حدثت المفاجأة
لقد كسر المختلط الجديد "الفريق الثانى للمختلط " هذه القاعدة وفاز ببطولة الدرجة الثانية فى موسم3/932 فصعد للدرجة الأولى وبذلك أصبح للنادى المختلط فريقان فى دورى الدرجة الأولى ،فرئي أنت يقتصر اسم الفريق الثانى على كلمة "الجديد" بدلا من المختلط الجديد كما كان قبل صعوده
وكان فريق "الجديد" يضم فى تلك السنة المرحوم حسين الفار وابراهيم نجم الدين وعبد اللطيف سامى
إلى جانب شخصى المتواضع ،والعجيب أن فريقى النادى والجديد حين ضمهما دورى الدرجة الأولى لمنطقة القاهرة فى مسابقة واحدة كان التنافس بينهما شديدا بل عجيبا لدرجة أن كل منهما كان يستعد للقاء الأخر قبل موعد اللقاء بشهر كامل ، فلما حان اليوم كان اللقاء عنيفا بلغت حدته درجة احسها وانا أتذكرها الآن بنفس القدر الذى بلغته يوم المباراة منذ عشرات السنين
لقد سيطر "الجديد" على المباراة تماما لكى ينتهى الشوط الأول بالتعادل بعد أن لاح شبح الهزيمة أكثر من مرة أمام الفريق الكبير حدث كل هذا والمرحوم محمد حيدر"باشا" رئيس النادى فى المقصورة يكاد أن يجن خوفا على الفريق الكبير من أن يفقد نقطة او نقطتين مع الفريق الصغير للنادى نفسه،وقد يؤخره ذلك عن الفوز بالبطولة ، وجاءنا الرسل والإداريون فى فترة الاستراحه بين الشوطين وأخذوا يطلبون منا التهاون لافساح طريق الفوز أمام الفريق الكبير فى صيغة الأوامر والتعليمات لكننا رفضنا بشدة وتحولت التعليمات إلى نصائح ثم إلى رجاء والرفض منا على أشده فى كل هذه الحالات،واستمرت حساسية المباراة واستمر عنفها طوال الشوط الثانى حتى أن ترقوة اسماعيل رأفت كسرت "وطقت"عضلة لابراهيم حليم واستمرت "العصلجة" حتى الدقيقة الأخيرة حين استطاع الكبار أن يفوزوا علينا بهدف يتيم سجلوه فى تلك الدقيقة
لكن هذه المباراة جعلت النادى يفكر مرتين قبل حلول موعد المباراة بين الفريقين فى الدور الثانى كان لابد للفريق الكبير أن يهزمنا ليفوز بالبطولة، وانهزمنا فى هذه المرة بثمانية أهداف للاشيء ثم أصدر الاتحاد قرارا بألا يكون لأى ناد أكثر من فريق واحد فى المسابقة الواحدة ،فابتعد الجديد عن الدورى الكبير لكن اسمه ظل "الجديد" لم يعد ثانية إلى تسميته الأولى "المختلط الجديد" كما كان قبل صعوده إلى الدورى الكبير
والحقيقة أن النتائج التى حققها "الجديد" فى تلك السنة مع الفرق الكبيرة لأندية القاهرة أثناء اشتراكه معها فى دورى الدرجة الأولى كانت عجيبة بل مذهلة ..لقد تعادلنا مع الترسانه بنجومها الكبار على رياض وموسى العظم وأحمد منصور وكامل اندراوس، كما فاز علينا النادى الأهلى فى مباراة الدور الأخير مع صفارة النهاية ثم عدنا فهزمناه فى مباراة الدور الثانى 2- صفر وفزنا على السكة الحديد وكدنا نصل إلى حد المنافسة على البطولة !
ويستطرد حلمى زامورا فى رواية حكايته مع المختلط فيقول :أما الفريق الكبير "المختلط" فقد قدر لى ان اثبت فيه عام 934 فى المباراة الافتتاحية للموسم بين المختلط والترسانة عندما أصيب جميل الزبير جناح أيسر فريق المختلط الكبير بألم فى ركبته التى سبق وأن أجرى فيها عملية الكارتلدج،ولأنى كنت الجناح الأيسر للفريق الثانى "الجديد" ولأن المباراة كانت ودية مسموح فيها بالتغيير لعبت محله فى الشوط الثانى ..والمعروف أن جميل الزبير كان جناحا أيسر معجزة والحمد لله فقد وفقت وأديت شوطا جيدا لم يتردد بعده النادى فى تثبيتى جناحا أيسر للمختلط الكبير وفى سنة 935 لعبت جناحا أيسر لمنتخب القاهرة ثم لمنتخب مصر فى عام 942
ويواصل زامورا حديثه فيقول: لقد كان نادى الزمالك قبل سنة 952 أى زمالك ما قبل الثورة لم يكن يزيد على كون فريقا قويا للكرة ولم يكن النادى يستمد شخصيته واسمه الكبير من كيانه الخاص بقدر ما كان يقوم على شخصية رئيسه القوية واسمه اللماع فى الوسط الرياضى وسائر الأوساط الأخرى كان الزمالك يعنى حيدر ولا شيء أكثر لم يكن يتجاوز مبنى صغيرا مكونا من أربع حجرات "فيلا مثلا" أو شاليه وملعب لكرة القدم به حجرتان لخلع الملابس ومدرجات لا تتسع بكل درجاتها وفئاتها لأكثر من 6 ألاف مشاهد تتكون مدرجات الدرجة الأولى فيها من 4 درجات تعلوها تندة خشبية تعلوها مدرجات الدرجتين الثانية والثالثة من الطين ولا يفصله عن نادى الترسانة المجاور الا حاجز من الصفيح به باب صغير يوصل بين ملعبى الناديين كان
ملعبا يصلح بالكاد لمباريات فريق النادى المحلية
وفى يونيو 953 بدأنا فى اقامة مدرجات جديدة ونظرا لان خزينة النادى كانت خاوية فاضطررنا إلى بيع 20 شجرة كافور عمر كل منها لا يقل عن 25 سنة وفعلا بعنا هذه الشجرات العشرين بألف جنيه فقط ودفعناها للمقاول الحاج الطحاوى ليشرع فى بناء مدرجات الدرجة الاولى والدرجتين الثانية والثالثة أما باقى استحقاقه فقد تقاضاه بالتقسيط المريح جدا نظرا لزملكاويته وحبه لناديه وفعلا تم بناء المدرجات الجديدة فى ملعب الزمالك القديم فى شهر أغسطس حلم لم يصدقه احد ولا أنا نفسى !!
وعلى أثر انتهاء العمل فى هذه المدرجات بدأت ايرادات المباريات تزيد وبدأت المباريات الدولية تقام لأول مرة خارج ملعب النادى الأهلى ودعا الزمالك الأندية الأجنبية لمنازعتها على ملعبه ..لعبنا مع ردستار اليوغو سلافى وأوستريا النمساوى والهونفيد المجرى "واورا" الذى سمى دوكلا فيما بعد ولا أنسى أبدا أن اتحاد الكرة لما رأى منا هذا النشاط أعطانا ألف جنيه على سبيل القرض !
وبدأ عدد أعضاء النادى يتزايد فوصل إلى 400 عضو بعد أن كانوا 60 فقط ،ونظرا لأن قيمة اشتراك العضو خمسة جنيهات فقط وبالتالى كانت جملة الاشتراكات بالنسبة للاعضاء ألفى جنيه وهو مبلغ لا يفى بنفقات النادى بعد تطويره فبدأنا نفكر فى عام 955 بأن يكون للنادى رئيس غنى مالى يستطيع إعانة النادى بالفرق بين ايراداته ومصروفاته ليوازن الميزانية
وكان الدكتور محمود شوقى لم يزل رئيسا للنادى فى ذلك الوقت ولم يكن شرط "الغنى" متوفرا فيه وعرضنا الامر على الدكتور شوقى فى اخوة مخلصة فلم يمانع الرجل بل انه أبدى استعداده للبحث عن الرئيس المنشود ووافق فورا على أن يتنازل عن الرئاسة لأى شخصية مالية يقع عليها الاختيار من بعده للرئاسة مادام فى ذلك نفع للنادى.. وعرض اسم عبد الحميد الشواربى ولكنه بعد انتخابه بالتزكية رئيسا للنادى وبعد ان حضر جلسة واحدة لمجلس الادارة أرسل استقالته وعادت الرئاسة للدكتورشوقى ليقترح فى اجتماع مجلس الادارة الثانى اسم عبد اللطيف أبو رجيلة الذى أصبح رئيسا للنادى فى عام 955 لتبدأ نهضة الزمالك الحديثة
عرف قدماء المصريين كثيرا من انواع الرياضة .. فقد كان من أسس اختيار الفراعنة قبل توليهم الحكم ان يقطعوا جريا ماراثون يتسابقون فيه يطلقون عليه شوط القربان فى أعياد تولى الحكم و منهم زوسر مؤسس الاسرة الثالثة التى حكمت مصر خلال المدة من 2260 _ 2590 قبل الميلاد و ذلك واضح من الرسومات داخل هرمه المدرج فى سقارة ..و تمتاز اثار سقارة بصفة عامة و مقبرتا بتاح حتب و مرى روكا من الاسرة الخامسة التى حكمت مصر خلال المدة من 2470 _ 2320قبل الميلاد و بالعديد من الصور و الرسوم التى تبين ا العاب الصبية فى الملابطة و الملاكمة و العدو و الرماية و غيرها .
و تزخر اثارنا المصرية ا الخالدة برسومات تدل على انتشار الرياضة فى كل مكان.. و منذ فجر التاريخ و مصر هى درة العالم ..فضلها الله على سائر البلاد..و كما جاء عن التوراة فى الاصحاح العاشر أن اسم مصر مشتق من مصرايم حفيد نوح عليه السلام ولد سام .. و به سميت ارض مصر .. اى الارض التى نزل فيها مصرايم حفيد نوح الذى لجأ الى وادى النيل ..و اتخذ مصر مقرا له و لاولاده .
يؤكد عمر بن محمد بن يوسف الكندى فى كتابه "فضائل مصر " ان اسم مصر هو اسم حفيد نوح عليه السلام .. و يستند فى هذا الى ان عبدالله بن عباس قال دعا نوح عليه السلام ربه لولده و ولد ولده :مصر بن حسام بن نوح فقال داعيا الله : اللهم بارك فيه و فى ذريته و أسكنه الارض المباركة التى هى ام البلاد و غوث العباد و نهرها افضل انهار الدنيا و اجعل فيها افضل البركات و سخر له و لولده الارض و ذللها لهم و قوهم عليها .
( و ذكره أيضا ابن كثير فى كتابه البداية و النهاية ص 33 )
و ذكرها الله سبحانه و تعالى فى القرأن الكريم بقوله "و أوحينا الى موسى و أخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا و اجعلوا بيوتكم قبلة "
و قال عز و جل "أهبطوا مصر فان لكم ما سألتم ".
و لذلك اصبحت مصر ام الدنيا و هى كنانة الله فى الارض و الكنانة لغة هى ما يستر الشىء من جوانبه و الكنانة هى الجعبة الصغيرة من الجلد تحفظ فيها عيدان النضال او النيبال و تحمل عادة على الكتف .
--------------------
الزمالك و نهر النيل
--------------------
كلمة الزمالك تركية الاصل عرفها المصريون لاول مرة عندما اراد محمد على والى مصر و حاكمها فى النصف الاول من القرن التاسع عشر أن يقيم معسكرات لقيادات الجيش فى تلك الجزيرة التى تقع فى حضن نهر النيل و تتوسط القاهرة و تكون قريبة من الاسطول البحرى ..و ضم لتلك المعسكرات بعض أفراد الجيش الذين كانوا من المحافظات النائية .. و أطلق على تلك المعسكرات كلمة " الزمالك ".. و استمر الحال حتى اصبحت عامرة بالسكان و لجمال موقعها و سحرها تسابق عليها علية القوم طيلة القرن التاسع عشر حتى أطلق عليها حى الارستقراطيين ..و مع الايام حولتها اللهجة العامية من زملك الى زمالك ..و لأن الجغرافيا تصنع التاريخ ..فقد أكتسب الزمالك بفعل موقعه الذى تغير أكثر من مرة خصوصية شديدة لقربه من نهر النيل .
ظل نهر النيل عاملا حيويا فى جذب المصريين لوحدة واحدة .. فظهر ذلك واضحا فى تلاحم أعضائه , و أنه يقع فى مصر موقع القلب من الجسد .. فكان نادى الزمالك موقع القلب من الوطن , و انه واحة هادئة للجميع بدون عنصرية او تفرقة .. فكان الباب مفتوحا للجميع و لكل الطبقات , و انه مصدر الحياة لمصر بعطاء خالد .. فكان هو رافد أساسى لدعم شباب مصر .
و تعلم الزمالك أيضا ان الامواج قد تأتى عالية و لابد من راحة الصدر و النفس الطويل لأنه اذا فاض و ثار و هاج أحدث كارثة و تحول الى شلال محطم جارف . و تعلم الزمالك من تلك الدروس و أصبح صرحا رياضيا فريدا فى الشرق الأوسط و يدل على ذلك جولاته و بطولاته
------------------
تاريخ ميت عقبة
------------------
شاء القدر أن يقف نادى الزمالك على ارض تضرب جذورها فى أعماق فترات مجيدة من تاريخنا.. ترجع تسمية تلك المنطقة الى عقبة بن عامر بن عيسى بن عمرو بن عدى بن عمرو بن رفاعة بن مودود بن عدى بن غنم بن الربعة بن رشدان بن قيس بن جهينة الجهنى ..و تم أختصاره الى " عقبة بن الجهنى " و كان متعدد الكنايات و الأوصاف .. فكان يطلق عليه أبا حماد .. و قيل ابو عمر .. و قيل أبو سعاد و ذلك بعد هجرته الى المدينة المنورة ..كان عقبة بن عامر الجهنى من الأوائل الذين جاءوا الى مصر مع عمرو بن العاص عند فتح مصر فقد كان ابن العاص يحاصر الاسكندرية حيث تتمركز قوات الروم فى حصون قوية .. و توجه بن عامر الجهنى الى عمق مصر بقوات من المسلمين لتحريرها من قوات الروم أختبأت فى حصون قوية أقامها هرقل لصد الغزوات القادمة من الشرق .
كان ابن عامر الجهنى _كما يشهد بذلك سعيد بن يونس (و هو من الرواه الثقاة ) _ قارئا عالما بالفرائض و الفقه .. صحيح اللسان .. شاعرا و كاتبا .. و هو اخر من جمع القرأن ..
تولى عقبة بن عامر امارة مصر سنة 44 هجريا و كتب الى معاوية بن ابى سفيان يسأله ارضا فى قربه يبنى فيها منازل و مساكن .. فأمر له معاوية بألف ذراع فى محافظة الجيزة بمنطقة الدقى و كانت تعرف بأسم" منية عقبة " و كلمة منية لان ارضها كانت تقع فى ذلك الوقت على الشاطىء الغربى للنيل قبل تحوله للشرق .. ثم تحرفت الكلمة مع مرور الوقت حتى أصبحت ميت عقبة نسبة الى مؤسسها و منشأها . توفى عقبة بن عامر الجهنى سنة 58 هجريا و شاء القدر ان يتوفى فى الثامن من شعبان فى نفس يوم وفاة السيدة عائشة رضى الله عنها .. و تم دفنه بالأمام الليثى بالقرب من منطقة الامام والسيدة عائشة ومنطقة البساتين .
و ظل قبره محل عناية من الولاة حتى جاء صلاح الدين الأيوبى .. فقام بهدم المكان المقام على قبره و أنشأ قبة كبيرة تولاها الملوك من بعده بالتجديد و الترميم .


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:14 pm

---------------
تاريخ فرعونى
---------------
و كأن الزمالك له تاريخ فرعونى لأن كلمة ميت (تعنى طريق بالفرعونية ) .. و هكذا أصبحت منطقة ميت عقبة متداخلة بين الجغرافيا و التاريخ ..لم يستطيع الزمالك الأنسلاخ من بيئته و ظل يتمحور فى تنقلاته حول نهر النيل .. و جمعت بيئته بين الأحياء الأرستقراطية مثل الزمالك و المهندسين .. و بين الأحياء الشعبية مثل ميت عقبة ..و الدليل على شعبيته انك ترى فيه بعض الأعضاء " المؤثرين " يحرصون على التواجد اليومى بالجلباب البلدى و الرأس تكسوها العمة البيضاء .. فى الوقت الذى يستحيل فيه تواجد هؤلاء الأعضاء بذلك الزى الوطنى فى أندية مماثلة كالجزيرة و الأهلى و هليوبلس و الشمس والاهلى.. والزمالك هو نموذج صغير من المجتمع المصرى..تجد فيه المدير وسائقه عضوين لهما مميزات واحدة لافرق بين غنى وفقير..أحيانا تتصاعد لغة الحوار داخل نادى الزمالك و تبدو للبعض انها كثيفة و محملة بالدخان ..لكنها فى الحقيقة لغة العقل الواحد فى الجسم الواحد .. لغة تفتح زراعيها للجميع بدون تعصب..لغة المجتمع المصرى فى صورة مصغرة .. أنها مثال حى على الديمقراطية و حرية الحوار قبل أتخاذ القرار.
--------------
الفكرة والبداية
---------------
مع نهاية القرن التاسع عشر رأت بعض القوى الوطنية و الجاليات الأجنبية ضرورة تأسيس بعض الأندية لتكون مقرا للتجمع و تبادل المشورة و الترفيه ..و تكون بالفعل بعضها مثل التوفيقية و الجزيرة .
صاحب ذلك القرار الذى اصدره محمد زكى باشا وزير المعارف عام 896 بأدخال مادة التربية البدنية كمادة أساسية فى المدارس على اختلاف درجاتها ..و هذا القرار كان له صدى طيب فى لفت الأنظار لتلك العلوم القادمة بجوار الدراسات الأدبية و العلمية .






   بعد حسن عامر تولى المهندس محمد حسن حلمى بالتعيين عقب نكسة 967 واستمر فى منصبه فترة طويلة ويعد ثانى رئيس يمكث فترة طويلة اقتربت من 8 سنوات وكان من أهم إنجازاته إنشاء البوتيكات ، وجاء بعده المستشار توفيق الخشن رئيسا لعام واحد تبعه مرة ثانية المهندس حسن عامر ثم المهندس محمد حسن حلمى والمهندس حسن أبو الفتوح لمدة سنتين اعتبارا من عام 988 ،وبعد وفاته تولى الرئاسة المهندس نور الدالى حتى عام 92 بعده انتخب المستشار جلال ابراهيم رئيسا للنادى فى سبتمبر 92 وأخيرا عين الدكتور كمال درويش رئيسا للزمالك واستمر فى منصبه بعد ذلك بالانتخاب حتى الآن..ولناعودة مع رؤساء النادى ومجالس الادارات تكون اكثر اتساعا
   --------------------
   حيدر باشا
   --------------------
   نعود الى الوراء قليلا لنروى القليل من عهد حيدر باشا عندما ادرك رجال الزمالك والاعضاء مبكرا أنه لابد من رجل رفيع المنصب .. قريبا من الديوان الملكى لتذليل الصعوبات التى قد تنشأ مثل توسعة رقعته والبحث عن أرض جديدة .. وأيضا وجود شخصية رفيعة سوف تضفى ثقلا كبيرا له فى الحياة العامة من رهبة للآخرين ورغبة الآخرين بالانضمام.. ووجاهة اجتماعية


   .


   كان اللواء محمد حيدر مؤهلا لذلك وقريبا من الملك فؤاد ولديه انتماء لهذا النادى الوليد .. وبالفعل تقدم للرئاسة فى انتخابات 923 وفاز بالتزكية وبرضاء جميع الأعضاء
   .
   --------------------------


   الزمالك يهزم الإنجليز
   ------------------------
   تصف جريدة الأهرام يوم 2 نوفمبر 922 فريق الزمالك أنه فريق قوى وعملاق فتقول : أقيمت أمس مباراة كروية بين النادى المختلط والسترز ( فريق الإنجليز )وكانت معركة حربية .. فقد حضرها أكثر من ألفى مشجع ..ولم تمض 7 دقائق حتى سجل السيد أباظة أفندى هدفا فى مرمى الألسترز – فى الشوط الثانى أمطر المصريون الفريق الإنجليزى بإصابة أخرى من جميل بك عثمان ثم كانت القذائف التى جاءت بهدفين آخرين من محمد على رياض أفندى ومحمد جبر أفندى .. وتبددت أحلام الفريق الإنجليزى وخرج مجبرا على الاعتراف بتفوق المختلط المصرى بقيادة حجازى بك ورفاقه
   ..
   -------------------------


   الإنتقال إلى مسرح البالون
   -------------------------
   انتقل الزمالك من موقعه إلى موقع آخر زادت جماهيريته وشعبيته .. جاء انتقاله إلى موقعه مكان دار القضاء العالى وسط القاهرة عام 93 بأكثر من ميزة فقد أصبح فرصة للمارة لكى يشاهدوا مباريات الكرة التى كانت تقام على الملعب بين الفرق المصرية والإنجليزية .. وكان المباريات تشهد تجمعات جماهيرية كبيرة
   .


   فى عام 924 ومع ازدياد أعضائه قررت وزارة الأوقاف برئاسة جعفر والى باشا أن يتم نقله إلى موقع جديد على النيل مكان مسرح البالون الموجود حاليا .. فقد كانت تلك الأرض ملكا للأوقاف .. وفى الموقع الجديد بمسرح البالون وهنا عرف النادى لأول مرة ألعابا جديدة مثل كرة السلة والطائرة والملاكمة والمصارعة
   ----------------
   نادى فاروق
   ----------------
   فى عام 943 سافر الأهلى إلى فلسطين بدعوة من هناك لأداء بعض المباريات الودية .. ولهذا السفر قصة


   كان فؤاد سراج الدين وكيلا للنادى الأهلى ووزيرا للداخلية فى نفس الوقت .. ويريد للأهلى أن يسافر ..ولكن محمد حيدر ( رجل الزمالك ) رئيس اتحاد الكرة رأى أن هذا السفر غير مناسب .. وسحب أوراق اللاعبين من وزارة الشئون الاجتماعية ( التى كانت تشرف على الأندية ) من أجل تفويت فرصة السفر .. ولكن فؤاد سراج الدين تحايل على السفر بطريقة أخرى حينما أعلن أن هذا الفريق هو منتخب القاهرة وليس النادى الأهلى .. وتحت هذا المسمى كان لابد لاتحاد الكرة أن يوافق ..ودفع سراج الدين من جيبه الخاص 50 جنيها تكاليف السفر .. وسافر الفريق بالفعل .. عقب العودة قرر اتحاد الكرة إيقاف لاعبى الأهلى الذين سافروا لأنهم خالفوا التعليمات لمدة 8 أشهر ..وجاءت مباراة الزمالك مع الأهلى فى نهائى الكأس وأصبحت على سطح صفيح ساخن .. لأن المباراة لابد أن تقام ..ولاعبو الأهلى فى حالة إيقاف ..ولابد من حل


   وتم التوصل لصيغة وسط بين الأطراف الثلاثة بأن قام لاعبو الأهلى بالتوقيع على أوراق تفيد أنهم خالفوا التعليمات مع إقرار بعدم تكرارها .. وهى صيغة تم الاتفاق عليها بين الأطراف للخروج من هذا المأزق
   .


   وأقيمت المباراة النهائية بين الزمالك و الأهلى ..وفاز الزمالك 6 / صفر بأهداف رائعة جميلة أحرزها كل من الساحر عبد الكريم صقر " سجل هدفين " ومحمود حافظ زقلط " 3أهداف " والسحيمى هدف ..وقدم نجوم الزمالك عرضا أشبه بالسحر ..وقام الملك فاروق بتهنئة اللاعبين بنفسه عام 944 .. حيث كان يشاهد هذا اللقاء .. واعجب بأداء الزمالك الرفيع .. وأمر فورا بإطلاق اسمه على المختلط ليصبح نادى " فاروق
   " .
   ----------------------------


   الزمالك يرفض الانتقال للهرم
   ----------------------------
   مع نهاية الحرب العالمية الثانية 944 أنكسرت شوكة هتلر فى ألمانيا وموسولينى فى إيطاليا .. تبع ذلك ضرب انصارهما فى كل مكان رغم أن الشعب كان يتعاطف معهما نكاية فى إنجلترا المحتلة .. فقد كان الجميع يؤمن أن فوزهما سوف يحرر مصر من سلطة الاحتلال الإنجليزى
   .


   كانت الجالية الإيطالية فى مصر قد اختارت قطعة أرض كبيرة بجوار الهرم لتكون ناديا أطلقوا عليه اسم "الليتوريا ".. وقررت المحكمة ضمه للأملاك الأميرية عقب خسارة إيطاليا فى الحرب ..وعرضت على نادى الزمالك إمكانية انتقاله لموقع "الليتوريا " بالهرم ( وهو المكان الذى تشغله جاليات كلية التربية الرياضية بالهرم ) ولكن حيدر باشا رفض هذا الطلب .. وأصر على موقعه فى مسرح البالون بجوار النيل
   .


   أراد حيدر باشا أن تزداد الرعاية الملكية لهذا النادى فاستحدث منصب نائب الرئيس لأول مرة وشغله إسماعيل بك شربين وكان زوجا للأميرة فوزية


   شقيقة الملك فاروق


   المثير للدهشة أن إسماعيل بك شربين كان وزيرا للحربية والبحرية فى الوزارة التى يرأسها أحمد نجيب الهلالى يوم 22 يوليو 952 ولم تستمر سوى ساعات قليلة فقط


   الاندهاش فى تعيين إسماعيل شربين وزيرا للحربية لأنه لم يدخل الكلية الحربية ولم يتخرج منها .. بل جاء اختياره لمجرد مصاهرته للملك فاروق فقط
   !
   --------------


   زمالك الثورة


   --------------


   الزمالك هو مرآة لشعب مصر .. مع قيام ثورة يوليو 952 .. وبالتحديد نهاية 952 تقرر عقد جمعية عمومية .. وفيها تم عرض تغيير اسم النادى إلى الزمالك بدلا من " فاروق
   " .


   جاء إطلاق اسم الزمالك وسط مظاهرة حب وتأييد من الجميع لقربه فى موقعه الجغرافى من حى الزمالك الارستقراطى الهادئ الجميل الذى كان حلما يراود أى مصرى بالسكن فيه
   .


   فى نهاية 952 تم عقد الجمعية العمومية لم يتقدم لها حيدر باشا الذى آثر الانسحاب من الحياة العامة بعد شعوره بعصر جديد ..وجاء المجلس بالانتخاب من الدكتور محمود شوقى رئيسا ( كان يشغل منصب الأمين العام للشهر العقارى ويعمل قاضيا فى المحاكم المختلطة
   )
   -------------


   عصر حلمى


   -------------


   مهما أقول عن المهندس محمد حسن حلمى فلن أوفيه حقه ويكفى تلك المعادلة الشهيرة إذا قلت المهندس حلمى فإن الزمالك يترادف مع الاسم تلقائيا .. هو بحق قائد مسيرة الزمالك خلال النصف الثانى من القرن العشرين
   .


   جاءت ثورة ثورة 952 وقررت إجراء انتخابات التجديد النصفى لمجالس إدارات الأندية كل 6 أشهر لضخ الدماء الجديدة دائما فى شرايين الإدارة فى سبتمبر 953 تم الانتخابات واختير أحمد شوقى رئيسا ومحمد حسن حلمى سكرتيرا عاما
   .
   ----------------


   رجال المال


   ----------------


   فى سبتمبر 955 رأى الأعضاء ضرورة الاستعانة برجال من أصحاب المال والثروة ليعطوا دفعة قوية للمنشآت التى بدأت تتطلبها الألعاب الجديدة .. وبدأ اسم عبد الحميد الشواربى يطل بقوة .. وفاز فى انتخابات هذا العام .. وسافر الشواربى إلى أوروبا لمحاولة نقل ما يدور هناك من إنشاءات ونظم وقوانين وبالفعل عاد .. لكنه اختفى ولم يقدم شيئا مما اضطر المجلس إلى إقالته وتصعيد الدكتور أحمد شوقى الذى كان نائبا للرئيس ليتولى ومعه بعض الأعضاء الذين يحبون النادى من قلوبهم مثل توفيق الطحاوى ومحمد منير عبد العزيز وعبد الحميد حمدى
   .
   -------------------------


   أبو رجيلة .. سيرة عطره
   ---------------------------
   فى عام 956 تم تعديل القوانين لتجرى الانتخابات كل 3 شهور .. وهنا ظهر اسم عبد اللطيف أبو رجيلة صاحب الأيادى البيضاء الكثيرة على نادى الزمالك والذى قدم الكثير والكثير وتقدم للرئاسة وفاز بالتزكية وبالحب والتقدير
   .


   فى نهاية 956 رأت وزارة الأوقاف برئاسة الشيخ أحمد حسن الباقورى أن يتم استغلال أرض النادى فى مسرح البالون فى إقامة بعض المشروعات وعرضت على مجلس إدارة نادى الزمالك إمكانية الانتقال إلى أرض جديدة فى ميت عقبة على نفس شارع 26 يوليو تتبع أيضا لوزارة الأوقاف
   .


   ورفض أعضاء نادى الزمالك هذا الطلب وأصروا على البقاء بموقعهم .. وعندما تأزم الموقف تدخل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذى استدعى أحد أعضاء الزمالك البارزين وهو سعد الدين متولى وطلب منه حل الموضوع وديا مع الشيخ الباقورى
   .


   وبالفعل تم التسوية وحصل الزمالك على أرضه فى ميت عقبة فى يناير 957
   .


   وهنا رأى الزمالك أن أرضه الجديدة تقع مباشرة على شارع 26 يوليو .. بل بعيدة عنه إلى الداخل منه قليلا .. وخشى الأعضاء من أن تحيط به المساكن والمبانى والعمارات ويصبح قريبا من شرفات البيوت وأسطح المنازل مما يؤدى إلى عدم راحة للاعبين .. ولذلك طلب الأعضاء أن تمتد تلك الأرض إلى الشارع الرئيسى ( 26 يوليو ) .. وبالفعل حصلوا على المساحة المتبقية ووصل مقر النادى إلى بداية الشارع .. وهى مساحة المبنى الاجتماعى الموجود حاليا والحديقة المجاورة له السور الخارجى
   .


   كانت الصحف تقف مع الزمالك فى محنته لدرجة أن صحيفة الأهرام خرجت بمانشيت يقول " صرح من صروح كرة القدم فى مصر ينهار
   "


   فى تلك الأرض الجديدة بميت عقبه ظهرت ملحمة أبناء الزمالك وتضافرت الأيادى وتم إنشاء ملعب كرة افتتح بمباراة ودية مع فريق دوكالا براغ التشيكى وفاز الزمالك 2 / صفر .. وتنازل الفريق الضيف عن مستحقاته لصالح شهدائنا من عدوان 1956




صدمة بسبب التأميم


--------------------


جاءت قرارت التأميم فى مصر عام 96 بمثابة صدمة قوية .. فقد تم تأمين ممتلكات كبار الإقطاعيين ورجال المال ومنهم عبد اللطيف أبو رجيلة وأصبح الرجل فى حيره من أمره حتى ترك النادى
.


ولكن كان لابد من البحث عن بديل على نفس المستوى لمواصلة مشوار التحديث


يقول المرحوم حنفى بسطان أثناء جلوسى فى حديقة النادى ذات يوم جاءنى المرحوم اللواء محمد سعد ومعه اللواء طوسون محرز وهما عاشقان للزمالك ويعملان فى مباحث أمن الدولة بالجيزة .. وأخبرانى أن هناك رجلا عظيما يمتلك شركة الشيخ الشريب ويرأس شركة الكوكاكولا اسمه علوى الجزار ومن الممكن أن يحل محل أبو رجيلة كرئيس النادى وبالفعل توجه الثلاثة ومعهم المهندس محمد حسن حلمى وسعد الدين متولى وحسين لبيب وقابلوا الجزار فوافق على العرض . وقام فعلا بإحضار فريق ريال مدريد الأسبانى على نفقته الخاصة ولعب مع الزمالك بإستاد القاهرة وخسر الزمالك / 4 .. فى تلك الفترة بدأ الزمالك يكتسب شعبية جديدة .. تزايدت جماهيريته حتى صارت خارج الحدود .. وانطوت صفحة ذهبية من تاريخ هذا النادى كانت عظيمة بقيادة عبد اللطيف أبو رجيلة وأصبح اسمه مصدر حب وتقدير من الأجيال الزملكاوية حتى يومنا هذا
.
-------------------


شخصية عامر
-------------------
فى الفترة بدأ اسم عبد الحكيم عامر يتردد بالقوة ليس لأنه شقيق عبد الحكيم عامر فقط ولكنه عاشق للزمالك .. وشخصية رياضية لها إتصالاتها القوية مع السلطة وبالفعل أجمع أعضاء الزمالك على إختياره رئيسا للنادى فى تلك المرحلة وتكون مجلس الزمالك عام 962 من
:


واستحدث المجلس هيئة من وكلاء الشرف للمشورة تضم كلا من : الدكتور محمود شوقى ومحمد لطيف وجلال قريطم ومحمود إمام ومحمود حافظ والملاحظ أن تلك الشخصيات كانت لها ثقل كبير فى الزمالك وأعطته الكثير وكانت من العوامل الرئيسية التى جعلت الجماهير تؤازر الزمالك .. وكانوا بالفعل رجال من وجهاء الأمة فى شتى الميادين
.


واستطاع المهندس حسن عامر أن يزيد 7 فدانا إلى مساحة النادى حتى أصبح 36 فدانا وهى مساحته الحالية وحصل فريق الكرة على وسام الرياضة من الزعيم جمال عبد الناصر للفوز التاريخى على فريق ويستهام الإنجليزى 5 /
.


ولم نلبث أغلبية شخصيات هذا المجلس أن عادت مرة أخرى وفازت بالتزكية فى يناير 967


---------------


نكسة 967


-----------------


جاءت نكسة 967 لطمة قوية للجميع .. خلقت وراءها حزنا عميقا فى النفوس .. وليصبح لها صوت يعلو فوق صوت المعركة .. وقرر طلعت خيرى وزير الشباب حينئذ تعيين مجالس إدارات الأندية واستبعاد الانتخابات .. وتشكل المجلس المعين ضم المهندس محمد حسن حلمى رئيسا ..واستمر حلمى قلب الزمالك النابض ولم يرحل حسن عامر ومضيت السفينة فى مشوارها حتى رحل زامورا واثر عامر الابتعاد وجاء حسن ابو الفتوح ثم نور الدالى وجلال ابراهيم ليسلم هؤلاء الراية الى الدكتور كمال درويش الرئيس الحالى
حقا اانهاا حكاية قلعة رياضية شامخة






الدورى العام موسم 59/960


المخلصون من ابناء الزمالك شغلهم الامر...ناديهم يفوز بكل البطولات خاصة كأس مصر ولا يفوز بالدوري وأخيرا عرفوا ان الامكانيات الماديه لها دور في النتائج والانجازات..عرضوا رئاسة النادي علي عبد اللطيف ابو رجيله المليونير المعروف فلم يتردد..ومرت الايام والكل يمني نفسه باذدهار احوال النادي في ظل ادارته الجديدة وكان للقدر راي اخر حيث صدر قرار وزير الشئون البلدية والقروية باسترداد اراضي مصلحة الاملاك الاميريه موقع الزمالك بهدف تخصيصها لمشروعات اخري.
وحددت الوزارة موقعا اخر غربي كوبري الزمالك يتم نقل النادي اليه في المنطقة المعروفة باسم ميت عقبة وفي مكان ملك ايضا للاوقاف..وصاحب هذا الانتقال احداث مثيرة كان من الممكن ان تؤدي لاختفاء النادي نهائيا لان المساحة التي حددتها الوزارة لم تكن تطل علي شارع عمومي مباشرة .. وخشي رجال الزمالك ان تحيط المنازل بمقر النادي الجديد وتقوم الجماهير بمتابعة مبارياته من الشرفات واسطح المنازل لذا طالبوا بزيادة المساحة. وعبثا حاول مسئولو الزمالك تسوية الموقف حتي تصدت جريدة الاهرام للمشكلة وتحت عنوان "صرح من صروح كرة القدم في مصر ينهار" افردت موضوعا مطولا عن الازمة ..استدعي الرئيس جمال عبد الناصر سعد الدين متولي كبير الياوران في ذلك الوقت واحد رجال الزمالك المرموقين وعن طريق سعد الدين اقتنع الرئيس عبد الناصر فكلف الشيخ احمد حسن الباقوري وزير الاوقاف بانهاء الموضوع وحصل الزمالك علي ارضه الجديدة وكان عليه ان يعمل بسرعة لارساء واستكمال منشأته ..وفي ملحمة رائعة تضافرت الجهود وسواعد الجميع كان لاعبو كرة القدم ينقلون انقاض النادي القديم للاستفادة منها للمبني الجديد وللحق اعطي ا لمليونير عبد اللطيف ابو رجيله للزمالك الكثير حتي تم الانجاز ..لكن هل استقر نشاط الزمالك علي البناء والتشييد فقط؟
لا كانت هناك مهام اعظم وهى الفوز ببطولة الدوري لاول مرة في تاريخ النادي وتعاقد الزمالك مع المدرب اليوغسلافي ايفان وتولي محمد حسن حلمي ومحمد لطيف كل الامور الادارية واشرف سعد الدين متولي علي الكرة واعلن ابو رجيله انه علي استعداد لفعل اي شييء من اجل الزمالك. وانطلقت المسابقة يوم الجمعه 3 سبتمبر 959 والتقي الزمالك مع السكة وفاز الزمالك بهدف لعصام بهيج واعتبر الزملكاوية هذا الفوز بشرة خير فقد كان السكة من الفرق الممتازة وفي الاسبوع الثاني فاز الزمالك علي طنطا بأربعة اهداف نظيفة شهدها ملعب الترسانة وأستكمل الثلاثية بالفوز علي الاتحاد السكندري باربعة اهداف مقابل هدف وفي الاسبوع الرابع تعثر الزمالك امام القناة وتعادل الفريقان سلبيا وتعاطفت العارضة مع القناة واهدر احمد سليم اهدافا بالجمله وكاد الزمالك ان يخسر لولا براعة الدو الذي صد ضربة جزاء..استوعب اللاعبون الدرس وتصدروا الدوري لاول مرة فى الاسبوع الخامس خاصة بعد هزيمة الترسانه وفاز الزمالك علي اتحاد السويس ..المفاجاة ان نور الدالي كابتن الزمالك الذي اصبح فيما بعد رئيسا للنادي ارسل استقالته معترضا علي تدخل البعض في شئون الكرة وكان يطالب بان يكون المدرب هو المسئول وحده عن الفريق.. الموضوع اثار ازمة لكن ابو رجيله اتصل بالدالي واجتمع به محمد حسن حلمي كما اجتمعت به بعض افراد رابطة المشجعين وطالبوه بالعدول عن القرار والعودة للفريق ولم يستطع الدالي المقاومة ولبي نداء ناديه استمر تفوق الزمالك وحقق فوزا كبيرا علي الاوليمبي بنصف دسته اهداف..وفي الوقت الذي كان فيه شاه ايران يحتفل بخطوبته علي فرح ديبا كانت جماهير الزملك تحتفل بفوز فريقها علي المحلة بالمحلة واستمر علي القمة ..هذه المباراة شهدت تالق الدو كما لعب احمد مصطفي كقلب هجوم لاول مرة لكن المهاجم الفذ خليل سعيد وقع عقد احتراف في قطر..وبسبب ظروف خارجة عن ارادة اللاعبين وانشغالهم بالمباريات الدولية وابتعاد الادارة للاعداد لافتتاح ملعب كرة القدم الجديد خسر الزمالك اخر مبارياته في الدور الاول امام الترسانه والاهلي وتقدم الترسانه بفارق نقطتين
كان نبيل نصير ناشئا فذا لكنه لم يصعد بعد للفريق الاول لكثرة عدد اللاعبين المميزين بالزمالك لكن طلعت عبد الحميد لاعب الاهلي لعب براسه واقنعه بالسفر الي دولة خليجية للعب هناك مقابل وظيفة بدائرة المعارف مقابل 90 جنيها شهريا وتقاضي نبيل عربونا قيمته 25 جنيها..كانت ظروف اللاعب تحتم عليه قبول العرض وفي المطار كانت المفاجاة في انتظاره حيث وجد هناك محمد حسن حلمي ومحمد لطيف اللذين اصطحباه لمنزل ابو رجيله رئيس النادي ..ابو رجيله استمع للمشكلة وقرر تعيين نبيل نصير في شركة خطوط القاهره وتخصيص ثلاثة مدرسين لمعاونة اللاعب علي المذاكرة وقد كان عمره 20 عاما وما زال طالبا بمدرسة الابراهيمية الثانوية
والاهم من ذلك ان نبيل نصير تم تصعيده للفريق الاول وكان هذا القرار نقطة تحول للزمالك انطلق عمالقة الزمالك في بداية الدور الثاني هزمنا السكة باربعة اهداف لكن الفريق خرج بعدها باصابات ولعب الزمالك في طنطا وخسر نقطة اخري لكنه عاد وهزم الاتحاد واعتلي القمة بفارق الاهداف لكن الترسانة صعد مرة اخرى بفارق نقطة بعد تعادل الزمالك مع القناه وشهد هذا الاسبوع ضياع امل الاهلي نهائيا بعد هزيمته في القاهره امام المحلة وعاد الزمالك ليفوز علي اتحاد السويس وظن الجميع انه سيقع امام الاوليمبي بالاسكندرية
وفي الوقت الذي كانت تدور فيه معركة في صحراء حلوان بين رجال الامن والسفاح الشهير محمود أمين سليمان كان الزمالك في معركة مع الاوليمبي وعندما صوب الملازم صفوت ثابت مسدسه تجاه السفاح فلقي مصرعه كان الزمالك يصوب ناحية مرمي الاوليمبي بهدفين لرافت عطيه واحتفلت مصر بمصرع السفاح واحتفلت الجماهير بالفوز علي الاوليمبي ولكن فقد الزمالك اغلي نقطة بعدها عندما تعادل مع المحلة - وحان موعد الثأر امام الترسانة بملعبه ..نجوم الزمالك تفوقوا علي انفسهم في غياب رفاعي الذي طرده الحكم امام المحلة و استطاع الشواكيش ارهاب مهاجمي الزمالك لكن عبده نصحي وسمير قطب نجمي خط الوسط كانا لهما راي اخر واحرزوا ثلاثة اهداف قلبت الموازين واصبح الزمالك في حاجه للتعادل مع الاهلي ليفوز بالدوري تحدث المصريون عن فوز الزمالك اكثر مما تحدثوا عن اعتداء شخص معتوه علي الموسيقار محمد عبد الوهاب في نفس اليوم وادي ذلك الي ستة جروح في رأس الموسيقار الزملكاوي الكبير الي جانب قطع اسفل العين اليسري..كان موعد الحسم في ملعب الزمالك يوم الجمعه 27 مايو 960 وفي الوقت الذي دارت فيه معركة جوية بين طائرتين مصريتين وطائرتين اسرائيليتين فوق منطقة القسيمية كانت هناك معركه كروية بين الزمالك والاهلي..خروف العيد تم طرحه بالاسواق بالتسعيرة الجبرية وقتها اما الزمالك فقد ضحي بالاهلي وذبحه فى العيد بالتسعيرة الكروية
مجلس الامن يرفض شكوي روسيا مطالبه بادانة الولايات المتحدة في حادثة طائرة التجسس (بى-2) وجماهير الزمالك تمسك بجواسيس الاهلي وتطردهم من المدرجات في التدريب الاخير والصين تطلق مدافعها علي جزر فورموزا والزمالك يطلق مدافعه علي مرمي الاهلي ومندوب روسيا في مجلس الامن يهدد الرئيس الامريكي ويقول ان الصواريخ الروسيه قادرة علي ضرب اي مكان في العالم ومدرب الزمالك اليوغوسلافى يعلن ان القوة الضاربه جاهزة للانتقام من الاهلي وبدات المباراة ولعب الزمالك للفوز من اول دقيقة بينما كان الاهلي مفككا ورغم ان الزمالك لعب بعشرة لاعبين من الدقيقه العاشرة لاصابة مدافعه علي عبد الباقي الا ان رغبة الفوز وتحرير الدرع والاحتفال بالملعب الجديد عوضت النقص العددي ..اجري مدرب الزمالك عدة تغيرات في وظائف ومراكز اللاعبين لتعويض النقص واصيب الدو في حاجبه الايسر بعد ان اعتدي عليه الفتوة صالح سليم..
الزمالك سجل هدفه الاول في الدقيقه 35 من الشوط الاول عندما مرر رافت عطيه الكرة الي نبيل نصير في مركز الجناح الايسر مررها نبيل الي خليل الذي سجل في حراسة طلعت عبد الحميد وبعد 5 دقائق من الشوط الثاني كرة من نبيل الي خليل سددها مباشرة علي الطاير لتستقر في الشباك ولم يغير هدف صالح سليم من الامر والبطوله والتتويج.
اجمل ما في الموضوع ان الزمالك في هذا الموسم جمع بين الدوري والكأس وفاز بكل بطولات الناشئين وبطولات السلة والطائرة واليد..وحقا كان موسم الطفرة والاعلان عن ظهور المارد الابيض الجديد . النتائجالسكه - الزمالك 0/
الزمالك- طنطا 4/0
الاتحاد - الزمالك /4
الزمالك - القناه 0/0
اتحاد السويس -الزمالك -3
الزمالك -الاولمبي 6-2
المحله - الزمالك 0-2
الزمالك- الترسانه 0-
الاهلي -الزمالك 2-
الزمالك - السكه 4-
طنطا - الزمالك -
الزمالك- الاتحاد 2-0
القناه-الزمالك -
الزمالك-اتحاد السويس -0
الاولمبي - الزمالك -2
الزملك- المحله -
الترسانه - الزمالك 0-3
الزمالك- الاهلي 2- اصحاب الانجازضم الجهاز الفني المدرب اليوغسلافي ايفان ومعه محمد حسن حلمي ومحمد لطيف واشرف علي الكرة اللواء سعد الدين متولي
اما اللاعبون فهم :الدو ستيلا وعلي بكر ومحمد رفاعي وعلاء الحامولي وعلي عبد الخالق وعبده نصحي وسمير قطب وعصام بهيج وخليل سعيد ورافت عطيه وشريف الفار واحمد سليم ونور الدالي ويكن حسين واحمد مصطفي وجمعه فرج وماجد علي وعلي محسن والنحاس ونبيل نصير ومحمد موسي ومحسن عرفه وقدري الطحاوي وعلى عبد الباقى الهدافونعشرة لاعبون سجلوا للزمالك 38 هدفا وجاء في مقدمتهم رافت عطيه 0 اهداف وجاء في المركز الثاني عصام بهيج 7 اهداف


ثم خليل سعيد 6 اهداف وعبده نصحي 5 اهداف وجمعه فرج 3 اهداف وسمير قطب هدفين ونبيل نصير ومحمد موسي و رفاعي وعلاء الحامولي هدف واحدا
والى لقاء مع حكاية البطولة الثانية


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:16 pm

الدورى العام موسم 63/964


   لم تندم جماهير الزمالك على ضياع بطولة مثلما ندمت على الإخفاق أمام الترسانة فى ختام موسم 62 / 963 .. هذا الشعور أنتقل للمسئولين واللاعبين بالزمالك فأصروا على التعويض والمصالحة خاصة فى ظل انكسار شوكة الأهلى الذى أصبح يخسر من طوب الأرض خلال حقبة الستينات .. موسم 63 / 964 كان طويلا وشاقا لا يقدر عليه إلا فريق يمتلك ذخيرة كبيرة من اللاعبين المميزين .. وقد كان العتاولة أهلا لتلك المهمة وقيل فى تلك الفترة أن العصر الذهبى للزمالك قد جاء .
   ورغم اعتزال شريف الفار وعصام بهيج ونور الدالى وأحمد سليم وآخرين إلا أن الزمالك دفع بمجموعة كبيرة من الناشئين فى بداية الستينات أمثال نبيل نصير وحمادة إمام وعمر النور وفاروق السيد وجلال محمود ومحمود حسين وشاهين وأنتقل عفت إلى صفوفه وأصبح هؤلاء يشكلون القوة الأساسية مع يكن وأحمد مصطفى ورأفت عطية وسمير قطب وعبدة نصحى .. وسرعان ما أنضم إلى تلك المجموعة أحمد رفعت وحمدى فراج وعبد الخالق وأبو رجيلة وفاروق السيد.




   الموسم شهد عدة توقفات لمشاركة المنتخبات الوطنية فى أكثر من بطولة .. أستغل الزمالك هذا التوقف وسافر إلى السعودية والكويت ودول أخرى أبهر خلالها العرب بفنه الرفيع كما أستضاف عددا من الفرق الأجنبية وحقق انتصارات مدوية حتى أطلق عليه قاهر الأجانب .. قسم الدورى إلى مجموعتين .. كل مجموعة تضم 2 فريقا وكان الزمالك على قمة المجموعة الثانية وأحتل المركز الثانى فى الدور الأول خلف الاتحاد السكندرى .. كل نتائجه جاءت طبيعية باستثناء الهزيمة خارج ملعبه مع المحلة ثم انطلق قطار التفوق والتألق وفاز العتاولة على معمل تكرير البترول والسواحل ومالية كفر الزيات واتحاد السويس والبحرية والسكة وطنطا .. جمع الزمالك فى نهاية الدور الأول 8 نقطة بفارق نقطة واحدة عن الاتحاد .


   بعد أسبوع واحد من بداية الدور الثانى أعتلى بعده الزمالك قمة مجموعته استطاع العتاولة أن يلحقوا الهزيمة بالمحلة بهدفين نظيفين قبل يومين من التعادل مع ردستار اليوغسلافى بعد عرض رائع استمتعت به جماهير الكرة المصرية وجاء موعد مباراة معمل البترول واكتفى العتاولة بثلاثة أهداف نظيفة ولكن عادت الفصول الباردة من لاعبى الزمالك ربما لتأثرهم بتوقفات كثيرة للمسابقة فقد كان الزمالك أكثر المتضررين وتعادل مع السواحل بثلاثة أهداف ..كانت مشكلة الزمالك الحقيقية فى هذا الموسم هى حارس المرمى .. شاهين يدافع بمفرده عن عرين الزمالك بعد رحيل ألدو وأصبح لازما على الجماهير أن تتقبل أخطاء شاهين وتصفق له عند الإجادة فلا حارس سواه .. إلا أن الرأى لم يعجب المدرب فقد رأى أن يمنح الفرصة لبسيونى الحارس البديل فى مباراة السويس ولكنه تسبب فى تعادل فريقه بهدفين لتبدأ الجماهير رحلة القلق والخوف من تكرار أحداث الموسم الماضى .


   لعب الزمالك 25 دقيقة فقط فى بداية مباراته أمام البحرية وفاز بهدفين بعد أن فرض مدافعو البحرية الرقابة على مهاجمى الزمالك .. نعم كان الزمالك بحاجة إلى انتفاضة لاسيما وأنه حقق الفوز بصعوبة على بور فؤاد بهدف لحمادة أمام وتعادل مع مالية كفر الزيات فى مباراتهما المؤجلة فى مباراة ليس لها أى تعليق .. ورغم أن سوء النتائج استمر فى مباراة الاتحاد بالإسكندرية التى انتهت بالتعادل / إلا أن الزمالك وشاهين قدما أروع وأعظم مباراة فى هذا الموسم خاصة وهو يلاقى خصما محترما على ملعبه وبين جماهيره ..وبدأت انطلاقة الزمالك وتحسنت عروضه ويكفى أنه أكتسح المصرى قاهر الأهلى فى كأس مصر بخمسة أهداف ثم عاد لمواصلة مشوار الدورى وحسم بطولة المجموعة بفوزه على طنطا بهدفين نظيفين للفنان على محسن وأصبحت مبارياته المتبقية مجرد تحصيل لعبها كاستعداد للمباراتين الفاصلتين أمام الترسانة لتحديد بطل الدورى لذلك جاء التعادل السلبى مع السكة مقبولا لكن الجماهير لم ترض بغير الفوز والانتقام بديلين فى مباراة القناة فى ختام المسابقة .. القناة هو الفريق الوحيد الذى هزم الزمالك فى هذا الموسم وبالفعل لبى لاعبو الزمالك رغبة جماهيرهم بالفوز على القناة بهدف لعبده نصحى أثر قذيفة من مسافة 25 ياردة فى الشوط الأول وأضاع رأفت عطية ضربة جزاء وأصبح رصيد الزمالك 35 نقطة .


   فى هذا التوقيت أعلنت جريدة الجمهورية عن اختيار سمير قطب كأحسن لاعب هذا الموسم بفارق كبير من الأصوات عن أقرب منافسيه وفى نفس الوقت شكل الزمالك لجنة من خبرائه ومدربيه لاختيار أفضل خمسة لاعبين بصفوف الفريق ولأن حمادة إمام غاب طويلا فى ختام المسابقة فلم يصبه الاختيار وجاء سمير قطب فى المركز الأول .. يليه أحمد مصطفى ورأفت عطية ويكن حسين والصاعد فاروق السيد وكان أحمد مصطفى ورأفت عطية قد احتلا المركزين الثالث والخامس فى استفتاء الجمهورية .. أدى الزمالك البروفة الأخيرة استعدادا للمباراتين الفاصلتين بلقاء اتحاد السويس فى دور الثمانية لكأس مصر.. وفاز الزمالك .. واستبشرت الجماهير خيرا وهى ترى فريق الناشئين يفوز بالبطولة بعد أن هزم الأهلى بهدفين لحسام السمرى وفاروق السيد وهما نجمان من نجوم الفريق الأول أصحاب الإنجاز ومعهما جلال محمود وأحمد عبد الخالق وعبد الكريم الجوهرى
   ويوم الأحد 3 مايو حان الموعد .. امتلأ ملعب حلمى زامورا عن أخره بجماهير الزمالك ..الحذر والخوف شعار الفريقين لكن الثقة أكثر من نصيب الزمالك و المفاجآت واردة وقد كان .. فريق الترسانة يفاجئ الزمالك بهدف مبكر بعد خمس دقائق وتصمت المدرجات وكأنها خالية من المتفرجين ..تبادل الزمالك الكرة فى ثقة وقبل أن ينتهى الشوط الأول كان الثعلب حمادة إمام قد أحرز هدف التعادل لتشتعل المدرجات التى قادها جورج سعد بالهتاف للزمالك ولاعبيه خاصة بين شوطى المباراة .. وينكمش الشواكيش ويلجأون للخشونة المتعمدة لإرهاب لاعبى الزمالك الذين لم يسلموا من أذى الشواكيش .. لكن معدن رجال الزمالك لا يتأثر بخشونة أو إرهاب .


   بدأ الشوط الثانى وعزف حمادة إمام ورفاقه سيمفونية النصر وفى الدقيقة الثانية عشر سدد سمير قطب قذيفة سكنت شباك الشواكيش وتغنت الجماهير للاعبى مدرسة الفن والهندسة وإذا بعلى محسن الفنان يحرز الهدف الثالث بعد ثلاث دقائق .. ثم مرت أربع دقائق أخرى والعزف مستمر ليمر فاروق السيد من الدفاع وراوغ الرشيدى حارس المرمى مسجلا هدفا سينمائيا تحدثت عنه الجماهير طويلا .


   خمسة أيام مضت والجماهير تنتظر كلمة الحسم ..التعادل يهدى الزمالك البطولة وعبر اللاعبون شارع 26 يوليو وسط زفة كبيرة.. أنهم الآن فى طريقهم إلى ملعب الشواكيش وجورج سعد كبير المشجعين يعلن عن ضياع حافظة نقوده وعلبة السجاير .. لكن الفن الجميل أسكره فلم يعد بحاجة إلى تدخين .. كان محمد على كلاى فى زيارة للقاهرة وأدى صلاة الجمعة فى مسجد سيدنا الحسين وخرج من الباب الخلفى عارى القدمين هربا من الجماهير وتوجه لملعب الترسانة فوجد نفسه يشجع الزمالك دون إرادة .


   الملحمة الحقيقية كانت فى موقف عبده نصحى ورأفت عطية .. الأول ماتت والدته .. والثانى فقد ابنه عبد الحكيم .. الكل توقع أن يتخلفا عن المباراة خاصة وأن نتيجة اللقاء الأول مطمئنة .. ولكن تجاوز نصحى ورأفت أحزانهما وشاركا فى المباراة واستكمال العزف وأنزل لاعبو الزمالك بالترسانة شر هزيمة وفاز بثلاثة أهداف ملعوبة أحرزها نبيل نصير وعبده نصحى وحمادة إمام لتنطلق بعدها المظاهرات وتعلق الزينات ويعلن المارد الزملكاوى عن وجوده .


   النتائج


   المحلة - الزمالك /


   الزمالك - البترول 3 /


   السواحل - الزمالك / 4


   الزمالك - كفر الزيات 2 /


   اتحاد السويس - الزمالك 0 / 2


   الزمالك - البحرية 4 /


   الزمالك - السكة / 0


   بور فؤاد - الزمالك /


   الزمالك - الاتحاد 2 /


   الزمالك - طنطا 4 /


   القناة - الزمالك 3 /


   الزمالك - المحلة 2 / 0


   البترول - الزمالك 0 / 3


   الزمالك - السواحل 3 / 3


   الزمالك - السويس 2 / 2


   البحرية - الزمالك 2 /


   الزمالك - بور فؤاد / 0


   كفر الزيات - الزمالك 0 / 0


   الاتحاد - الزمالك /


   طنطا - الزمالك 0 / 2


   السكة - الزمالك 0 / 0


   الزمالك - القناة / 0


   مباراتان فاصلتان


   الزمالك - الترسانة 4 / 2


   الترسانة - الزمالك / 3


   الهدافون


   على مدار 24 مباراة لعبها الزمالك سجل 49 هدفا بمعرفة لاعبا يتصدرهم المدفعجى عبده نصحى برصيد 3 هدفا بفارق هدف واحد عن الثعلب حمادة إمام وجاء الفنان على محسن فى المركز الثالث برصيد 7 أهداف ثم نبيل نصير خمسة أهداف وكل من فاروق السيد وسمير قطب برصيد 3 أهداف .. أما عمر النور فقد أحرز هدفين بينما سجل على وهدان وشرشر وأحمد رفعت هدفا واحدا .


   أصحاب الإنجاز


   26 لاعبا حققوا البطولة للزمالك نذكر أسماءهم حسب ترتيب مشاركتهم فى مباريات البطولة وهم : شاهين ومحمد رفاعى وأحمد مصطفى ومحمود أبو رجيلة وعبده نصحى وسمير قطب ومحمد شرشر وعلى وهدان وفاروق السيد وحمادة إمام ونبيل نصير ورأفت عطية وجلال محمود وحمدى فراج وعلاء الحامولى وأحمد عبد الخالق وعلى محسن وعمر النور ويكن حسين ومحمود حسنين وأحمد رفعت وأحمد عفت وبسيونى ( حارس مرمى ) وحسام السمرى وعبد الكريم الجوهرى وحارس المرمى العائد ألدو.


   ضم مجلس الإدارة المهندس حسن عامر رئيسا وسعد الدين متولى نائبا للرئيس وعادل الأزهرى وكيلا والمهندس محمد حسن حلمى سكرتيرا عاما وحسين لبيب أمينا للصندوق وعضوية كل من عبد المنعم الديب وتوفيق الخشن وتوفيق الطحاوى ورمسيس رزق الله .. أما جهاز الكرة فضم المدرب اليوغسلافى فاندلر ومعه حسن حلمى ومحمد لطيف وحنفى بسطان


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:19 pm

الدورى العام موسم 64/965


انطلقت مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم موسم 64 / 965 في السادس من نوفمبر عام 964 عندما سافر المشير عبد الحكيم عامر إلى موسكو حاملا تهنئة الرئيس جمال عبد الناصر إلى الشعب الروسي بمناسبة أعياد الثورة … و في نفس الوقت سافرت البعثة المصرية إلى السعودية لتهنئة الملك فيصل باعتلاء عرشه المملكة أما حكومة اليمن فقد كانت تؤكد أنها ستحافظ على مكاسب الثورة و هو نفس ما فعله مسئولو الزمالك عندما أكدوا على ضرورة الحفاظ على مكاسب العام الماضي


المشير عامر كان زملكاويا حتى النخاع … و قبل أن يسافر إلى موسكو حرص على الاتصال بلاعبي الزمالك لتحفيزهم على الاحتفاظ بالبطولة … بدأ الزمالك بداية رائعة بالفوز على السويس و السكة بمعدل هدفين في كل مباراة … و لكن اهتز العرش من تحته و خسر في مباراتين متتاليتين أمام القناة و السواحل و كان ذلك كفيلا بالإحباط و اليأس فأي فريق يستطيع الفوز بالبطولة بعد أن لقي هزيمتين متتاليتين في بداية المشوار ..ثم حقق الزمالك ستة انتصارات متتالية ليؤكد أن البطولة لن تخرج من قلعة ميت عقبة هزم الترسانة في مباراة تاريخية بثلاثة أهداف نظيفة و فاز على المحلة و الأولمبي و الإسماعيلي و الاتحاد و المصري … ثم توقفت المسيرة بتعادلين متتاليين مع الأهلي و السويس






احتج الزمالك و أرسل ثلاث برقيات إلى وزير الشباب و وزير الداخلية و رئيس اتحاد الكرة بسبب منع جماهيره من السفر إلى السويس لمرافقة و تشجيع الفريق و هناك أصر الحكم على تغير أحد الفريقين لفانلات لاعبيه البيضاء و حسب اللائحة كان على الزمالك أن يغير فانلته و إذا بمسئولي السويس يحضرون فانلات حمراء فرفض لاعبو الزمالك ارتدائها و تأخرت المباراة عن موعدها لمدة 45 دقيقة حتى انتهت الأزمة .


عاد الزمالك ليفوز على السكة بالقناة في بداية الدور الثاني قبل أن يتعادل مع الترسانة و السواحل .. كان يكفى الزمالك الفوز على المحلة و الأولمبي و الاتحاد لينفرد بالصدارة بعد أن تأجلت مباراته مع الإسماعيلي و عندما حان الموعد كان اللاعبون على قمة الاستعداد لالقاء كلمة الحسم في ملعب الدراويش .. تعالوا نعرف التفاصيل






انتصار كبير في اليمن .. القوات العربية المشتركة تسحق مؤامرة للتسلل عند الحدود الشرقية لليمن.. هذا عنوان الصحف في اليوم التالي لفوز الزمالك بالدوري و معه عنوان اكثر جماهيرية يقول أن الزمالك هزم الإسماعيلي / صفر و فاز ببطولة الدوري .. التفاصيل تشير إلى أن الزمالك تصدر المسابقة بعد 9 أسبوعا برصيد 30 نقطة و بفارق أربع نقاط عن منافسه الإسماعيلي و مازال له مباراتين أمام المصري و الأهلي و التعادل يضمن البطولة للزمالك .


إداريو و لاعبو الإسماعيلي قابلوا فريق الزمالك بالقبلات و العناق على باب الكافيتريا … مصر كلها تحب الزمالك … تناول الجميع طعام الغذاء بدعوة من المهندس عثمان احمد عثمان رئيس النادي .. و رجال الاتحاد الاشتراكي بمحافظة الإسماعيلية أعلنوا فيما بينهم حالة الطوارئ و انتشروا في المدرجات لتوعية الجماهير بمراعاة الروح الرياضية فلم تشهد مدينة الإسماعيلية مثل هذا الزحام في تاريخها رجال الشرطة أغلقوا الابواب من الداخل بعد امتلاء المدرجات و اضطر رجال المطافي لاستخدام خراطيم المياه لتفرقة الجماهير الزائدة و عندما أحرز الزمالك هدف الفوز أغمى على أحد المتفرجين الجالسين فوق سور المدرجات فسقط على الأرض و لقي مصرعه .








أما عن المباراة فقد فاز فيها الزمالك بهدف احمد عفت الذي أحرزه قبل النهاية بربع ساعة .. كانت المباراة بين دفاعين ارتفع مستواهما فوق مستوى المهاجمين دون استثناء و حسم الزمالك الموقف ظل يهاجم بحرص و يدافع باستماتة ثم انقض على خصمه عندما مرر حسام السمرى كرة طويلة إلى حمادة إمام لعبها بالعرض إلى عفت في مركز ساعد الهجوم الأيسر أمام منطقة الجزاء مباشرة هيأها و سددها قوية داخل المرمى ليحرز هدف الزمالك و المباراة و الدوري .


ازدحم نادى الزمالك بالمهنئين الأعضاء و غير الأعضاء .. المهندس حسن عامر شاهد المباراة بالتلفزيون ثم وقف ينتظر اللاعبين استقبلهم بالأحضان و القبلات و تلقى النادي آلاف البرقيات ووزع أعضاء النادي الحلوى و الشربات ثم أقيم حفل كبير بالطبل و الزمر وعلقت الزينات والانوار على مبنى النادي من الخارج .. ذهب جميع اللاعبين إلى النادي و في الطريق المؤدى من الإسماعيلية إلى القاهرة ابتدع مشجعو الزمالك أول زفة من نوعها في تاريخ كرة القدم .. وضعوا في منتصف الطريق تورتة من ثلاثة أدوار وقام يكن كابتن الفريق بتوزيعها على اللاعبين و سار ركب المشجعين في حوالي خمسين سيارة و استمر الموكب في شوارع القاهرة حتى نادى الزمالك .


الفنان فريد الأطرش تبرع بمبلغ كبير للاعبين و تبرع أيضا بحفل ساهر ..أعضاء الزمالك من المنيا قرروا إهداء هدية فاخرة لحسن حلمي مدير الكرة تقديرا لجهوده .. و يكن حسين أعلن أن مباراة الأهلي القادمة أهم بكثير من بطولة الدوري فتعالوا نعرف تفاصيلها


هذه المباراة التي سبقتها مباراة المصري في بور سعيد حيث أطلق مشجعو المصري الحمام قبل بدايتها احتفالا بالزمالك و اعدوا لافتة كبيرة كتبوا عليها عبارة الزمالك بطل الدوري ..احسن الزمالك ختام مبارياته في مسابقة الدوري العام فاز على الأهلي 2 / فجاءت النتيجة تأكيدا للبطولة للزمالكاوية التي حصل عليها قبل نهاية المسابقة بأسبوعين.. جمع الزمالك 35 نقطة بفارق سبع نقاط عن الإسماعيلي .. كانت نتيجة الشوط الأول تقدم الزمالك بهدف أحرزه الثعلب حمادة إمام عندما حاول سعيد أبو النور مدافع الأهلي استخلاص الكرة من فاروق السيد لحظة تقدم عصام عبد المنعم حارس الأهلي انقض حمادة إمام و غمز الكرة في مرمى الأهلي .








سيطر الزمالك على كل الأحداث خاصة في الشوط الأول لعب أفراده في سرعة و ترابط دفاعا و هجوما شل الدفاع تحركات مهاجمي الأهلي حتى أن سمير محمد على حارس المرمى لم يختبر جديا مرة واحدة طوال الشوط الأول و أهدر مهاجمو الزمالك فرصا سهلة متتالية كان من الممكن أن تضاعف من رصيدهم … في الشوط الثاني أهدى سمير محمد على هدفا للأهلي … ارتدت كرة علوي مطر العرضية من يديه أمام الفناجيلي ليسجل … لكن الثعلب حمادة إمام راوغ سعيد أبو النور بسهولة و شق طريقة حتى اقترب من خط منطقة الجزاء … و سدد الكرة سريعة داخل الزاوية اليمنى ارتمى عليها عصام دون جدوى ليحرز الزمالك النصر قبل نهاية اللقاء بخمس دقائق لتهتف جماهير الزمالك " بص … شوف … حمادة … بيعمل أية "


بلغ أيراد المباراة 470 جنيهات غير ما دفعة التلفزيون و الإذاعة … و شاهد المباراة عبدة نصحي و هو يتوكأ على عكازين بسبب الإصابة و هتفت له الجماهير … امتلا ملعب الزمالك بجماهيره التي حملت الأعلام البيضاء و أذاعت مكبرات الصوت أغنية محمد رشدي التي تقول أنا بحبك أوى يا زمالك و الملايين برضة كذلك .


مثل الزمالك : سمير محمد على و احمد مصطفى و يكن و محمود أبو رجيلة و احمد عبد الخالق و احمد رفعت و حسام السمرى و عمر النور و عبد الكريم الجوهري و حمادة إمام و فاروق السيد . و هكذا أسدل الستار على اجمل بطولات الزمالك التي أحرزها عن جدارة و استحقاق و بفارق كبير عن اقرب منافسيه






النتائج




الزمالك - السويس 2 / 0


السكة - الزمالك 0 / 2


الزمالك - القناة 0 /


السواحل - الزمالك 3 / 2


الزمالك - الترسانة 3 /0


المحلة - الزمالك 0 /


الزمالك - الأولمبي 2 / 0


الزمالك - الإسماعيلي 4 / 2


الاتحاد - الزمالك 2 / 3


الزمالك - المصري /0


الأهلي - الزمالك 2/ 2


السويس - الزمالك 0 / 0


الزمالك - السكة 3 / 0


القناة - الزمالك / 2


الزمالك - السواحل 0 / 0


الترسانة - الزمالك /


الزمالك - المحلة 3 / 0


الأولمبي - الزمالك / 3


الزمالك - الاتحاد 3 / 0


الإسماعيلي - الزمالك 0 /


المصري - الزمالك /


الزمالك - الأهلي 2 /






أصحاب الإنجاز




2 لاعبا … أحرزوا الدوري للزمالك و احتفظوا بالدرع للعام الثاني على التوالي و هم : سمير محمد على ويكن حسين و احمد مصطفى و رأفت عطية و محمود أبو رجيلة و احمد عبد الخالق و سمير قطب و شرشر و عبد الكريم الجوهري و حمادة إمام و احمد عفت و حمدي فراج و احمد رفعت و عبدة نصحي و عمر النور و على محسن و فاروق السيد و خليل و عبد الحميد شاهين و نبيل نصير و حسام السمرى .






الهدافون




أحرز الزمالك على مدار 22 مباراة في البطولة 38 هدفا … يتقدم الثعلب حمادة إمام قائمة الهدافين و أحرز 8 هدفا يليه عبد الكريم الجوهري برصيد 7 أهداف ثم عمر النور برصيد 5 أهداف … و سجل كل من حسام السمرى و عبدة نصحي هدفين بينما سجل رأفت عطية و احمد عفت و احمد رفعت و فاروق السيد هدفا واحدا .




لقطة




نشرت جريدة الأخبار في عددها الصادر بتاريخ 7 مايو 965 خبرا طريفا يقول : جاء امتحان مادة الجبر و الحساب للسنة الثانية بمدرسة باب الشعرية الإعدادية هذا السؤال.. في أروع مباريات الدوري العام لكرة القدم هذا العام بين فريقى الزمالك والإسماعيلي كان ضعف الأهداف التي سجلها الزمالك يزيد ثلاثة أمثال الأهداف التي سجلها الإسماعيلي بمقدار هدفين و الأهداف التي سجلها الزمالك مضافة إلى ضعف الأهداف التي سجلها الإسماعيلي تساوى 8 أهداف أوجد نتيجة المباراة..وهكذا كان الزمالك حديث مصر كلها .


