عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
منتدى حبيب الملابين يرحب بكل عشاق العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله وعشاق الفن الجميل متعاونين جميعا للحفاظ على فن العندليب وكل ما يختص به فلطالما أسعدنا ولا يزال بما تركه لنا من أعمال باقية مهما مر الزمان
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
منتدى حبيب الملابين يرحب بكل عشاق العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله وعشاق الفن الجميل متعاونين جميعا للحفاظ على فن العندليب وكل ما يختص به فلطالما أسعدنا ولا يزال بما تركه لنا من أعمال باقية مهما مر الزمان
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبد الحليم حافظ حبيب الملايين

منتدى يعمل على نشر فنّ وأعمال العندليب الرّاحل وكلّ ما يختصّ به من تسجيلات ومطبوعات والحفاظ عليها حبّاً له ووفاءً وإخلاصاً من جمهوره
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 37 على رحيل العندليب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حبيبة حليم
نجمة حبيب الملايين
نجمة حبيب الملايين
حبيبة حليم


العمر : 41
تاريخ التسجيل : 19/10/2013
عدد المساهمات : 501
الموقع : حبيب الملايين
انثى

37 على رحيل العندليب Empty
مُساهمةموضوع: 37 على رحيل العندليب   37 على رحيل العندليب Emptyالجمعة 04 أبريل 2014, 12:32 pm


في ذكرى رحيل عبد الحليم حافظ ملك وامير واسطورة الرومانسية , تحتفل الساحة الفنية والمصرية بذكرى العندليب الاسمر " عبدالحليم إسماعيل شبانة" ، ولد في 21 يونيو 1929 في قرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية محافظة الشرقية في مصر، وتوفيت والدته في نفس يوم ولادته ونشأ عبدالحليم يتيما من يوم ولادته، وقبل أن يتم عامه الأول توفي والده ، ليعيش اليتم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل.


وعاش بعد ذلك في بيت خاله الحاج متولي عماشة، ومنذ دخول العندليب للمدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته ، وبذلك كانت بدايته في الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به وبعد مدة طويلة من العذاب والإحباط والمحاولات الفاشلة خصوصا انه كان يرفض أن يغني أغاني محمد عبدالوهاب ويصر أن يغني أغانيه هو.

حتى أتت الفرصة للعندليب التي أطال إنتظارها وذلك عندما غنى أغنية "على قد الشوق " من الحان كمال الطويل والتي رفعت أسهم العندليب الأسمر لدى الجمهور بشكل كبير ..ومن بعدها والعندليب الأسمر في صعود مستمر حتى بلغ قمه الهرم الغنائي في مصر والوطن العربي ، ودخل عبد الحليم معهد الموسيقى وتعلم الطرب والغناء والعزف ، ثم دخل الإذاعة بهدف إنشاء فرقة لكن صوته شد إنتباه بعض ممن حوله على الرغم من تصدي البعض الآخر لهذا الصوت الجديد.

تقابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي في 1951 في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي فهمي عمر. اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة.

وفقاً لبعض المصادر فإن عبد الحليم أُجيز في الإذاعة بعد أن قدم قصيدة "لقاء" كلمات صلاح عبد الصبور، ولحن كمال الطويل عام 1951، في حين ترى مصادر أخرى أن إجازته كانت في عام 1952 بعد أن قدم أغنية "يا حلو يا اسمر" كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي، وعموماً فإن هناك اتفاقاً أنه غنى (صافيني مرة) كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي في أغسطس عام 1952 ورفضتها الجماهير من أول وهلة حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقى هذا النوع من الغناء الجديد.

ولكنه أعاد غناء "صافيني مرة" في يونيو عام 1953، يوم إعلان الجمهورية، وحققت نجاحاً كبيراً، ثم قدم أغنية "على قد الشوق" كلمات محمد علي أحمد، وألحان كمال الطويل في يوليو عام 1954، وحققت نجاحاً ساحقاً، ثم أعاد تقديمها في فيلم "لحن الوفاء" عام 1955، ومع تعاظم نجاحه لُقب بالعندليب الأسمر.

تعاون مع الملحن العبقري محمد الموجي وكمال الطويل ثم بليغ حمدي، كما أنه له أغاني شهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مثل: (أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا).

أصيب العندليب الأسمر بتليف في الكبد سببه مرض البلهارسيا، وكان هذا التليف سببا في وفاته عام 1977 م وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الأسمر بهذا المرض عام 1956 م عندما أصيب بأول نزيف في المعدة وكان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.

الأطباء الذين عالجوه في رحلة مرضه: الدكتور مصطفى قناوي، الدكتور ياسين عبد الغفار، الدكتور زكي سويدان، الدكتور هشام عيسى، الدكتور شاكر سرور، ومن إنجلترا الدكتور تانر، الدكتورة شيلا شارلوك، الدكتور دوجر ويليامز، د.رونالد ماكبث، ومن فرنسا د.سارازان فرنسا.

كانت له سكرتيرة خاصة هي الآنسة سهير محمد علي وعملت معه منذ 1972 وكانت مرافقته في كل المستشفيات التي رقد فيها، و توفي يوم الأربعاء في 30 مارس 1977 في لندن عن عمر يناهز السابعة والأربعين عاما، والسبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه حاملا معه التهاب كبدي فيروسي فيروس سى الذي تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بداء البلهارسيا منذ الصغر كما قد أوضح فحصه في لندن، ولم يكن لذلك المرض علاج وقتها.

أما عن أفلامه: في عام 1955 قدم "حليم" 4 أفلام حيث عُرف بعامه الذهبي سينمائيا منها : "لحن الوفاء" وشاركته في البطولة الفنانة شادية والفنان حسين رياض، وفيلم "ايامنا الحلوة" بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف واحمد رمزي، وفيلم "ليالي الحب" لآمال فريد، عبدالسلام النابلسي، وفيلم " أيام و ليالي" بطولة إيمان واحمد رمزي، وفيلم "موعد غرام" كان عام 1956 وشاركه البطولة فاتن حمامة وعماد حمدي، وعام 1956 قدم فيلم "دليلة" وشاركه البطولة: شادية، فردوس محمد ، وعام 1957 قدم فيلم "بنات اليوم" وشاركه البطولة: ماجدة، آمال فريد، أحمد رمزي.

الحب في حياة حليم :حُكيت حول حياته الشخصية قصص له عن الحب والعلاقات الغرامية ولعل أهــمها علاقــته بسندريلا الشاشة سعاد حسني، فكانت علاقة حبهما او زواجهما محور حديث الأوساط الاعلامية ردها مـــن الزمن ولكن حينهــا أنكــر الطرفان أن يكون هــذا الزواج قد تم فعلا، ولكن بعد وفاة السندريلا كشف النقاب عن هذه العلاقة فقد أكد مقربون من الممثلين أن هذا الزواج قد تم فعلا بشهادة شهود الا ان تكتم عبد الحليم على هذا الزواج قد دفع بسعاد حسني لطلب الإنفصال.

وقد ساهم عبد الحليم في صناعة شهرة سعاد حسني في بدايتها خاصة فكان يرشدها ويهتم بها وبالأعمال التي تقدمها وقال الكثيرون ممن عرفوا السندريلا خاصة أنها أحبته حبا كبيرا وهو ربما ما دفعها لإخفاء حقيقة إرتباطها به.


37 على رحيل العندليب Lq9wj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الدين أحمد
المدير العام
المدير العام
علاء الدين أحمد


الأوسمة :
37 على رحيل العندليب W0mi2p

العمر : 55
تاريخ التسجيل : 04/10/2013
العمل/الترفيه : محامى
عدد المساهمات : 8652
الموقع : حبيب الملايين
المزاج : هادى مع العندليب
ذكر

37 على رحيل العندليب Empty
مُساهمةموضوع: رد: 37 على رحيل العندليب   37 على رحيل العندليب Emptyالسبت 05 أبريل 2014, 4:24 pm

رااااااااااااااائع يا حبيبة
شكراااااااااااااااااا على المقال الجميل
وكل ذكرى وانتي طيبة
مع احلى تحياااااااااتي نجمتنا الجميييييييييلة


37 على رحيل العندليب Oao_ue10

لسه مشوار الحياة شايل لنا وقفات
معالم فى طريق الحب أحلى كتير من اللى فات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halim.forumegypt.net
 
37 على رحيل العندليب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبد الحليم حافظ حبيب الملايين :: الاحتفاليات السنوية بذكرى العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ :: الاحتفال بالذكرى ال 37 لرحيل عبد الحليم حافظ حبيب الملايين-
انتقل الى: