| مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
علاء الدين أحمد المدير العام
الأوسمة : العمر : 58 تاريخ التسجيل : 04/10/2013 العمل/الترفيه : محامى عدد المساهمات : 8652 الموقع : حبيب الملايين المزاج : هادى مع العندليب
| موضوع: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الخميس 18 يونيو 2015, 1:50 am | |
| أحبائي أحباء حبيب الملايين موعدنا مع مسابقة هذا العام 2015 حظ سعيد للجميع وكل عام وانتم بخير | |
|
| |
علاء الدين أحمد المدير العام
الأوسمة : العمر : 58 تاريخ التسجيل : 04/10/2013 العمل/الترفيه : محامى عدد المساهمات : 8652 الموقع : حبيب الملايين المزاج : هادى مع العندليب
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الخميس 18 يونيو 2015, 1:54 am | |
| السؤال الأول كيف نظم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مجتمع المدينة بعد الهجرة اليها ؟ .
| |
|
| |
فاطمه زهرة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 12/10/2013 عدد المساهمات : 3670 الموقع : عبد الحليم حافظ حبيب الملايين المزاج : الحمد الله
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الخميس 18 يونيو 2015, 9:18 am | |
| كيف نظم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مجتمع المدينة بعد الهجرة اليها ؟ أصبحت المدينة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها في السادس عشر من ربيع الأول معقل الإسلام ومشعل الهداية ومنطلق الدعوة إلى الله وعندما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان يسكنها المهاجرون والأنصار واليهود، فكان على الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبدأ في وضع الأسس التي تجعل من هذه الجماعات مجتمعًا قويًا متحدًا على أسس إسلامية ومبادئ دينية؛ فقام الرسول بالخطوات الآتية تحقيقًا لهذه الغاية أولاً : بناء المسجد – أي صلة الأمة بالله ثانيًا: المؤاخاة – أي صلة الأمة المسلمة بعضها بالبعض الأخر
ثالثًا: المعاهدة بين المسلمين و اليهود – أي صلة الأمة بالأجانب عنها ممن لا يدينون بدينها
| |
|
| |
فاتن فؤاد اشراقة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 02/08/2014 عدد المساهمات : 2680
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الخميس 18 يونيو 2015, 9:45 am | |
|
كيف نظم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مجتمع المدينة بعد الهجرة اليها ؟
بناء الدولة والمجتمع في المدينة *****************
باشر النبيّّ صلى الله عليه واله وسلم فور وصوله إلى المدينة بأعمال تأسيسيّة، ترتبط ببناء المجتمع السياسيّّ الإسلاميّّ، وبمستقبل الدعوة الإسلاميّّة، وأبرزها:
أولاً: بناء المسجد ********** وهو أوّل مركز عُنيَ النبيّّ صلى الله عليه واله وسلم بإنشائه، وقد كان مركزاً للعبادة
والتعليم، والحُكم والإدارة، ومقرّاً لحكومة النبيّّ صلى الله عليه واله وسلم،
ولم يُمارس النبيّّ صلى الله عليه واله وسلم مُهمّات حكوميّة وإداريّة في
المدينة في مكانٍ آخر غير المسجد.
وبعد إتمام بناء المسجد بُنيت إلى جانبه حُجرتان، لتكونا مساكن لرسول الله وزوجاته.
ثانياً: المؤاخاة *******
العمل المهمّ الآخر الذي أقدم عليه الرسول صلى الله عليه واله وسلم في السنة
الأولى للهجرة، هو المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، من أجل توكيد وحدة المسلمين
والتغلُّب على التناقضات الداخليّة القائمة بين الأوس والخزرج، والتناقضات المتوقَّعة
بين المهاجرين والأنصار، وفي سبيل تحطيم الاعتبار الطبقيّ، والاقتصاديّّ،
وعلاج مشكلة التفاوت في المستوى المعيشيّ، والتعبير العمليّّ عن مبدأ المواساة
والمساواة الإسلاميّ، فتآخى هو صلى الله عليه واله وسلم مع عليّ بن أبي طالب
عليه السلام، وآخى بين المسلمين وكان يؤاخي بين كلٍّ ونظيره .
وهذه هي المؤاخاة الثانية، وكانت المؤاخاة الأولى في مكّة بين أصحابه
ن قريش ومواليهم (العبيد المُعتَقين).
وهذه المؤاخاة في المدينة أدّت إلى مزيدٍ من التلاحم بين المهاجرين والأنصار،
وإلى تحقيق الانتصارات الكبرى في بدر والخندق وغيرهما برغم قلّة العدد وبساطة العتاد.
ثالثاً: وثيقة الصحيفة ***********
بعد أن استقرّ الرسول صلى الله عليه واله وسلم في المدينة، رأى من اللازم تنظيم الوضع
الاجتماعيّ لأهلها؛ وذلك لأنّ تحقيق أهدافه على المدى البعيد يتطلّب استقرار
الأوضاع فيها. ولا بُدَّ من الإشارة إلى أنّ التركيبة السكانيّة فيها كانت غير متكافئة
ولا متجانسة. فقد كان يقطن هذه المدينة يومذاك جماعات تنتمي كلّ جماعة
منها إلى إحدى قبيلتين كبيرتين هما الأوس والخزرج.
وكان يعيش في داخل المدينة وحولها أقوام من اليهود، وفي الوضع الجديد أُضيف
إليهم أيضاً المهاجرون القادمون من مكّة. وكان هذا الوضع يُنذر بالمخاطر.
وفي ضوء هذا الواقع ابتكر الرسول فكرة، فكتب ميثاقاً وُصف بأنّه "أوّل دستور"
أو "أعظم عقد وسند تاريخي في الإسلام". وقد بيّن هذا العقد حقوق مختلف
المكوِّنات السابقة في يثرب، وضَمِن لهم حياةً سليمة مع إقرار النظام والعدالة فيها،
وهو بمثابة دستور عمل لتنظيم علاقات المسلمين فيما بينهم، وعلاقاتهم مع
المتهوِّدين، وقد تضمّنت الوثيقة قواعد في الحقوق والعلاقات أهمّها:
1 ـ إنّ المسلمين أمّة واحدة من دون الناس، رغم اختلاف قبائلهم وانتماءاتهم.
2 ـ إنّ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هو قائد الأمّة، وهو المرجع
في حلّ المشكلات التي قد تحدُث بين المسلمين وبين غيرهم.
3 ـ قرّرت الوثيقة أنّ مركز السلطة في المدينة هو النبيّّ صلى الله عليه واله وسلم،
فهو صاحب القرار في السماح أو المنع من تنقّل الأشخاص إلى خارج المدينة،
فلا يُسمح لأحد من اليهود ـ أي المتهوِّدين ـ بالخروج إلّا بإذن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.
4 ـ إنّ مسؤوليّة دفع الظلم تقع على عاتق الجميع، ولا تختصّ بمن وقع عليه الظلم.
5 ـ مَنَحَت الوثيقة المتهوِّدين من الأنصار حقوقهم العامّة، كحقّ الأمن
وكان لهذه الوثيقة أثرٌ في حفظ الاستقرار في المدينة، إذ لم تقع أيّة
نزاعات بين أهل المدينة حتّى السنة الثانية للهجرة.
رابعاً: موادعة اليهود ************
اليهود المقصودون في وثيقة الصحيفة الآنفة الذكر هم: المتهوِّدون من قبائل الأنصار،
وليس اليهود الذين هم من أصل إسرائيليّ (بنو قينقاع، والنضير، وقريظة)،
فقد شعر هؤلاء بأنّهم قد عُزلوا عن أنصارهم من المتهوِّدين بعد توقيع الصحيفة،
فجاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وطلبوا الهدنة، فكتب لهم النبيّّ
صلى الله عليه واله وسلم بذلك أن لا يُعينوا عليه أحداً، ولا يتعرّضوا لأحد من
أصحابه بلسان ولا يد، ولا بسلاح، لا في السرّ ولا في العلانية، فإن فعلوا فرسول الله
صلى الله عليه واله وسلم في حلّ من سفك دمائهم، وسبي ذراريهم ونسائهم وأخذ أموالهم .
خامساً: إعداد القوّة العسكريـَّــة *****************
فقد عمل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم على تقوية دعائم الدولة من خلال تدريب
القوى البشريّة ودعمها بالسلاح والخيل، ونظَّم المدينة على أساس عسكريّ، وكوّن من
شعبها مجتمع حرب، فقسّم المسلمين في المدينة إلى عرافات، وجعل على كلّ عشرة
عريفاً، وجعل من جميع الذكور البالغين جنوداً، وكوّن منهم الجيوش، والسرايا العسكريّّة.
ويُمكن رسم الملامح العامّة للإدارة العسكريّّة في عهد النبيّّ صلى الله عليه واله وسلم بما يلي:
أوّلاً ـ القرار العسكري: الذي كان بيد النبيّّ صلى الله عليه واله وسلم وحده، ولم يكن لأحدٍ من
المسلمين سلطة اتخاذ قرار عسكريّ بشكلٍ منفرد بعيداً عن النبيّّ صلى الله عليه واله وسلم.
ثانياً ـ تشكيل الجيش: حيث كان صلى الله عليه واله وسلم يُشكِّل الجيش
والوحدات العسكريّّة من الذكور البالغين، ولم يكن يقبل في عداد الجيش غيرهم.
ثالثاً ـ التدريب: ثبت عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أنّه أمر بالتدريب على
الفروسيّة والرمي، وجعل التدريب العسكريّّ من مقدّمات الثقافة العامّة للمجتمع الإسلاميّ.
| |
|
| |
zizighazy نائب المدير
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 12/10/2013 عدد المساهمات : 9532 الموقع : حبيب الملاببن المزاج : رائع مع حبيب الملايين
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الخميس 18 يونيو 2015, 11:01 pm | |
| كيف نظم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
مجتمع المدينة بعد الهجرة اليها ؟ قام الرسول صل الله عليه وسلم بحل المسائل التالية: 1: تعيين حقوق ووظائف شخص الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكذلك تعيين حقوق ووظائف الساكنين المحليين.
2: تنظيم السكن للمهاجرين المكيين.
3: التفاهم مع غير المسلمين الساكنين في المدينة، وبالأخص منهم اليهود.
4: تأمين الغرامات نتيجة الخسائر في الأرواح والأموال للمهاجرين التي تسببها قريش مكة.
كما قام النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ببعض الأعمال الأساسية، منها:
1: تغيير اسم يثرب.
لقد صمم نبي الإسلام (صلى الله عليه وآله وسلم) بتغيير اسم يثرب، ويعتبر هذا الإقدام ضرورة عقلية اجتماعية، فاسم "يثرب" يعني محل المرض، أما الاسم الجديد الذي انتخب (صلى الله عليه وآله وسلم) لها فهو "طيبة" وتعنى: الطهارة.
وبعد نزول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) فيها سميت بـ "مدينة الرسول".
وقد ألقى الاسم الجميل "طيبة" أثرا كبيرا في نفوس اتباعه وأصحابه (صلى الله عليه وآله وسلم).
2: بناء مسجد المدينة.
ارتأى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إن بناء مسجد في المدينة يؤدي إلى انسجام المسلمين ووحدتهم، فشرع في ذلك.
وقد اشترك في بناء هذا المسجد جميع المسلمين، حتى رسول الله بنفسه المباركة، وكان الناس ينقلون في بناء المسجد النبوي لبنة لبنة، وعمار بن ياسر (رضوان الله عليه) ينقل لبنتين لبنتين فغشي عليه، فأتاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فجعل يمسح التراب عن وجهه، ويقول: ويحك يابن سمية، الناس ينقلون لبنة لبنة وأنت تنقل لبنتين لبنتين رغبة في الآخرة.
وعن حبيب بن ثابت قال: لما بنى المسجد جعل عمار (رضوان الله عليه) يحمل حجرين حجرين، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : يا أبا اليقظان! إني احب أن اعمل في هذا المسجد، ثم مسح (صلى الله عليه وآله وسلم) ظهره، قال: قال (صلى الله عليه وآله وسلم) انك من أهل الجنة تقتلك الفئة الباغية، ما لهم ولعمار يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار، وتلك دار الأشقياء والفجار.
3: إيجاد الأخوة الإسلامية.
أوجد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هذا النظام الأخوي في المجتمع المدني والمهاجر من مكة، بأمر من الله تعالى، وذلك لبناء أفضل مجتمع عرفه البشر ولإبعاد الغربة والوحشة عنهم سيما وانهم تركوا الأهل والوطن، وبإيجاد روح الأخوةالإسلامية
| |
|
| |
علاء الدين أحمد المدير العام
الأوسمة : العمر : 58 تاريخ التسجيل : 04/10/2013 العمل/الترفيه : محامى عدد المساهمات : 8652 الموقع : حبيب الملايين المزاج : هادى مع العندليب
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الجمعة 19 يونيو 2015, 12:34 am | |
| السؤال الثاني ماذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حض الصائم بحفظ لسانه وجوارحه عن المخالفات ؟ . | |
|
| |
فاطمه زهرة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 12/10/2013 عدد المساهمات : 3670 الموقع : عبد الحليم حافظ حبيب الملايين المزاج : الحمد الله
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الجمعة 19 يونيو 2015, 3:31 am | |
| ماذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حض الصائم بحفظ لسانه وجوارحه عن المخالفات ؟ روى البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إذا كان صوم يوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم". قال أهل اللغة الرفث الفحش من القول والصخب اللغط وهو الكلام الذي لا خير فيه.وقال صلى الله عليه وسلم "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري، معناه من اشتغل بقول الزور أي شهد بالكذب وكذلك من عمل بذلك فإن الله تعالى لا يقبل صيامه، معناه لا يثاب على صيامه وإن كان صومه أسقط الفرض عنه. | |
|
| |
مراد نجم حبيب الملايين
تاريخ التسجيل : 16/10/2013 العمل/الترفيه : متقاعد / الأنترنيت عدد المساهمات : 2237 الموقع : حبيب الملايين المزاج : هادئ
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الجمعة 19 يونيو 2015, 4:47 am | |
| كيف نظم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مجتمع المدينة بعد الهجرة اليها ؟
أولاً: بنى المسجد، لأن هذا المقرُّ مقر الدعوة، مقر بثِّ العقيدة، و مقر تعليم العبادات، و مقر تعليم المعاملات، ومقر تعليم الآداب، ومقر اللقاء، و اللقاء فيه معرفة، و المعرفة فيها تعاون، مقر المساواة، هنا المساواة، مقر التعاون والتكاتف، فأساس المجتمع المسلم المسجد. ثانياً: الأخوة بين المؤمنين، يتآخى كلُّ إنسان مع أخ، قل له: أنت أخي في الله، و أنت أخوه في الله، نتعاون ونتناصر و نتناصح، و نتفقَد بعضنا، نتزاور و نتباذل، و اللهِ أنا أتمنى على كل واحد منكم أحب إذا قلتُ له من أخوك في الله؟ يقول لي: فلان أخي في الله، أعرف أن فلاناً مرض، يبلغني أنه مرض، هناك مشكلة يبلِّغني إياها فنتعاون على حلِّها، ليس موضوع أنه سمعنا محاضرة و مشينا، هذه قضية جامعة و ليس جامعاً، إلقاء المحاضرة و الاستماع إليها، و انتهى الأمرُ هذه جامعة، في أيِّ مكان موجودة الجامعات، أما الجامع فتعاون ومحبَّة و تكاتف و تناصر و تناصح و تباذل، وهذا يريد أخوة في الله، فكل أخ يختار أخاً، هكذا النبيُّ قال: تآخيا اثنين اثنين، أعرف الأستاذ فلاناً نريد أن نزوره، فلان عنده مشكلة نحلُّها له، هذا الذي يشدُّ الناسَ إلى الدين، لست وحدك في الحياة، أنت تعيش بين أخوة مؤمنين صادقين هذه رقم اثنين . رقم ثلاثة من هذه الوثيقة الدستورية فعلاً هناك أشياء، مرة أخيرة أسمِّعكم: المسلمون من قريش و يثرب و من تبعهم فلحق بهم و جاهد معهم أمة واحدة من دون الناس، أنت منتمٍ إلى أسرة، منتمٍ إلى جماعة مؤمنة، هؤلاء المسلمون جميعاً على اختلاف قبائلهم يتعاقلون بينهم، التضامن و التكافل بين المؤمنين، الثالثة: المؤمنون جميعاً على من بغى، أو اعتدى، أو ظلم، أو أفسد، رابعاً: ذمة الله واحدة- مساواة تامة بينهم- خامساً: سلم المؤمنين واحدة، ، إلا على سواء و عدل بينهم، من خرج من المدينة فهو آمن، و من قعد فهو آمن، إلا من ظلم أو أثم، كل ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو استجار يُخاف فسادُه فإن مردَّه إلى الله و إلى محمد صلى الله عليه و سلم. إذا أنت مسلم حقيقة اختلفت مع زوجتك، من الحكَم؟ كتاب الله، القرآن فيما لها و فيما عليها، فإذا الإنسان رفض ما لها وما عليها أو هي رفضت ما عليها فهي آثمة، مع شريكك، و مع جارك، مع صاحبك، مع زميلك، مع أي إنسان، كل ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو استجار يُخاف فسادُه فإن مردَّه إلى الله عز وجل و إلى محمد رسوله الوثيقة تزيد عن تسعين بنداً، نحن تكلمنا سبعة بنود فقط، تسعون بنداً هذه الوثيقة نظَّم فيها النبيُّ عليه الصلاة و السلام المجتمع الإسلامي. | |
|
| |
مراد نجم حبيب الملايين
تاريخ التسجيل : 16/10/2013 العمل/الترفيه : متقاعد / الأنترنيت عدد المساهمات : 2237 الموقع : حبيب الملايين المزاج : هادئ
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الجمعة 19 يونيو 2015, 5:14 am | |
| ماذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حض الصائم بحفظ لسانه وجوارحه عن المخالفات ؟ روى البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إذا كان صوم يوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم". قال أهل اللغة الرفث الفحش من القول والصخب اللغط وهو الكلام الذي لا خير فيه. وقال صلى الله عليه وسلم "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري، معناه من اشتغل بقول الزور أي شهد بالكذب وكذلك من عمل بذلك فإن الله تعالى لا يقبل صيامه، معناه لا يثاب على صيامه وإن كان صومه أسقط الفرض عنه. | |
|
| |
فاتن فؤاد اشراقة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 02/08/2014 عدد المساهمات : 2680
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الجمعة 19 يونيو 2015, 9:42 am | |
|
ماذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حض الصائم
بحفظ لسانه وجوارحه عن المخالفات ؟
روى البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
"إذا كان صوم يوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم".
قال أهل اللغة الرفث الفحش من القول والصخب اللغط وهو الكلام الذي لا خير فيه.
وقال صلى الله عليه وسلم "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع
طعامه وشرابه" رواه البخاري، معناه من اشتغل بقول الزور أي شهد بالكذب
وكذلك من عمل بذلك فإن الله تعالى لا يقبل صيامه، معناه لا يثاب على صيامه
وإن كان صومه أسقط الفرض عنه.
| |
|
| |
zizighazy نائب المدير
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 12/10/2013 عدد المساهمات : 9532 الموقع : حبيب الملاببن المزاج : رائع مع حبيب الملايين
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الجمعة 19 يونيو 2015, 10:19 pm | |
| ماذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في حض الصائم بحفظ لسانه وجوارحه عن المخالفات ؟ ج- روى البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إذا كان صوم يوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم". قال أهل اللغة الرفث الفحش من القول والصخب اللغط وهو الكلام الذي لا خير فيه. وقال صلى الله عليه وسلم "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري، معناه من اشتغل بقول الزور أي شهد بالكذب وكذلك من عمل بذلك فإن الله تعالى لا يقبل صيامه، معناه لا يثاب على صيامه وإن كان صومه أسقط الفرض عنه. | |
|
| |
علاء الدين أحمد المدير العام
الأوسمة : العمر : 58 تاريخ التسجيل : 04/10/2013 العمل/الترفيه : محامى عدد المساهمات : 8652 الموقع : حبيب الملايين المزاج : هادى مع العندليب
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 السبت 20 يونيو 2015, 12:48 am | |
| السؤال الثالث ما أسم المرأة التي سباها النبي صلى الله عليه وسلم في خيبر ثم تزوجها ؟ ولماذا اعتذر لها ؟ . | |
|
| |
فاطمه زهرة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 12/10/2013 عدد المساهمات : 3670 الموقع : عبد الحليم حافظ حبيب الملايين المزاج : الحمد الله
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 السبت 20 يونيو 2015, 3:31 am | |
| ما أسم المرأة التي سباها النبي صلى الله عليه وسلم في خيبر ثم تزوجها ؟ ولماذا اعتذر لها ؟ صفية بنت حيي رضي الله عنها
عن صفية بنت حيي رضي الله عنها تقول : ما رأيت أحدا أحسن خلقا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لقد رأيته وقد ركب بي من خيبر على عجز ناقته ليلاً فجعلت أنعس فيضرب راسي مؤخرة الرحل فيمسّني بيده ، ويقول : " يا هذه مهلا يا بنت حيي مهلاً " حتى إذا جاء الصهباء قال : " أما إني أعتذر إليك يا صفية مما صنعت بقومك إنهم قالوا لي كذا وقالو لي كذا
| |
|
| |
مراد نجم حبيب الملايين
تاريخ التسجيل : 16/10/2013 العمل/الترفيه : متقاعد / الأنترنيت عدد المساهمات : 2237 الموقع : حبيب الملايين المزاج : هادئ
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 السبت 20 يونيو 2015, 4:02 am | |
| ما أسم المرأة التي سباها النبي صلى الله عليه وسلم في خيبر ثم تزوجها ؟ ولماذا اعتذر لها ؟
صفية بنت حيي رضي الله عنها | |
|
| |
فاتن فؤاد اشراقة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 02/08/2014 عدد المساهمات : 2680
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 السبت 20 يونيو 2015, 11:07 am | |
|
ما أسم المرأة التي سباها النبي صلى الله عليه وسلم
في خيبر ثم تزوجها ؟ ولماذا اعتذر لها ؟
هي: صفية بنت حيي بن أخطب
تزوجها قبل إسلامها سلامه بن مكشوح القرظي، وقيل سلام بن مشكم، فارس قومها ومن كبار شعرائهم،
ثم تزوّجها كنانة بن أبي الحقيق، وقٌتل كنانة يوم خيبر، وأُخذت هي مع الأسرى، فاصطفاها رسول الله
صلى الله عليه وسلم لنفسه، وخيّرها بين الإسلام والبقاء على دينها قائلاً لها: " اختاري،
فإن اخترت الإسلام أمسكتك لنفسي (أي تزوّجتك)، وإن اخترت اليهودية فعسى أن أعتقك
فتلحقي بقومك "، فقالت: " يا رسول الله، لقد هويت الإسلام وصدقت بك قبل أن تدعوني،
حيث صرت إلى رحلك وما لي في اليهودية أرب، وما لي فيها والد ولا أخ، وخيرتني الكفر والإسلام،
فالله ورسوله أحب إليّ من العتق وأن أرجع إلى قومي ". فأعتقها رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوّجها،
وجعل عتقها صداقها، وكانت ماشطتها أم سليم التي مشطتها، وعطرتها، وهيّأتها للزواج برسول الله.
فإن هدف الرسول صلى الله عليه وسلم من زواجها إعزازها وإكرامها ورفع مكانتها، إلى جانب
تعويضها خيراً ممن فقدت من أهلها وقومها، ويضاف إلى ذلك إيجاد رابطة المصاهرة بينه
وبين اليهود لعله يخفّف عداءهم، ويمهد لقبولهم دعوة الحق التي جاء بها.
واعتذر لها الرسول وقال : " أما إني اعتذر إليك يا صفية مما صنعت بقومك إنهم قالوا لي كذا وكذا "
إنه يعتذر لزوجته صفية رضي الله عنها ليس لخطأ ارتكبه في حقها!!
إنما يعتذر لها تطييباً لخاطرها وإيناساً لها مما قد يقع في نفسها من غزو
النبي صلى الله عليه وسلم لقومها في وقعة ( خيبر).
| |
|
| |
zizighazy نائب المدير
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 12/10/2013 عدد المساهمات : 9532 الموقع : حبيب الملاببن المزاج : رائع مع حبيب الملايين
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 السبت 20 يونيو 2015, 11:33 pm | |
| ما أسم المرأة التي سباها النبي صلى الله عليه وسلم في خيبر ثم تزوجها ؟ ولماذا اعتذر لها ؟ صفية بنت حيي بن أخطب تزوجها النبي عليه الصلاة والسلام سنة سبع من الهجرة، وكان عمرها سبع عشرة سنة يوم تزوجها صلى الله عليه وسلم، ولدت رضي الله عنها بعد البعثة بثلاثة أعوام بين قومها يهود خيبر، ولا تنسوا أن زواج النبي عليه الصلاة والسلام زواج حكمة ومصلحة، وزواج تأليف قلوب ، وزواج دعوة إلى الله عز وجل . لقد أسلمت بعد زواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذلك أنها كانت من سبايا خيبر، وقد جعل مهرها عتقها، تزوجها عليه الصلاة والسلام راغبة مختارة، ولم يكرهها على الإسلام، لأن الله عز وجل يقول: ﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾ [سورة البقرة الآية: 256] وقد دخلت في دين الله طواعية، لذلك عدت من أمهات المؤمنين رضوان الله تعالى عليهن، أقامت مدة على دينها, ثم أعلنت إسلامها, ففرح النبي صلى الله عليه وسلم بهذا كثيراً | |
|
| |
علاء الدين أحمد المدير العام
الأوسمة : العمر : 58 تاريخ التسجيل : 04/10/2013 العمل/الترفيه : محامى عدد المساهمات : 8652 الموقع : حبيب الملايين المزاج : هادى مع العندليب
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الأحد 21 يونيو 2015, 5:16 pm | |
| السؤال الرابع من أول من قدر الساعات الاثنى عشرة ؟
| |
|
| |
فاتن فؤاد اشراقة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 02/08/2014 عدد المساهمات : 2680
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الأحد 21 يونيو 2015, 8:40 pm | |
|
من أول من قدر الساعات الاثنى عشرة ؟
نوح عليه السلام في السفينة ليعرف مواقيت الصلاة
| |
|
| |
zizighazy نائب المدير
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 12/10/2013 عدد المساهمات : 9532 الموقع : حبيب الملاببن المزاج : رائع مع حبيب الملايين
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الأحد 21 يونيو 2015, 9:22 pm | |
| من أول من قدر الساعات الاثنى عشرة ؟ أول من قدر الساعات الأثنى عشر هو سيدنا نوح عليه السلام وكان ذلك فى السفينة ليعرف مواقيت الصلاة
| |
|
| |
فاطمه زهرة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 12/10/2013 عدد المساهمات : 3670 الموقع : عبد الحليم حافظ حبيب الملايين المزاج : الحمد الله
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الإثنين 22 يونيو 2015, 1:11 am | |
| السؤال الرابع من أول من قدر الساعات الاثنى عشرة ؟ نوح عليه السلام في السفينة ليعرف مواقيت الصلاة
| |
|
| |
علاء الدين أحمد المدير العام
الأوسمة : العمر : 58 تاريخ التسجيل : 04/10/2013 العمل/الترفيه : محامى عدد المساهمات : 8652 الموقع : حبيب الملايين المزاج : هادى مع العندليب
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الإثنين 22 يونيو 2015, 4:00 am | |
| السؤال الخامس من هم الثلاثة الذين تشتاق الجنة إليهم ؟ . | |
|
| |
فاتن فؤاد اشراقة حبيب الملايين
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 02/08/2014 عدد المساهمات : 2680
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الإثنين 22 يونيو 2015, 11:36 am | |
|
من هم الثلاثة الذين تشتاق الجنة إليهم ؟
ثلاثة تشتاق لهم الجنة
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ t،قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الْجَنَّةَ لَتَشْتَاقُ إِلَى ثَلَاثَةٍ:
عَلِيٍّ، وَعَمَّارٍ، وَسَلْمَانَ» رواه الترمذي، وهو حسن بمجموع طرقه كما في صحيح الجامع. تعريف موجز لهؤلاء الثلاثة : علي بن أبي طالب
وهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزوج ابنته فاطمة رضي الله عنها.. لم يسجد لصنم قط..
في الصحيحين لما خَرَجَ النبي صلى الله عليه وسلم إِلَى تَبُوكَ اسْتَخْلَفَ عَلِيًّا t، فَقَالَ: أَتُخَلِّفُنِي فِي
الصِّبْيَانِ وَالنِّسَاءِ؟ فقَالَ له صلى الله عليه وسلم: «أَلَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى؟
إِلَّا أَنَّهُ لَيْسَ نَبِيٌّ بَعْدِي». وهذه منقبة عظيمة لعليٍّ t. وأما الثاني: فعمار بن ياسر
وأمه سمية مولاة بني مخزوم، من كبار الصحابيات رضي الله عنها..
وأول من أعلن إسلامه من الناس ستة: أبو بكر، وعمار، وأمه سمية، وصهيب، وبلال، والمقداد، رضي الله عنهم.
وأول شهيدة في الإسلام أمه سمية طعنها أبو جهل لعنه الله بحربة في قبلها فقتلها.
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لآل ياسر وهم يعذبون: «صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة»
رواه أبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة. الثالث: سلمان الفارسي
ويكفي لبيان فضله t ما ثبت في جامع الترمذي رحمه الله من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ t أَنَّهُ قَالَ:
قَالَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ ذَكَرَ
اللَّهُ إِنْ تَوَلَّيْنَا اسْتُبْدِلُوا بِنَا ثُمَّ لَمْ يَكُونُوا أَمْثَالَنَا؟ وَكَانَ سَلْمَانُ بِجَنْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخِذَ سَلْمَانَ وَقَالَ: «هَذَا وَأَصْحَابُهُ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ
لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ مَنُوطًا بِالثُّرَيَّا لَتَنَاوَلَهُ رِجَالٌ مِنْ فَارِسَ».
| |
|
| |
zizighazy نائب المدير
الأوسمة : تاريخ التسجيل : 12/10/2013 عدد المساهمات : 9532 الموقع : حبيب الملاببن المزاج : رائع مع حبيب الملايين
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الإثنين 22 يونيو 2015, 11:21 pm | |
| من هم الثلاثة الذين تشتاق الجنة إليهم ؟ هم :
علي بن أبي طالب ,
وعمار بن ياسر ,
وسلمان الفرسي ,
رضي الله عنهم .
| |
|
| |
علاء الدين أحمد المدير العام
الأوسمة : العمر : 58 تاريخ التسجيل : 04/10/2013 العمل/الترفيه : محامى عدد المساهمات : 8652 الموقع : حبيب الملايين المزاج : هادى مع العندليب
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الثلاثاء 23 يونيو 2015, 1:16 am | |
| السؤال السادس من هو أول طبيب في الإسلام ؟ . | |
|
| |
مراد نجم حبيب الملايين
تاريخ التسجيل : 16/10/2013 العمل/الترفيه : متقاعد / الأنترنيت عدد المساهمات : 2237 الموقع : حبيب الملايين المزاج : هادئ
| موضوع: رد: مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 الثلاثاء 23 يونيو 2015, 4:56 am | |
| من أول من قدر الساعات الاثنى عشرة ؟
نوح عليه السلام في السفينة ليعرف مواقيت الصلاة | |
|
| |
| مسابقة رمضان حبيب الملايين 2015 | |
|