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:20 pm

الدورى العام موسم 77/978


فاز الزمالك ببطولة الدورى العام بعد كفاح مرير وعرق غزير بذله لاعبوه ومدربوه وإداريوه.. فاز بالبطولة بفارق هدف واحد عن رصيد أهداف الأهلى فاز بالبطولة رغم الظلم الذى وقع عليه بإلغاء هدفه الصحيح فى مباراته الثانية مع الأهلى والذى كان يكفى لترجيح كفة الزمالك بزيادة نقطة عن رصيد الأهلى وكانت فرحة عظيمة لجمهور الزمالك بالفوز بالبطولة فاستقبلت سيارات المشجعين الاوتوبيس الذى عاد باللاعبين الابطال من الاسماعيلية عند نهاية طريق الاسماعيلية القاهرة الصحراوى ووصل اللاعبون إلى ناديهم فى موكب رائع لم يسبق أن شهدته القاهرة


البطولة التى أحرزها الزمالك بطولة غالية تختلف عن كل البطولات التى سبق لأى ناد أن أحرزها من قبل فلقد ظلت نتيجة الدورى العام معلقة حتى أخر ثانية فى مباراة الأهلى والمحلة التى انتهت بعد دقيقتين من إنتهاء مباراة الزمالك والاسماعلي ..وبذلك يكون الزمالك قد أحرز البطولة بالكفاح والعرق والنضال مع قوة التنافس وقسوة التحكيم وانحياز أجهزة كثيرة ضده. استحق الزمالك التهنئة القلبية الصادقة على فوزة بالبطولة التى لم تأت متهادية فاتحة ذراعيها له ولكنه انتزعها بشق الانفس ولو عدنا بالذاكرة إلى سلسلة مباريات الدورى العام لتذكرنا أن الزمالك ظل حتى الاسبوع الحادى عشر من المسابقة متقدما على الأهلى بنقطة واحدة ثم انقلب الميزان فى الاسبوع الثانى عشر بفوز الأهلى عليه بهدف واحد بمساعدة الحكم الاحمر عزت الهوارى ومساعدة الحظ ايضا حيث اضاع لاعبو الزمالك فرصا لا تضيع ليتقدم الأهلى إلى المركز الأول بزيادة نقطة على الزمالك ولا يلبث الاسبوع الثالث عشر أن يسفر عن هزيمة ثانية للزمالك بالاسكندرية أمام الاولمبى ليزداد الفارق بينه وبين الأهلى إلى ثلاث نقط ويأتى الدور الثانى ليتعادل الأهلى مرتين مع الاسماعيلى ومع اسكو وليضيق الفارق مرة أخرى إلى نقطة واحدة ولكن الاتحاد لا يمهل الزمالك فيهزمه بالاسكندرية بهدف ليتسع الفارق من جديد إلى ثلاث نقاط


ثم ضاق الفارق إلى النقطة الواحدة بهزيمة الأهلى من المصنع الهابط إلى الدرجة الأولى حيث تمسك الزمالك بالفوز فى كل مبارياته المتتالية.. وبفارق النقطة إلتقى الفريقان فى الاسبوع الرابع والعشرين ليتفوق الزمالك تفوقا واضحا ويحاصر الأهلى فى منطقة جزائه ويسجل هدفا صحيحا ليتسرع الحكم أحمد بلال إلى إلغائه بحجة التسلل مختلفا فى ذلك مع قرار حامل الراية المسئول الرئيسى عن ضبط التسلل باحتساب الهدف ولتضيع من الزمالك نقطه ثمينة ويقتضى الأهلى نقطة بلا وجه حق وليبقى فارق النقطة لصالح الاهلى فى الوقت الذى كان يجب أن يكون هذا الفارق لصالح الزمالك .






ولكن الله لايرضى بالظلم فيضع فى طريق الأهلى فى الاسبوع الخامس والعشرين فريق البلاستيك الهابط إلى الدرجه الأولى رافضا التواطؤ وباذلا أقصى الجهد للدفاع عن مرماه وينجح فى التعادل بينما يفوز الزمالك على الأولمبى فى نفس الاسبوع فتتساوى الكفتان فى النقط مع رجحان كفة أهداف الزمالك بثلاث أهداف وجاء الاسبوع الاخير الحاسم ليلتقى الزمالك بالاسماعلي وليلتقى الأهلى مع ضيفه المحلة بالقاهرة والأمر محسوب حسابه فيجب للأهلى أن يحرز اربعة أهداف على الأقل فى مرمى المحلة الذى فشل فى غزوه فى الدور الأول من المسابقة لكى يتساوى مع الزمالك فى الأهداف اذا ما تحقق له الفوز على الاسماعيلى بهدف واحد وهو أقصى ما تصوره الأهلى ..وينجح الأهلى فى تسجيل الأهداف الأربعة عن طريق البزنس الملوث وتهاون لاعبى المحلة..كان الاتفاق ان يحرز الاهلى اربعة اهداف وفشلت كل المحاولات فى زيادة الرصيد بعد ان علم الاهلاوية ان الزمالك احرز هدفين فى الاسماعيلية فيتفوق بهدف ويفوز الزمالك ببطولة الدورى العام بعد أن أخفق فى الحصول عليها ست سنوات التى أقيمت خلالها المسابقة منذ أن فاز بها الزمالك لأخر مرة سنة 965




ولقد كافح فريق الزمالك أمام الاسماعيلى منذ الدقيقة الأولى وشن موجات متتابعة من الهجوم على مرمى إبراهيم خليفة الذى نجح فى ابعاد أكثر من كرة عن مرماه منقذا اياه من عدة أهداف مبكرة ، ويشارك لاعبو الزمالك حارس الاسماعيلى فى اضاعة أهداف محققة نتيجة للتسرع رغبة فى التسجيل لا سيما بعد أن هاجت الجماهير فى المدرجات عند تسجيل هدف الأهلى الأول فى مرمى المحلة والذى اتبعه بهدف من ضربة جزاء مشكوك فى امرها لان مدافع المحلة تعمد ارتكاب الخطأ..الامر الذى أدى إلى توتر أعصاب لاعبى الزمالك توترا شديدا ..وكان الزمالك لسوء حظه قد أصيب فى لاعبين من أبرز لاعبيه هما حسن شحاته الذى تم وقفه لحصوله على رابع انذار فى المباراة قبل الاخيره مع الاولمبى وعلى خليل المصاب بتمزق عضلى مازال يعالج منه منذ أصيب به فى المباراة أمام الأهلى ولذلك فقد لجأ المدرب إلى تقديم فاروق جعفر جوكر الفريق إلى مركز رأس الحربه بعد أن كان قد أخره فى مباراتى الأهلى والاولمبى إلى مركز قلب الدفاع








وقبيل إنتهاء الشوط الأول أصيب محمد طاهر الجناح الأيسر فغادر الملعب ليحل محله وحيد كامل الذى ما كاد يحتل مركزه حتى تلقى تمريرة أماميه بينية متقنة خلف مدافعى الاسماعيلى داخل منطقة الجزاء فأسرع إليها وسددها مباشرة داخل المرمى محرزا الهدف الأول للزمالك وهو الهدف الذى أدى إلى مضاعفة صعوبة مهمة مهاجمى الأهلى لانه أصبح عليهم أن يسجلوا فى مرمى المحلة المصاب بهدفين ثلاثة أهداف اخرى على الأقل اذا أرادوا الفوز بالبطولة


وقد نجح مهاجمو الاهلى فى تسجيل هدفين أخرين فى الشوط الثانى ومع كل هدف يزداد توتر لاعبى الزمالك ،حتى كانت قذيفة سددها وحيد كامل الذى انتقل للجناح الايمن لترتد من يدى إبراهيم خليفه عالية يقفز إليها عبد الرحيم الذى انتقل للجناح الايسر ويسددها برأسه حاسما الموقف ومسجلا الهدف الثانى للزمالك وهو الهدف الذى فاز به ببطولة الدورى العام للزمالك








ويحاول الزمالك أن يسجل هدفا ثالثا للضمان ولكنه يتعرض لانفراد الجناح الايمن للاسماعيلى بمرمى فاروق فوزى فيكاد يسجل هدفا ولكن فاروق ينقذ الموقف وكان قد انقذ هدفا مطلقا للاسماعيلى فى الشوط الأول بعد أن سجل وحيد الهدف الأول ،كاد يحقق التعادل للاسماعيلى ويضيع كل أمل الزمالك عندما مرر جناح الاسماعيلى الايمن كرة عرضية حاول فاروق فوزى التقاطها ولكنها تسقط من يديه لتجد قدم هانى ناشئ الاسماعيلى بالمرصاد لتسددها عرضية نحو المرمى ،ولكن العناية الألهية الهمت فاروق فوزى أن يقف بجسمه ويلقى نفسه عليها مانعا إياها من دخول المرمى ومبقيا على أمل الزمالك


كان الاسماعيلى يؤدى مباراة فى جدية تامة بينما احتشدت فى المدرجات جماهير غفيرة أقل من نصفها قادم من القاهرة وراء الزمالك لمؤازرته واكثر من النصف من أبناء الاسماعلية الذين يناصرون الزمالك ،فالاسماعيلية قلعة من قلاع الشعبية للزمالك ،ولقد ارتفعت الأعلام البيضاء على المحال التجارية والمقاهى وفى شرفات المنازل منذ الصباح الباكر الأمر الذى طمأن جمهور الزمالك ولاعبيه إلى أنهم لن يلاقوا هتافات عدائيه وأن المقاومه ستكون فى الملعب فقط من لاعبى الاسماعيلى








وكان يراقب المباراة الحكم الدولى السابق وسكرتير لجنة الحكام الرئيسية حسين إمام الذى وضع مقعده بجوار خط التماس فى مواجهة خط منتصف الملعب ،ليكون فى موقع يسمح له بالمراقبه الدقيقه وفى نفس الموقع يكون دائما قريبا من عيون الحكم ومساعديه ..وعندما انتهت مباراة الاسماعيلى والزمالك لم تكن المباراة فى القاهرة قد انتهت وبقيت الجماهير فى المدرجات والترانزستور على الاذان وكانت دقيقتان من أثقل دقائق التاريخ على أعصاب لاعبى الزمالك الذين كانوا يخشون أن يسجل الأهلى هدفا خامسا ولم يكن الشوط الثانى مذاعا من القاهرة ،ولكن المذيع ظل على اتصال تليفونى باستاد القاهرة حتى أعلن مذيع القاهرة نهاية الدورى وفوز الزمالك بالبطولة بفارق الأهداف..وتخرج الجماهير من ستاد الاسماعلية فى مواكب فرح طاغيه لتلتقى بالجماهير التى كانت تتابع المباراتين فى الراديو والتليفزيون ولتموج الاسماعلية المدينه الباسلة بالرجال والسيدات والاطفال يلحون بالأعلام البيضاء






أفراح فى الاسماعلية وأفراح فى بورسعيد التى علق شعبها قبل المباراة بأسبوع اللافتات البيضاء ذات الخطين الحمراوين تعلن عن "الزمالك بطل الدورى" وأفراح فى القاهرة ومواكب عمت كافة مدن جمهورية مصر العربية لجماهير الزمالك عريضة منتشرة فى كافة الارجاء ،الا انها فى بعض المدن كالاسماعلية وبورسعيد تشكل الغالبية الساحقة من أهليهما ..ولك الله يا زمالك فبقدر مالك من انصار بقدر ما لك من أعداء يتربصون بك لا يعترفون بأنك البطل حتى ولو احرزت مائة بطولة ويكفى أن الزمالك كان قد اتخذ قرارا بأنه حتى ولو لم يفز ببطولة الدورى فسيحتفل بفوزه بالبطولة باعتباره البطل الحقيقى الذى حقق فوزه المسلوب على الاهلى






انتظرت جماهير الزمالك ثلاثة عشر عاما لتسعد بفوز فريقها المحبوب بدرع الدوري الذي غاب عن النادي منذ موسم 64 / 965 و كان توقف الكرة عقب نكسة 967 قد أدى إلى اعتزال كوكبة رائعة من جيل الستينات الذهبي . و أهدت السبعينات إلى الزمالك جيلا من اللاعبين لا يتكرر بسهولة و كان كل لاعب يساوى فريقا بأكمله و لكن صادف هذا الجيل سوء حظ منعته من الفوز بالدوري و أن كان أحرز للنادي كأس مصر مرتين قبل أن يحقق أمله في اقتناص درع الدوري في هذا الموسم بقيادة المدرب الكبير زكى عثمان الذي كان أغلى مدرب مصري في ذلك الوقت و كان يتقاضى راتبا شهريا قدرة 500 جنية بالتمام و الكمال .








بدأ الزمالك مشواره بالفوز على جاره الترسانة 2 / بهدفي حسن شحاتة و محمد سعيد ليحصد أول نقطتين و في الخطوة الثانية تغلب الزمالك على البلاستيك 3 / سجل وحيد كامل و محمد سعيد و حسن شحاتة للزمالك و سجل للبلاستيك حمامة الذي طار للزمالك في نهاية الموسم و كانت مباراة البلاستيك هي الأولى لحارس مرمى الزمالك فاروق فوزي ثم تكفل حسن شحاتة بإحراز هدف الفوز على المحلة بضربة رأس بارعة في الدقيقة الأخيرة ليحقق الزمالك فوزه الثالث … و استأنف قطار الزمالك انتصاراته و فاز بأربعة أهداف ملعوبه على التصنيع سجل طه بصري هدفين و كل من حسن شحاتة و على خليل هدفا و توقف مسلسل الانتصارات في بور سعيد و عاد الزمالك بنقطة التعادل مع المصري سجل للزمالك حسن شحاتة و تعادل احمد متولي للمصري و أعقب المباراة تعادل آخر مع المنصورة






عادت عجلة الانتصارات للدوران بالفوز على الاتحاد السكندري بهدف سجله وحيد كامل ليحتفظ الزمالك بقمة الدوري , ثم تعادل الزمالك مع السويس سلبيا بالسويس … و حقق الزمالك فوزه السادس على حساب جوت بلبيس الصاعد للممتاز 2 / صفر سجلهما فاروق جعفر و محمد سعيد و تصدى القائم لضربة جزاء سددها جعفر و أنقذ فاروق فوزي ضربة جزاء سددها وسيم الشنوانى لاعب بلبيس … و تخطى الزمالك اسكو العنيد بهدف وحيد سجله فاروق جعفر من ضربة جزاء . تعرض الزمالك لمحنة قاسية في مشواره نحو البطولة و خسر مباراتين متتاليتين … الأولى أمام الأهلي بهدف سجله مصطفى عبده المحظوظ على الزمالك و الثانية أمام الأوليمبي بالإسكندرية / 2 سجل محمد الكأس و عز الدين يعقوب للأوليمبي و محمد سعيد للزمالك .. لم يتسرب اليأس إلى نفوس أبناء القبيلة البيضاء و سرعان ما استعادوا توازنهم مرة أخرى و حققوا الفوز على الإسماعيلي بهدف أحرزه فاروق جعفر " ملك النصر " و شهدت هذه المباراة المشاركة الأولى للغزال الأسمر إبراهيم يوسف و كان عمره وقتها 8 سنة و لعب بدلا من جعفر … و خسر الزمالك نقطة أخرى بالتعادل مع الترسانة في بداية الدور الثاني . بعد التعادل مع الترسانة عقد أبناء الزمالك العزم على اقتناص البطولة مهما كلفهم الأمر من تضحيات و بدأ عهد جديد للقبيلة البيضاء حققوا خلاله 6 انتصارات متتالية بدأت بالفوز على البلاستيك 3 / صفر بأهداف طه بصري " هدفان " و احمد عبد الحليم






و في المحلة تقدم الزمالك بهدف لطه بصري و احتجت جماهير المحلة على الهدف بدون وجهة حق و تسبب مشجع موتور في إلغاء المباراة بقرار من الحكم المرشدى بعد إصابة مساعده السيد الخولى بطوبة في رأسه و اعتمد اتحاد الكرة نتيجة المباراة 2 / صفر للزمالك . و في هذه المباراة لعب نصر إبراهيم لأول مرة مع الفريق الأول . و جاء الدور على المنصورة ليلقى الهزيمة أمام الزمالك بثلاثة أهداف سجل صلاح الناهي هدفين و علي خليل هدفا … و تولى علي خليل مهمة إحراز هدف الفوز على التصنيع ليضيق الفارق بين الزمالك و الأهلي إلى نقطة واحدة .


فوزا كبيرا حققه أبناء الزمالك على حساب المصري و هزمه 4 / صفر سجل علي خليل هدفين و كل من فاروق جعفر و نصر إبراهيم هدفا و تبعه الهزيمة الثالثة أمام الاتحاد بهدف لمحمد نور و هي آخر الهزائم في مشوار البطولة … و استعاد الزمالك انتصاراته و هزم السويس بالثلاثة و سجلها طارق غنيم " هدفان " و طه بصري سحق الزمالك جوت بلبيس 4 / صفر بسهولة سجل الأهداف حسن شحاتة و طه بصري و علي خليل و فاروق جعفر … و رغم مقاومة اسكو آلا أن الزمالك تمكن من الفوز بهدف لطه بصري نجم الموسم .






لعب الحكم السكندري احمد بلال دورا كبيرا فى حرمان الزمالك من فوز مستحق على الأهلي و ألغى هدفا صحيحا لا يختلف عليه اثنان سجله على خليل و حتى هذه اللحظة لا يعرف أحد السبب الذي استند عليه احمد بلال لإلغاء الهدف الشرعي و انتهت المباراة بالتعادل السلبي و ظن الجميع أن البطولة حسمت للأهلي و لكن هيهات فأن الله يمهل و لا يهمل و كان القدر يخبئ مفاجأة سارة للزمالك و جماهيره الصابرة و بعدها بأربعة أيام يتمكن البلاستيك الفريق الهابط للدرجة الثانية من التعادل مع الأهلي بدون أهداف ليعود الأمل لمداعبة الزمالك الذي استطاع الفوز على الأوليمبي بهدف سجله حسن شحاتة ليصدر الدوري بفارق الأهداف






يوم الحسم


كان يوم الجمعة 3 مارس 978 هو يوم الحسم في البطولة ذهب الزمالك لملاقاة الإسماعيلي بالإسماعيلية و استضاف الأهلي المحلة بالقاهرة . و في الإسماعيلية عزف أبناء القبيلة البيضاء أنشودة النصر و هزموا الإسماعيلي بهدفين سجلهما وحيد كامل وعبد الرحيم محمد و توج الزمالك بطلا للدوري رغم انف المسرحية التي جرت فصولها في القاهرة و انتهت بفوز الأهلي على المحلة 4 / صفر و احتفلت جماهير الزمالك بفريقها البطل عبر الطريق من الإسماعيلية حتى القاهرة و سهرت حتى الصباح ابتهاجا بعودة درع الدوري إلى ميت عقبة و كان الراحل العظيم المهندس حسن حلمي رئيس النادي في استقبال الأبطال لحظة وصولهم للنادي .






أصحاب الإنجاز




شارك في صنع الإنجاز الكبير 30 لاعبا هم طه بصري و صبري المنياوي وسامي منصور و فاروق جعفر و حسن شحاتة و محمد طاهر و محمود الخواجة و محمد صلاح و علي خليل و غانم سلطان و فاروق فوزي و محمد سعيد و عادل المأمور و محمود سعد و وحيد كامل و ممدوح مصباح و طارق غنيم و عبد الرحيم محمد و صلاح الناهي و نصر إبراهيم و احمد عبد الحليم و سعيد الجدي و محمود فوزي و حسين عبد المنعم و محمودالجوهري وعادل عبد الواحد و مجدي نصر و مجدي عبد السلام و إبراهيم يوسف و هاشم إبراهيم




النتائج




الزمالك – الترسانة 2 /


البلاستيك – الزمالك / 3


الزمالك – المحلة / 0


المنصورة – الزمالك 0 / 0


الزمالك – التصنيع 4 / 0


المصري – الزمالك /


الزمالك – الاتحاد / 0


السويس – الزمالك 0 / 0


الزمالك – بالبيس 2 / 0


اسكو – الزمالك 0 /


الزمالك – الأهلي 0 /


الأوليمبي – الزمالك 2 /


الزمالك – الإسماعيلي / 0


الترسانة – الزمالك 0 / 0


الزمالك – البلاستيك 3 / 0


المحلة – الزمالك 0 / 2


الزمالك – المنصورة 3 / 0


التصنيع – الزمالك 0/


الزمالك – المصري 4 / 0


الاتحاد – الزمالك / 0


الزمالك – السويس 3 / 0


بلبيس – الزمالك 0 / 4


الزمالك – اسكو / 0


الأهلي – الزمالك 0 / 0


الزمالك – الأوليمبي / 0


الإسماعيلي – الزمالك 0 / 2


الهدافون




تصدر طه بصري قائمة هدافي الزمالك في البطولة و سجل 8 أهداف يليه حسن شحاتة و سجل 7 أهداف ثم علي خليل برصيد 6 أهداف يليه فاروق جعفر و سجل خمسة أهداف . و سجل 4 أهداف كل من محمد سعيد و وحيد كامل يليهما صلاح الناهي و سجل هدفين … و أحرز كل من طارق غنيم و عبد الرحيم محمد و نصر إبراهيم و احمد عبد الحليم هدفا


اصحاب الانجاز




زكى عثمان المدير الفنى و شوقى حسين المدرب وصلاح زكريا المدرب المساعد و الدو مدرب حراس المرمى وفؤاد عبد المتعال اخصائى العلاج الطبيعى


اللاعبون :طه بصرى ومجدى نصر وفاروق فوزى وعادل المامور وممدوح مصباح وطارق غنيم ومحمود سعد وسامى منصور وصبرى المنياوى ومحمد صلاح وغانم سلطان وفاروق جعفرومحمد طاهر وحسن شحاتة وسعيد الجدى ومحمد سعيد وعبد الرحيم محمد واحمد عبد الحليم ووحيد كامل ومحمود فوزى ومحمود الخواجة ومحمود الجوهرى الصغيروصلاح الناهى وعلى خليل وحسين عبد المنعم وعادل عبد الواحد وابراهيم يوسف وهاشم ابراهيم ونصر ابراهيم ومجدى عبد السلام


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:21 pm

الدورى العام موسم83/984
   الدورى العام موسم87/988
   الدورى العام موسم9/992
   الدورى العام موسم92/993
   الدورى العام موسم2000/200
   الدورى العام موسم2002/2003
   الدورى العام موسم2003/2004


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:27 pm

بطولات كأس مصر




   ولد الزمالك عملاقا .. وظل هكذا يكتب التاريخ ويحرز الكؤوس والبطولات ويحقق الإنجازات ..الزمالك كان أول من أنتزع بطولة الدورى وكسر احتكار الأهلى لها وأول من احتفظ بكأس أفريقيا وكأس السوبر والكأس الأفرواسيوية .. اللاعب صاحب أول هدف فى الدورى العام من الزمالك .. وأول من فاز بلقب أحسن لاعب مصرى من الزمالك .. وأول من فاز بكأس مصر هو الزمالك .
   الزمالك فاز بكاس مصر مرات عديدة و اقتسم خلالها اللقب مرتين مع الأهلى ..و من بينها ست مرات حقق فيها الفوز على الأهلى فى المباراة النهائية .. ومن بينها مباراة تاريخية فاز فيها على الأهلى بنصف دستة اهداف نظيفة .. هذا لمن لا يعلم


   وحكاية كأس مصر عمرها 87 عاما حيث بدأت عام 922 وكان أسمها الكأس السلطانية وبعدها تحولت إلى كأس فاروق ثم قامت ثورة يوليو عام 952 لتحمل المسابقة اسمها الحالى كأس مصر
   وفاز الزمالك بكاس مصر اعوام
   922
   932
   935
   938
   94
   943
   944
   952
   955
   957
   958
   959
   960
   962
   975
   977
   979
   988
   99
   2002
   2008
   الزمالك بطل اول بطولة لكأس مصر


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:32 pm

صور قديمة و نادرة لزمالك (الزمن الجميل)

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  298335912

الثعلب حمادة امام

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  171893051

حسين يكن

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  890683837


رئيس نادى الزمالك
محمد حسن  حلمي


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  339679571


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:36 pm

المهاجم على محسن


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  967968873



زمالك 83

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  470958719


زمالك 87

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  643817275

زمالك 88

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  529750182

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  514068528


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 10:39 pm

زمالك 92


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  620719553


زمالك 99


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  212312160


زمالك 2000


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  899193313


زمالك 2002


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  293149079


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الدين أحمد
المدير العام
المدير العام
علاء الدين أحمد

الأوسمة :
موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  W0mi2p

العمر : 53
تاريخ التسجيل : 04/10/2013
العمل/الترفيه : محامى
عدد المساهمات : 8652
الموقع : حبيب الملايين
المزاج : هادى مع العندليب
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالثلاثاء 24 نوفمبر 2015, 11:38 pm

الله الله يا استاذنا عبد المعطي يا جميييييييييييييل
موضوع راااااااااااااااااائع جدااااااااااااا عن نادينا الحبيب
سلمت يداك الفالية وشكرااااااااا جداا يا كبييييييير
واحلى تحيااااااااااااتي
باقة ورد باقة ورد باقة ورد


موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Oao_ue10

لسه مشوار الحياة شايل لنا وقفات
معالم فى طريق الحب أحلى كتير من اللى فات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halim.forumegypt.net
عبدالمعطي
كبير عائلة حبيب الملايين
كبير عائلة حبيب الملايين
عبدالمعطي

الأوسمة : موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  2mgo8c8موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Md008h
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
عدد المساهمات : 5259
ذكر

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره    موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  Emptyالأربعاء 25 نوفمبر 2015, 2:15 pm

[quote="علاء الدين أحمد"]
الله الله يا استاذنا عبد المعطي يا جميييييييييييييل
موضوع راااااااااااااااااائع جدااااااااااااا عن نادينا الحبيب
سلمت يداك الفالية وشكرااااااااا جداا يا كبييييييير
واحلى تحيااااااااااااتي
باقة ورد باقة ورد باقة ورد
[/quote

موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  13129183741551



موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره  608594187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة نادى الزمالك قديمه ونادره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين :: الأدب والاعلام والسياسة :: الرياضة العربية والأفريقية والعالمية-
انتقل الى: